أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬ليس للربيع علامة‮«.. ‬تزاوج الشعر بالقصة القصيرة


كتبت - ناني محمد:

»خذ.. هذه جمرة أخري.. سنشوي عليها الليلة.. ما تبقي من الذكريات« شكل ذلك المقطع افتتاحية احدي قصائد ديوان »ليس للربيع علامة« الصادر مؤخرا عن دار »التلاقي للنشر«.


 
الشاعر »ذاك الذي لا يخون« كانت تلك بداية حديث صاحب الديوان الكاتب كمال العيادي الذي بدأ بها حفل توقيع ومناقشة طبعته الاولي التي اقيمت في دار نفرو يوم الاحد الماضي، وحضرها مجموعة من الكتاب والشعراء منهم الكاتب ادريس علي والروائية سهي زكي والشعراء فاطمة ناعوت والسماح عبدالله والناقدان الدكتور محمد جاهين بدوي ومدحت صفوت.

بدأ اللقاء بقراءة الشاعر مجموعة من قصائد الديوان ثم قام الناقد الدكتور محمد جاهين بدوي بتقديم قراءته النقدية حول نصوص العيادي الشعرية، مؤكدا ان هذا الديوان رغم انه الصدور الشعري الاول للكاتب، فإنه يظهر مقاتلة فنية بارعة للكاتب بين نوعين من الادب وهما القصة القصيرة والشعر، وربما هنا تظهر قدرته علي التواصل بين نوعي الادب دون الاخلال بأحدهما، وهذا ما يجعل تلك التجربة عصبية علي التعريف أو التصنيف وهذا ما ظهر من خلال احدي قصائده التي يعبر فيها عن تحرره من اشكال الشعر الموروثة وهي بعنوان »هذا الثلج غريمي« حين قال في تورية »أخط بيتين من الشعر.. سمكة لا تسبح في جداول القافية.. للسمكة زعانف وأربع حركات.. أقايض سمكتي بحوت موقع« وهذا ما اعتبره الناقد تصريحا من الشاعر بعدم ارتباطه بالصور التقليدية للشعر وعدم اهتمامه بالقالب الشعري ولكنه يهتم اكثر بالتجربة الشعرية.

واوضح ان هذه النصوص تكتسب اهميتها من تجربة الشاعر الحياتية، فهي نتاج مواقفه ومشاعره تجاه الآخرين حيث تظهر وبقوة من خلال نصوصه وبحثه الدائم عن ذاته المثلي في محيط أرحب من حدود الوطن عبر وسائط يراها من وجهة نظرة اكثر رحابة.

وعن قراءة الناقد مدحت صفوت النقدية، يقول إن فكرة التزاوج بين الشعر والقصة القصيرة هي ما تسيطر علي نصوص الديوان، ورجح ذلك الي ان الشاعر يكتب الشعر والقصة القصيرة، لذا فكانت النصوص اشبه بالقصائد النثرية التي زاوجت بين النوعين.

ويشير الي وجود الربيع بصورة مختلفة لدي الشاعر حيث انه بجميع النصوص موجود بعلامة من دون مما يحفز ذهن القارئ لمطاردة جميع الدلالات الربيعية الموجودة بكثرة في الديوان مثل.. »فراشة، زهور، زروع« وعلي الرغم من ذلك فإن وجود الربيع يعتبر مجازيا حيث تؤكد النصوص عدم وجود الربيع فعليا وسيطرة الشتاء والثلج علي اجواء النصوص.

واكد ان شخوص الديوان جميعها تعاني الازمة والقلق النفسي والاجتماعي والوجودي، ويشير الي انه علي الرغم من قدرة تلك الشخوص علي صنع المعجزات داخل اجواء النصوص فإنها موصومة بالتهميش، حيث يظهر هنا ذات الشاعر المهمومة بالماضي، وقد عاب ذلك علي الشاعر وايضا اوضح ان النصوص تحتوي علي استخدامات عديدة للفظة »بعيد« وبالتالي تؤدي لخلل في فنية النصوص.

وعن ترتيب النصوص داخل الديوان اكد اهمية ترتيبها لانها تأتي مسلسلة المعاني إلا في اول وآخر قصيدة حيث يستهل الشاعر النصوص بواحدة تعبر عن موته والاخيرة تأتي بمزيد من الامل.

وهنا تدخلت الشاعرة فاطمة ناعوت، لتؤكد ان اكثر الامور التي لفتت انتباهها في الديوان هو ترتيب القصائد الذي يعبر عن وعي الشاعر فقد بدأ الديوان بقصيدة تعبر عن موته، ومن خلال النصوص المعبرة عن همه واحباطه تأتي القصيدة الاخيرة لتعبر عن بعث الشاعر من جديد وكأنها متسلسلة قصصية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة