أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬إريگسون‮« ‬تنتهي من خطة الإبداع التگنولوجي وتطوير تطبيقات المحمول بالعربية في الربع الأول‮ ‬2011


حوار- عمرو عبد الغفار

عقدت شركة »اريكسون« العالمية عدة جلسات مع مشغلي الهواتف المحمولة الثلاثة »فودافون-مصر« ، »موبينيل« و »اتصالات-مصر«،إضافة الي الشركة المصرية للاتصالات و الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بهدف عرض اهم التطورات الجديدة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تم عرضها مؤخرا في بداية العام بمعرض برشلونة الدولي للاتصالات.


وكشف اندرش لاندبلاد، المدير  الاقليمي لشركة اريكسون في منطقة شمال افريقيا و الشرق الاوسط، عن عدد من الخدمات التي تسعي الشركة لتقديمها في السوق المصرية عبر شركات الاتصالات الارضية و موافقة جهاز تنظيم الاتصالات، والتي تتنوع بين خدمات البث التليفزيوني عبر شبكة الانترنت، و خدمات الشبكات اللاسليكة في التجمعات السكنية ،مستهدفة ان يصل عدد الاجهزة المرتبطة بشبكة الانترنت في السوق المصري بنحو 50 مليون جهاز تتنوع بين اجهزة هواتف محمولة و اجهزة منزلية و شاشات تليفزيونية، وذلك عبر خدمات الشركة بالتعاون مع مشغلي قطاع الاتصالات بالسوق المصري وذلك خلال الـ10 سنوات المقبلة.

وقال المدير  الاقليمي لشركة اريكسون، في حواره لـ»المال«، إن الشركة تتبني خطة جديدة في المنطقة تقودها مصر بهدف تعظيم حجم اعمال الشركة بمعدلات نمو تزيد علي %100 بنهاية 2020، موضحا ان الحصة السوقية لشركته تصل الي نحو %45 من خدمات اعمال بناء و تطوير شبكات الاتصالات في السوق المحلية.

وقال إن خطة عمل الشركة في السنوات العشر المقبلة  تعتمد علي عدة محاور اهمها تقديم خدمات الانترنت علي شبكات الاتصالات اللاسلكية عبر خدمات الجيل الثالث و الجيل الرابع، او بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات عبر شركة »نورتل«-التي استحوذت عليها اريكسون قبل نهاية العام الماضي- لتقديم و تطوير شبكات الـCDMA ، موضحا ان شركة نورتل تقدم مجموعة من خدمات انظمة ادارة الصوت و الشبكات لشركة الخط الثابت.

وكشف عن خطة الشركة لتطوير  تطبيقات الهواتف المحمولة و البرمجيات التي تعتمد علي خدمات نقل البيانات بإبرام اتفاقية تعاون مع احد المشغلين و شريك محلي متخصص في صناعة و تطوير البرمجيات، و من المنتظر الاعلان عن تلك المنظومة في بداية العام المقبل. حيث يتم الان بحث نوعية البرمجيات التي سيتم تطويرها ووضع منظومة التعاون مع الشريك المحلي.

وقدم المدير الاقليمي عددا من المشروعات التي تساهم في بناء وتطوير شبكات الاتصالات الارضية بما يدعم خدمات الانترنت و نقل البيانات معتبرا الشبكة الارضية والتي تعتمد علي الالياف الضوئية هي البنية الاساسية لتنمية المجتمع ، حيث زيادة خدمات نقل البيانات بالسوق بنسبة %20  تمثل تنمية في الاقتصاد الكلي  بمعدل نمو %1.3 وفقا لاحدث الدراسات العالمية.

وناقش اندرش مع جهاز تنظيم الاتصالات مشروعات تنمية شبكات الاتصالات الارضية في المحافظات الكبري منها القاهرة و الاسكندرية في المرحلة الاولي، مؤكدا ضرورة بدء الحكومة المصرية ضخ استثمارات في مد الكابلات الارضية و ربط المدن علي مراحل مختلفة، حيث يصعب علي الشركات ضخ تلك الاستثمارات الضخمة بالاضافة الي اعمال الحفر التي تحتاج الي تراخيص من جهات سيادية بالدول.

واعطي خلال مناقشته مع الدكتور عمرو بدوي، رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بديلا لطرح رخصة الثابت، حيث يمكن ان تمتلك الحكومة المصرية شبكة اتصالات ارضية موحدة عبر كيان واحد، وتتم ادارة الشبكة من خلال عدة مشغلين، بما يساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة علي الشبكة الارضية، وفي المقابل خلق روح المنافسة في نوعية الخدمات المقدمة علي شبكات الخط الثابت.

واكد ضرورة بدء مسئولي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في وضع منظومة متكاملة بين شبكة الاتصالات الارضية و الجيل الثالث و الرابع لدعم و تنمية  خدمات نقل البيانات بما يعمل علي تنمية القطاع، مؤكدا انه من المتوقع الانتقال لتكنولوجيا الجيل الرابع خلال عامين مقبلين.

واشار الي ان شركته اجرت عددا من التجارب علي تكنولوجيا الجيل الرابع »LTE « في السوق المحلية مع شركة فودافون و اتصالات خلال الاشهر القليلة الماضية، كخطوة لتأهب الشركات لمواكبة التطورات العالمية والاتجاه الخارجي لتكنولوجيا الجيل الرابع التي تعد نقلة في نوعية خدمات نقل البيانات لما توفره من سرعات تصل الي 1 جيجابايت في الثانية.

واشار الي ان شركته تنفذ اعمال تطوير و بناء شبكات الاتصالات بنسبة %100 لشركة »فودافون-مصر« و %50 من شبكات »اتصالات-مصر«، وتسعي في الفترة المقبلة لزيادة حجم اعمالها بما يتلاءم مع التطويرالكبير لتكنولوجيا الجيل الرابع.

ويذكر ان  حجم انفاق فودافون السنوي علي تطوير شبكاتها يقدر بـ3 مليارات جنيه واتصالات مصر 2.5 مليارجنيه.

واكد ان خدمات الجيل الرابع هي مكمل لخدمات الجيل الثالث وليست بديلة لها، متوقعا ان  تستمر خدمات الاخيرة حتي عام 2030 وفقا لدراسة الشركة عن السوق المحلية خاصة مع قدرة »اريكسون« علي تطوير صناعة تكنولوجيا الجيل الثالث والتي تعرف بـ»HSPA ++«  وتقدم سرعات وصلت الي 128 ميجابايت في الثانية.

وقال المدير الاقليمي لشركة اريكسون العالمية ان  الاطياف الترددية التي تعمل من خلال خدمات الجيل الثاني تتمثل في 900 او800 ميجا هيرتز، بينما تعمل خدمات الجيل الثالث في الاطياف 2.1، و خدمات الجيل الرابع تعمل عبر الاطياف الترددية 2.5، مشيرا الي ان ابرز التحديات التي تواجه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو الاطياف الترددية التي يجب ان يقدمها لمشغلي خدمات الاتصالات.

ونوه الي انه تمت مناقشة كيفية استغلال الاطياف الترددية الخاصة بخدمات الجيل الثاني وادخال خدمات الجيل الرابع  بديلا لها في ظل ان الكثافة التشغيلية لخدمات الجيل الثاني انخفضت بشكل كبير مما جعل الاطياف الترددية 900 ميجا و 800 ميجا هرتز غير مشتغلة، الا انه لم يجد ترحيبا من المسئولين تجاه تلك الخطوة، موضحا ان كل دولة و جهة في قطاع الاتصالات تمتلك رؤيتها الخاصة في ادارة ثرواتها، حيث تعد الاطياف الترددية احدي الثروات الطبيعية مثل البترول و الماء والمعادن النفيسة ويجب استغلالها بما يعود علي المواطن و الدولة بحياة افضل و مستوي دخل اعلي.

واشار المدير الاقليمي الي ان شركته تسعي لدراسة مشروع تنمية الابداع التكنولوجي في ظل مبادرة وزارة الاتصالات و مركز الابداع الذي تم تأسيسه مؤخرا، ومن المقرر خلال الـ6 أشهر المقبلة الانتهاء من اعداد الدراسة الخاصة بالشركة و تحديد القطاعات التي تركز عليها في الفترة المقبلة.

واوضح انه عمل في شركة اريكسون داخل عدد من الدول منها انجلترا و ايطاليا والسويد و تركيا، وهناك توقعات بتحقيق نجاح في مشروعات الابداع التكنولوجي بالسوق المحلية لما تتميز به السوق المصرية من كفاءات و مهارات فردية، كما ان خطة عمل الشركة في الفترة المقبلة تعتمد علي استغلال التواجد المحلي عبر شركات و افراد محليين  لتوصل الي خدمات و تطبيقات تتلاءم مع طبيعة المجتمع المصري.

ولفت الي ان نجاح شركته في تحقيق ارباح لا يعتمد فقط علي التعامل مع المشغلين بقطاع الاتصالات ولكنه يعتمد علي التطبيقات التي يتم تقديمها للمستخدم، لذا تسعي الشركة لتطوير محتوي التطبيقات الي اللغة العربية، مشيرا الي انه من بداية العام المقبل سيتم تقديم الهواتف الذكية من  سوني اريكسون والتي تعمل بنظام تشغيل اندرويد باللغة العربية، كأول مرة يتم طرحها.

واكد ان السوق المصرية تعد من اهم اسواق منطقة شمال افريقيا  والشرق الاوسط وتحتل المركز الثاني مع السوق السعودية ممثلة %20 تقريبا من حجم اعمال الشركة في المنطقة، ويعد السوق التركية السوق الاكبر لشركته في منطقة شمال افريقيا والشرق والاوسط.

واكد ان السوق المحلية استطاع تحقيق معدلات نمو جيدة في حجم الاعمال تتناسب مع النمو بقطاع الاتصالات، حيث بلغت نحو %15 تقريبا، وهي معدلات جيدة في الوقت الراهن حيث استطاعت »اريكسون« علي مستوي العالم  تحقيق معدل نمو يقدر بـ%5 بنهاية الربع الثالث من العام الحالي.

واوضح اندرش ان الانخفاض في معدلات النمو خلال الربع الثالث من العام الحالي جاء نتيجة الازمة المالية التي شهدتها اسواق اوروبا و امريكا مما ادي الي تراجع في الاستثمارات بقطاع الاتصالات واتجاه الشركات في دول العالم المختلفة لخفض معدلات الانفاق علي التكنولوجيا، مؤكدا ان التأثيرات السلبية اللازمة لم تقتصر فقط علي قطاع الاتصالات بل شملت صناعة الالكترونيات كلها.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة