أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

اشتباك بين الوسطاء والشركات حول ملف الوكالات


 المال ـ خاص
 
تفجرت مناقشات حامية بين قيادات الجمعية المصرية لوسطاء التأمين »إيبا« ومسئولي اتحاد الشركات خلال الاجتماع الذي عقده الاتحاد، الأربعاء الماضي لمناقشة ملف وكالات التأمين، ومدي السماح للشركات بإنشائها بالتنسيق مع السماسرة.


 
قال مسئول بارز في الاتحاد إن عبدالرؤوف قطب، رئيس الاتحاد، لوح خلال الاجتماع الذي استمرت وقائعه لأكثر من ثلاث ساعات متصلة، بالسماح لرجال الأعمال بتأسيس وكالات التأمين، علي خلفية اعتراض السماسرة علي قصر الوكالات علي نشاط الإنتاج، إضافة إلي أنها في النهاية تمثل تهديداً لشركات الوساطة، والتي يجب علي الاتحاد ككيان تنظيمي تشجيعها.

 
وأشار المصدر في تصريحات خاصة لـ»المال« إلي أن قيادات »إيبا« الذين حضروا الاجتماع وهم: عادل شاكر، رئيس الجمعية، وإيهاب سمير، وأحمد نجيب، وحسام عبدالرحيم، أعضاء مجلس إدارتها، إضافة إلي هشام إسماعيل، المستشار القانوني والأمين العام، وأحمد شكري، عضو الجمعية.. طلبوا من قطب تعريفاً محدداً للوكالات، خاصة أن السماح لوكالات التأمين، التي تمنح خلالها للسماسرة سلطة الاكتتاب تتطلب إجراء تعديل تشريعي علي القانون المنظم لنشاط الوساطة.

 
وأضاف المصدر أن »قطب« اعترف بأن السماح بوكالات الاكتتاب يتطلب تعديلاً تشريعياً، إلا أنه يمكن البدء بوكالات الإنتاج علي أن يتم السماح لرجال الأعمال ومراقبي الإنتاج في الشركات بتأسيسها، علي أن يسمح للوسطاء بالقيام بأعمال وكالة الاكتتاب بعد إجراء التعديلات المطلوبة علي القانون.. وأن يتم البدء بفرعي السيارات الإجباري ووثائق السفر، استعداداً للتوسع في الفروع الأخري فيما بعد.

 
وأوضح المصدر أن وسطاء التأمين واجهوا تلويحات قطب بالسماح لرجال الأعمال بتأسيس وكالات الإنتاج، وقالوا إنها ستؤثر علي مجال عملهم من جهة، إضافة إلي أن ذلك التوجه يفتح باباً خلفياً للإداريين في شركات التأمين لجلب العمليات تحت مظلة وكالات الإنتاج، طالما يتم السماح به لرجال الأعمال رغم مخالفة ذلك لقانون ممارسة نشاط الوساطة، والذي يتطلب خضوعه لرقابة الهيئة، مع توافر الشروط التي يحددها الرقيب، ومنها وجود وثيقة مسئولية مهنية، واجتيازه الاختبارات التي تعدها الهيئة.

 
وأشار المصدر إلي أن قيادات شركات التأمين الذين حضروا الاجتماع وفي مقدمتهم قطب ونزهي غليوم، العضو المنتدب لشركة »إسكان« ومحمد عبدالجواد، الرئيس التنفيذي لشركة »المشرق العربي للتأمين التكافلي«، وأحمد عارفين، العضو المنتدب لشركة »المصرية للتأمين التكافلي« فرع الممتلكات، وصادق حسن، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »مصر لتأمينات الحياة«، اختلفوا حول تعريف وكالة الإنتاج.

 
من ناحية أخري اعترف أحد قيادات شركات التأمين اللذين حضروا الاجتماع بأن توقيت طرح ملف الوكالات لم يكن مناسباً، خاصة أن السوق في مرحلة تحول عقب السماح لسماسرة التأمين بمزاولة النشاط عن طريق تأسيس شركات وفقاً للتعديلات التشريعية الأخيرة.

 
وأشار إلي أن »قطب« طلب من الوسطاء عقد اجتماع آخر مع اللجنة المشكلة لدراسة ذلك الملف خلال الشهر المقبل.

 
كان عبدالرؤوف قطب، رئيس اتحاد الشركات قد شكل لجنة لدراسة ملف الوكالات برئاسة علاء كامل، الرئيس التنفيذي لشركة »الدلتا للتأمين« وتضم في عضويتها كلاً من أحمد عارفين، العضو المنتدب لشركة »المصرية للتأمين التكافلي« فرع الممتلكات، وعلاء الزهيري، العضو المنتدب للمجموعة المصرية العربية للتأمين »أميج«، ونزهي غليوم، العضو المنتدب لشركة »إسكان« للتأمينات العامة، ومحمد الدشيش، الرئيس التنفيذي لشركة »نايل جينرال« للتأمين التكافلي، ومحمد عبدالجواد، الرئيس التنفيذي لشركة »المشرق العربي« للتأمين التكافلي.

 
وكشف المصدر النقاب عن أن وكالات الإنتاج معروفة ومعمول بها في السوق.. إلا أن التخبط في تعريف معني الوكالة بشكل عام أدي إلي اشتباك الوسطاء دفاعاً عن مصالحهم.

 
من ناحية أخري علمت »المال« أن قيادات الجمعية المصرية للوسطاء طرحوا في نهاية الاجتماع ملف عقود الوساطة.. وتساءلوا عن مغزي تفتيت العقد الموحد الذي أعدته »إيبا« وتقسيمه إلي 10 عقود.. إضافة إلي تفريغ الصيغ الـ10 من مضمونها، وتحويلها إلي عقود التزامات لوسطاء التأمين تجاه الشركات دون أن تقابلها التزامات متبادلة من الشركات تجاه الوسطاء.

 
وأشار مسئول في الاتحاد إلي أن »قطب« أكد أن العقود في النهاية مجرد صيغ استرشادية وغير ملزمة للوسطاء بالتعامل معها، مما استدعي تلويح الوسطاء بعدم التعامل مع شركات التأمين التي لن تتعاقد معها بموجب البنود التي تضمنها العقد الموحد الذي تم إعداده واستغرق قرابة العام، متضمناً التزامات متبادلة تخدم في النهاية مصلحة الصناعة.

 
التصديق علي القرار في اجتماع عموميتها اليوم

 
تصفية صندوق تأمين العاملين ب»فاميلي نيوتريشين« للأغذيةتعقد الجمعية العمومية لصندوق تأمين العاملين بشركة »فاميلي نيو تريشين« للأغذية اجتماعاً اليوم »الأحد« للتصديق علي قرار تصفية الصندوق، بناء علي طلب أعضاء الصندوق البالغ عددهم 570 عضواً ولا يرغبون في استمرار تسديد حصتهم من الاشتراكات البالغة قيمتها %5 من الأجر الأساسي.

 
وكشف مسئول تأميني بارز عن أن الهيئة العامة للرقابة علي المؤسسات المالية غير المصرفية تلقت خطاباً رسمياً من مجلس إدارة الشركة يطالبها بالحصول علي %50 من إجمالي أموال الصندوق منذ تأسيسه مطلع عام 2001 حتي الآن والبالغة قيمته 5.5 مليون جنيه، اعتماداً علي مساهمتها في الاشتراكات المحصلة والتي تصل إلي %5 من الأجر الأساسي للعاملين بها، أعضاء الصندوق.

 
وأشار المسئول في تصريحات لـ»المال« إلي أن الهيئة رفضت طلب الشركة وقررت أحقية مجلس إدارة »فاميلي نيو تريشين« للأغذية في الحصول علي نصيبها من الدفعة التأسيسية التي دفعتها وقت إنشاء الصندوق والبالغة قيمتها 750 ألف جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة