أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

حاتم صالح: دراسة الاستفادة من الخبرة الإيطالية في تطوير منظومة السكك الحديدية


المرسي عزت:

أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه يجري حاليا دراسة الاستفادة من الخبرة الإيطالية في مجال تطوير منظومة السكك الحديد المصرية، حيث تمتلك إيطاليا خبرة كبيرة في هذا المجال، مشيرًا إلي أن هيئة السكك الحديدية الإيطالية عرضت تقديم خدماتها للتعاون في تطوير هذا المرفق الحيوي، خاصة بعد الكارثة التي حدثت بأسيوط وراح ضحيتها أرواح بريئة.

 
 حاتم صالح
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بوفد من أعضاء الجانب الإيطالي في مجلس الأعمال المصري الإيطالي برئاسة ماورو مورتي، رئيس هيئة السكك الحديدية الإيطالية وبحضور كلاوديو باسيفيكو سفير إيطاليا بالقاهرة والمهندس خالد أبو بكر رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بين البلدين .

وقال الوزير إن الاجتماع استعرض رؤية الجانب الإيطالي في إعادة هيكلة وتطوير السكك الحديد المصرية من خلال تطوير العامل البشري وتأهيله وفق أحدث الطرق الحديثة في هذا المجال، بالإضافة إلي تطوير المعدات وخطوط القطارات وأيضًا المزلقانات والإشارات والمساعدة في تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك من خلال منحة من الحكومة الإيطالية والاتحاد الأوروبي .

وأضاف الوزير أن مصر ترتبط بعلاقات استراتيجية مع الجانب الإيطالي سواء علي المستوي السياسي أو الاقتصادي، لافتا إلي أن الزيارة الناجحة للرئيس محمد مرسي خلال شهر سبتمبر الماضي ساهمت في تنمية وتطوير العلاقات المشتركة بين الجانبين .

وأشار المهندس حاتم صالح إلي أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول لمصر علي مستوي الدول الأوروبية، لافتا إلي أن هناك فرصاً كبيرة لتعميق وتنمية التعاون الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة، خاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل وتطوير الموانئ إلي جانب مشروعات البنية التحتية.

كما عبر الوزير عن ترحيب مصر لاستقبال المزيد من الاستثمارات الإيطالية خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن هناك العديد من كبرى الشركات الإيطالية التي قررت إغلاق مصانعها في إيطاليا، نظراً لما يشهده الاقتصاد الأوروبي من مرحلة تباطؤ أثرت علي هذه الشركات، وهو ما يعد فرصة كبيرة لهذه الشركات للاستثمار في مصر والاستفادة من منظومة الحوافز التي تقدمها الحكومة للمستثمرين.

كما تناول الاجتماع بحث الترتيبات الخاصة بإقامة مؤتمر موسع حول التعاون المصري الإيطالي بالقاهرة بمشاركة رجال القطاع الخاص من البلدين خلال فبراير المقبل، وكذا بحث الاجتماع أهمية استكمال تنفيذ مشروع الممر التجاري الأخضر لدعم القدرات المصرية في مجال تصدير الحاصلات الزراعية لإيطاليا ومنها إلي باقي الأسواق الأوروبية، وكذا ربط الموانئ المصرية بالإيطالية لتسهيل حركة التجارة بين البلدين، هذا فضلا عن التعاون في مجال التعليم الجامعي من خلال المبادرة التي أعلنت عنها جامعة بيموجيا الإيطالية.

وحول العلاقات التجارية بين البلدين أوضح الوزير أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا بلغ خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2011 حوالي 3 مليارات ونصف المليار يورو، مقارنة بثلاثة مليارات و160 مليون يورو، خلال نفس المدة في عام 2010.

وقد تمثلت أهم صادرات مصر لإيطاليا في البترول ومنتجاته، والمنتجات الزراعية، الغزل والمنسوجات، الجلود الخام، الأحذية، الحديد ومنتجاته، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من إيطاليا الماكينات، المنتجات الكيماوية والبترولية، الحديد، المواسير، محركات السيارات.

ومن جانبه أكد ماورو مورتي، رئيس الجانب الإيطالي بمجلس الأعمال المصري الإيطالي المشترك أن المجلس حريص علي القيام بدور فعال لتعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري إلي جانب زيادة الاستثمارات المشتركة، لافتا إلي أن المؤتمر المشترك الذي سيتم عقده فبراير المقبل يمثل فرصة كبيرة لتنمية وزيادة التعاون بين رجال الأعمال في كلا البلدين.

كما أعرب عن ترحيبه بالتعاون مع الجانب المصري في إعادة تطوير مرفق السكك الحديدية المصرية خاصة أن هناك تعاونًا قائمًا بالفعل في هذا المجال.

كما أكد باسيفيكو سفير إيطاليا بالقاهرة أن مصر تعتبر أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين لإيطاليا بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سواء علي المستوي السياسي أو الاقتصادي، مشيراً إلي أنه علي الرغم من الظروف الصعبة التي شهدتها مصر خلال العام الماضي، لكن الاستثمارات الإيطالية أصرت علي البقاء في مصر خلال المرحلة الماضية، وحتي الآن بل زادت بعد ثورة 25 يناير، وهناك إقبال من رجال الأعمال الإيطاليين لزيادة استثماراتهم في مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن إيطاليا تسعي لتقديم كل الدعم لمصر في شتى المجالات ومن بينها المساهمة في تطوير سكك الحديد المصرية في كل المحافظات لتلافي أي مشكلات قد تحدث في المستقبل خاصة بعد حادث أسيوط الأليم.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة