أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

اعتبارات الخصوصية والاختراقات التگنولوجية تعوق مشروعات حجب المواقع الإباحية


سارة عبد الحميد

بالتزامن مع الاهتمام بتأمين المعلومات بوضع أنظمة حماية للشبكات تصعب عملية اختراقها، ومن ثم تمنع تسرب المعلومات أو التجسس عليها، ظهرت ضرورة لحماية المستقبلين لهذه الموجة التكنولوجية والتصدي للأثار السلبية المعلوماتية وانقاذ ضحاياها مع اتساع وكثرة المواقع المختلفة علي الشبكة العنكبوتية التي حولت العالم الي قرية صغيرة.


 
 تامر جاد الله
ولأن لهذه الشبكة المعلوماتية مزاياها التي لا تعد ولا تحصي فإنها أيضا لا تخلي من الأمراض الاجتماعية التي يجب التصدي لها وذلك مع ظهور المواقع الاباحية وانتشارها بشكل غير مسبوق بالاضافة الي المواقع الخطيرة الأخري مثل مواقع الاستغلال الجنسي للأطفال لاستهداف فئة الشباب والمراهقين لذلك كان لابد من الحفاظ عليهم بحجب تلك المواقع من خلال شركات متخصصة بالاشتراك مع شركات الانترنت وبالتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات .

وفي هذا الصدد تم تنفيذ تجريبي لحجب المواقع الاباحية ووضع أنظمة رقابة وترشيح للمواقع مع معظم شركات الانترنت الموجودة بالسوق المحلية ليبدأ تنفيذها الرسمي مع مطلع عام 2011 بالاتفاق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من خلال شركة تسمي »Blue coat « كما صرح بذلك ايهاب ديرباس المديرالاقليمي لمبيعات الشركة للمال قبل أيام.

وتعليقا علي هذا المشروع أكد عدد من خبراء ومسئولي شركات الاتصالات والانترنت اهمية حجب المواقع الاباحية كوسيلة لحماية الأفراد، في حين اعتبر بعض الخبراء أن هذا الحجب يعتبر تدخلا في الخصوصية والحرية الفردية والأولي القيام بتأمين التجارة الالكترونية وغيرها من المشروعات المهمة.

ويري البعض ضرورة تطبيق هذه المشروعات كوسيلة لحماية الأفراد معتبرين أن التكنولوجيا الخاصة بعملية الحجب وسيلة مهمة وبسيطة وغير مكلفة مستشهدين بنجاح تلك التجارب في بعض الدول العربية مثل السعودية.

وشدد تامر جاد الله مدير شركة »TE DATA « لخدمات الانترنت »ADSL « علي مدي أهمية المشروعات الخاصة بحجب المواقع الاباحية ، مشيرا الي شركته التي قامت بتجربة رائدة فيما يتعلق بحجب المواقع الاباحية من خلال انشائها منتج »B data family « وهو نظام ترشيح لجميع المواقع ويخص جميع أفراد الأسرة .

وقال إن حجب هذه المواقع يتم من خلال مواقع كبيرة تحتوي علي قواعد بيانات كبيرة تختص بتحديثها بصورة مستمرة ، وذلك للتأكد من عدم ظهور أي أشياء اباحية بداخل الموقع .

وأكد عدم وجود أي مخاطر أمنية جراء حجب تلك المواقع، معتبرها مصدر حماية لجميع أفراد الأسرة.

من جانبه يري محمود أبو شادي رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات أن عملية التدخل في الانترنت والمواقع الاباحية وغير الاباحية يكون من خلال خوادم متصلة بمراكز الانترنت في العالم ولندن وشرق آسيا وفي الامكان اختراقها ، نظرا لكونها عملية تقنية الي حد كبير، متوقعا عدم فعالية المشروعات الخاصة بحجب المواقع الاباحية.

وقال أبو شادي إنه علي الرغم من تمثيل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للمجتمع وكمحافظ علي القيم الموجوده به ، فإنه استنكر نوعية تلك المشروعات معتبرا أن الأفراد لديهم حرية الفضاء الالكتروني .

وأضاف أنه لا يمكن السيطرة الكاملة علي مثل هذه المواقع نظرا لوجود العديد من القنوات الفضائية والأفلام التي تحتوي علي المشاهد الاباحية وبالتالي فلا يمكن القيام بحجب كل هذا.

ونوه رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات الي أن التكنولوجيا الخاصة بأنظمة الحجب لهذه المواقع يمكن اختراقها والسيطرة عليها، كما أن هذه التشريعات وأسلوب المنع والقصر يأتي بنتيجة أولية فقط لكن لا تمنعها تماما، مشددا علي ضرورة العمل علي ترسيخ القيم والأخلاق من خلال مراكز التعليم المختلفة التي يمر بها الفرد من خلال مختلف مراحل عمره المختلفة بالاضافة الي الدور الكبير الذي تقوم به الأسرة.

وأكد أن هذه المشروعات تحد من حريات الأفراد وتعد تدخلا في خصوصياتهم، مشددا علي ضرورة الاهتمام بتأمين التجارة الالكترونية وتأمين نقل الأموال بدلا من الاهتمام بمشروعات حجب المواقع الاباحية.

ويري أحمد صبري خبير الإنترنت أن المشروعات الخاصة بحجب المواقع الإباحية في الفترة المقبلة لن يكتب لها النجاح الا في ظل تصميم جاد من قبل القائمين علي تلك المشروعات سواء شركات الانترنت او الشركات التي تصمم البرامج الخاصة بحجب المواقع الاباحية بالاضافة الي مراقبة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، معتبرا أن القيام بتلك المشروعات جاء متأخرا بشكل كبير بالمقارنة مع دول أخري نفذتها ونجحت فيها بشكل كبير مثل السعودية.

وتوقع احتمال اختراق أنظمة الحجب للمواقع الالكترونية الاباحية، مع وجود برامج ومواقع خارجية أجنبية ستتحايل علي هذا الحجب، بالاضافة الي الاعتراض باعتباره نوعا من أنواع حرية الرأي والخصوصية.

ونوه صبري الي أن أنظمة الحجب للمواقع الاباحية وفي ظل تجارب أخري قامت بها العديد من الدول العربية مثل السعودية ، لا تستطيع حجب أكثر من %90.

وأكد أن التكنولوجيا الخاصة بحجب المواقع الاباحية تعتبر تكنولوجيا بسيطة ومتوفرة وغير مكلفة، مشددا علي ضرورة الاهتمام بمثل هذه المشروعات وتنفيذها لحماية الشباب والمراهقين للحيلولة دون تدمير حياتهم.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة