أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

صناعة الأغنية بطريقة عگسية


كتب ـ محمد حسن وكريم يوسف:
 
كلمات.. فلحن.. فتوزيع، هذا هو التسلسل التقليدي، الذي اعتدنا عليه لابداع أي عمل غنائي، لكن الملاحظ أن بعض الأغاني الحالية قلبت هذا التسلسل المنطقي رأساً علي عقب، فأصبح العمل الغنائي يبدأ باختيار الموزع لشكل وايقاع موسيقي غربي رائج وقت إنتاج الأغنية، ليقوم بتطويعه ليلائم طبيعة المستمع العربي، تاركاً مساحات ومواقع محددة للملحن ليضع في إطارها جمله اللحنية، وبعد ذلك يتسلم المؤلف نتاج عمل الاثنين ليضع كلمات تلائم اللحن والايقاع الموضوعين سلفاً.

 
وقد تم اتباع هذا الأسلوب في العديد من الأغاني مثل أغنية »بنت بلادي« لفارس، و»ياللي جمالك خطر« لهشام عباس، و»قدك« لإيهاب توفيق«، »رومانسية« لأمل حجازي، و»أحب أحبك حبة حب« مايا نصري، و»ماس ولولي« للشاب خالد وديانا حداد.
 
وحول هذا الأسلوب المقلوب لإنتاج الأغنية، يقول الملحن صلاح الشرنوبي إن التطور والابداع الفني ليس له قاعدة ثابتة في ظل التغيرات الموسيقية العالمية الموجودة، فكل شيء ممكن وجائز، وفي النهاية نترك الأمر للجمهور ليبدي رأيه ويقيم التجربة سواء بالاستحسان أو بالرفض، ولابد أن ننتظر بعض الوقت لتحديد مدي نجاح هذه الظاهرة أو فشلها، لكن لابد من الأخذ في الاعتبار أن هذا الأسلوب المقلوب لصناعة الأغنية لا يقدر عليه الجميع بنفس الكفاءة، فمن ناحية نجح المطرب فارس في اتباع هذا الأسلوب في أغنيته الشهيرة »بنت بلادي«، التي ابدعها من خلال أخذ لحن تراثي، ثم قام الشاعر أحمد مرزوق بكتابة كلمات جديدة له، إلا أن آخرين خاضوا نفس التجربة، لكنهم فشلوا فشلاً ذريعاً.
 
وأبدي »الشرنوبي« تخوفه من أن هذا الأسلوب المقلوب ـ الذي يبدأ بالتوزيع ثم التلحين ثم الكلمات ـ سيؤدي إلي غلبة الاهتمام باعتبارات الايقاع والتوزيع علي الجملة اللحنية، مما سيؤدي إلي فقر في الإبداع اللحني يفقدنا ما تميزت به الموسيقي الشرقية علي الدوام من جمال الجمل اللحنية.
 
علي الجانب الآخر، أشاد الشاعر أحمد مرزوق بهذا الأسلوب الجديد لإبداع الأغاني، مؤكداً أن الموزع الموسيقي، هو أكثر الأطراف متابعة لتطور أشكال الموسيقي العالمية، ونحن كشعراء وملحنين مرتبطين به، ولأن النجاح يتطلب التجديد وخوض تجارب جديدة بين الحين والحين، فإنه لا مانع من أن يقوم الموزع أولاً بتحديد رؤيته لشكل وايقاع الموسيقي، محدداً مواقع ومساحات بعينها للحن الموسيقي يقوم الملحن بإبداع جمله اللحنية في إطارها، وبعدها ينتظر الموزع والملحن الشاعر ليقوم بتركيب كلماته علي اللحن.
 
وأوضح »مرزوق« أن التعامل بهذا الأسلوب يتطلب مهارات احترافية عالية للغاية من جميع أطراف العملية الإبداعية، فهي طريقة صعبة للغاية، وهي تجبر الجميع علي التنظيم الدقيق لتتطابق نتيجة عملهم مع التوزيع الموسيقي الموضوع سلفاً.
 
أما الموزع الموسيقي طارق حسيب، فيقول إن اللجوء للتعامل بهذا الأسلوب، يأتي من الرغبة في توظيف بعض الألوان الموسيقية الحديثة كموسيقي »التكنو« أو »الهاوس«، لكن بعد مواءمتها مع طبيعة المستمع العربي، فيقوم الموزع باختيار الشكل الموسيقي العالمي الرائج وقتها، ويقوم بوضع الأعمدة الأساسية للموسيقي وبعض اللمسات الشرقية المسموح بها حسب طبيعة الهارموني، ليصل في النهاية لبنية مقطوعة موسيقية يمكن أن تصبح أغنية، فيبدأ باقي فريق العمل ـ أي الملحن والشاعر ـ في وضع الهيكل الأساسي لشكل الأغنية، وكذلك »تفصيلها« حسب المطرب أو المطربة، الذي تصنع الأغنية لأجله، وفي الغالب تكون الأغنية مطلوبة من كبار المطربين أو المطربات الذين يريدون مواكبة »العولمة الموسيقية«، وفي أغلب الأحيان تحقق هذه الأغنية نجاحاً كبيراً، إلا أن بعضها يفشل نظراً لعدم ملاءمتها لأسلوب وشكل أداء المطرب.
 
من جانبه، أشاد المطرب محمد عدوية، بهذا الأسلوب المقلوب في إبداع الأغنية، وقال إن الفن ليست له قاعدة ثابتة، والإبداع الفني ليس له حدود، فعلي الرغم من زيادة عدد المتطفلين علي المجال الفني، وانعدام الوعي الموسيقي لديهم، فإننا نري أن بعض التجارب الموسيقية لها صدي مميز، وأصبح هناك بعض التنوع في أشكال الموسيقي مثل الروك والبوب والميتال، فمن الصعب علي الموسيقي الشرقية أن تبقي في عزلتها السابقة، فلابد من التعددية والتنوع لارضاء الأذواق المختلفة لدي الشباب العربي، فأنا أبحث دائماً عن التطور والتنوع، وأطلب دائماً من فريق العمل أن يساند أفكاري، حتي نتخطي المعتاد والسائد من أشكال الموسيقي، فالفضائيات أصبحت تتيح لنا التواصل مع كل الأفكار والتجارب الفنية في العالم كله، ولابد لنا من مواكبة العصر، وأحياناً ما تظهر أولاً جملة أو تيمة رنانة قد تصلح لبناء أغنية، فأسرع بها إلي الموزع كي يجد لها شكلاً من أشكال الموسيقي الحديثة، وبعدها نكمل الأغنية، من حيث الكلمات والشكل المناسب لطبيعة العمل الجديد.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة