اقتصاد وأسواق

عرضان أمريكى وكورى لاستثمار 7 مليارات جنيه فى صناعة البتروكيماويات


المال ـ خاص

كشف مصطفى الحيوان، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، عن تلقى عرض استثمار لتنمية 10 ملايين متر مربع بالمنطقة عبر ضخ استثمارات بقيمة 7 مليارات جنيه .

وقال الحيوان فى تصريح لـ «المال » ، إن هذين العرضين يتمثلان فى إقامة مشروعين للبتروكيماويات أحدهما تقدمت به شركة أمريكية، ويتكلف نحو 3 مليارات جنيه، فيما تقدمت شركة كورية جنوبية بعرض لإقامة المشروع الثانى بتكلفة 4 مليارات جنيه .

وأضاف أن الهيئة ستعقد اجتماعًا خلال الأيام القليلة المقبلة مع ممثلى الشركتين لبحث دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بتلك الاستثمارات .

وعن أسباب تأخر شركة «تيدا » الصينية فى استغلال 6 كيلو مترات مربعة كانت قد تعاقدت عليها، قال الحيوان إن المستثمر الصينى من المقرر أن يبدأ الأعمال الإنشائية للمشروع خلال فترة زمنية لا تتجاوز الـ 30 يومًا .

وكانت «المال » ، قد انفردت مؤخرًا بنشر الملامح الرئيسية للعقد الذى وقعته الحكومة مع «تيدا » والذى يلزمها بسداد 150 مليون جنيه تمثل مقابل حق الانتفاع على أن يتم سداد الدفعة الأولى من المبلغ فور توقيع العقد والدفعة الثانية بعد مرور 3 سنوات من تاريخ التعاقد .

كما ستتعهد الشركة الصينية بضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار لتوصيل المرافق الخاصة بالمشروع على أن تتولى تنفيذ استثمارات بقيمة 1.5 مليون دولار للمرحلة الأولى ومليار دولار للمرحلة الثانية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة