عقـــارات

4‮ ‬كيلومترات علي شواطئ‮ ‬غرب‮ »‬مارينا‮« ‬لإقامة قري سياحية


كتبت ـ بدور إبراهيم:
 
تسلم أول رئيسين لجهازي مدينتي العلمين وشرق بورسعيد الجديدتين، مهام عملهما مؤخراً، وتعدان أول مدينتين مليونيتين صدر القرار الجمهوري بإنشائهما. وينتظر أن يتسلم رئيسا الجهازين المدينتين قريباً، بعد الانتهاء من تحديد الموقعين اللذين تشغلانهما بدقة علي الطبيعة.

 
 
 حياة ثابت
قالت المهندسة حياة ثابت، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تخطيط وتطوير المدن الجديدة، في تصريحات لـ»المال«، إن مدينة العلمين ينتظر أن تشهد طرح قطع أراض تقع علي البحر المتوسط مباشرة، لإقامة قري سياحية عليها، وذلك علي امتداد 4 كيلومترات في المسافة بين الكيلو 105 حتي الكيلو 109 غرب »مارينا«.
 
من جهته، أكد المهندس طارق إبراهيم، رئيس جهاز مدينة شرق بورسعيد، في تصريحات خاصة لـ»المال«، أن المدينة تقع علي مساحة 70 ألف فدان، وتشمل ميناء شرق التفريعة، الذي يشغل مساحة 17 ألف فدان، والمنطقة الصناعية، التي تبلغ مساحتها 28 ألف فدان، والمدينة المليونية، التي تحددت مساحتها بـ29 ألف فدان، وينتظر أن تشكل الجزء السكني في المدينة.
 
وأضاف »إبراهيم«: إنه يجري حالياً طرح مناقصة تخطيط المدينة علي المكاتب الاستشارية، وتقع مدينة شرق بورسعيد الجديدة شمال قناة السويس في أقصي الشمال الغربي لسيناء علي البحر المتوسط، ويقع الميناء غرب المدينة المليونية، وتتبع أراضيها جغرافياً محافظتي شمال سيناء وبورسعيد.
 
من جانبه، أوضح المهندس محمد الدقاق، رئيس جهاز مدينة العلمين، أن مساحة المدينة تبلغ 70 ألفاً و700 فدان، بداية من علامة الكيلو 101 طريق الإسكندرية ـ مطروح، وهي نقطة التقاء طريق وادي النطرون ـ العلمين مع طريق الإسكندرية ـ مطروح الساحلي، وتنتهي المدينة عند علامة الكيلو 119 غرباً.
 
وأكد »الدقاق« وجود 4.850 كيلو متر طولاً علي البحر مباشرة، بداية من علامة الكيلو 104 حتي علامة الكيلو 108.85، حيث تبدأ حدود المدينة علي البحر من نهاية مارينا »7« غرباً بعمق 15 كيلومتراً جنوباً.
 
وأضاف: إنه تم تشكيل لجنة للتنسيق مع الجهات المتخصصة لتنفيذ القرار الجمهوري بإنشاء المدينة وتسلم أراضيها، وأشار إلي أنه سيلتقي خلال الأسبوع الحالي مع محافظ مطروح تمهيداً لتسلم المدينة، علي أن يتم في أعقاب ذلك طرح مناقصة دولية علي المكاتب الاستشارية لتخطيطها.
 
وقال »الدقاق«: إنه سيتم التنسيق مع وزارة البترول لتحديد مسارات أنابيب البترول، التي تمتد من الآبار الموجودة جنوب حدود مدينة العلمين، وحتي مرسي »الحمراء« عند علامة الكيلو 119 غرب المدينة، كما يجري التنسيق مع جهات الاختصاص علي تفتيش وتطهير الألغام بمدينة العلمين إن وجدت، حيث تم الانتهاء من تطهير 28 ألف فدان بصفة رسمية داخل المدينة، بالإضافة إلي 3 آلاف فدان خارج حدودها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة