أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

طفرة أسعار الأسمدة تدعم نتائج أعمال‮ »‬أوراسكوم للإنشاء‮« ‬في الربع الثالث


أحمد مبروك - أحمد الشاذلي
 
أشاد محللون ماليون بنتائج اعمال شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة (غير المدققة) خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي، حيث تمكنت الشركة من تحقيق ايرادات بقيمة 3.576 مليار دولار مقابل 2.85 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما ارجعوه الي الاداء اللافت لقطاع الاسمدة الذي استفاد بقوة من صعود الاسعار علي المستوي العالمي.

 
 
محمد الابراشى
وجاء ذلك علي الرغم من التأثر النسبي لقطاع المقاولات خلال الربع الثالث بنسبة بسيطة، وهو ما أرجعه المحللون الي فصل الصيف وشهر رمضان اللذين يؤثران بالسلب علي سرعة تنفيذ اعمال المقاولات والانشاءات.
 
وحققت الشركة صافي ارباح بقيمة 408.4 مليون دولار مقابل 328.5 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي مستفيدة من صعود صافي الارباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات من 566.5 مليون دولار الي 768 مليون دولار في الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي.
 
وأوضحت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة في بيان صحفي تعلقيا علي نتائج الاعمال، ان قطاع الاسمدة التابع لها تمكن من تحقيق مبيعات بمقدار مليون طن خلال الربع الثالث من العام الحالي، ليصل اجمالي مبيعات الشركة من الاسمدة الي 2.6 مليون طن خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي، وأضافت الشركة انه من ضمن العوامل التي ساهمت في الاداء الجيد لقطاع الاسمدة، ارتفاع متوسط سعر بيع الاسمدة في الربع الثالث الي400  دولار للطن.
 
من جانب اخر، لفت البيان الصادر عن الشركة الي ان قطاع الانشاءات تمكن من تأمين عقود جديدة بقيمة 600 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، ومن الملاحظ أن هناك تحسناً نسبياً في شروط المفاوضات وتسعير المناقصات التي تدخلها الشركة خاصة في فترة ما بعد انقضاء فصل الصيف ورمضان.
 
اعتبر محمد الابراشي، المحلل المالي بمجموعة سي آي كابيتال، نتائج اعمال شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي أنها جاءت في اطار توقعاته، لافتا الي ان قطاع الاسمدة اظهر اداء افضل من المتوقع في ظل ارتفاع هامش صافي ارباح الشركة في ذلك القطاع، في الوقت الذي حقق فيه قطاع الانشاءات اداء اقل من المتوقع بسبب موسم العطلات خلال الربع الثالث والذي يحوي فصل الصيف.

 
واوضح الإبراشي ان ايرادات شركة OCI في الربع الثالث البالغة 1.249 مليار دولار - مقابل933.4  مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي- جاءت في اطار توقعاته البالغة 1.291 مليار دولار، مشيراً الي ان قطاع الاسمدة ساهم بقوة في دفع عجلة نمو الايرادات خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث استفادت الشركة من نمو الاسعار العالمية وتحسن ظروف قطاع الاسمدة بشكل عام تدريجيا، وهو ما ادي الي تمكن الشركة من بيع مليون طن من الاسمدة في الربع الثالث من اجمالي 2.6 مليون طن انتاج الشركة خلال الاشهر التسعة الاولي من 2010.

 
ولفت المحلل المالي بمجموعة سي اي كابيتال الي ان بعض المبيعات التصديرية التي كان من المتوقع بيعها في بعض المناطق الاستراتيجية خلال شهر سبتمبر، تم تأجيلها الي شهر اكتوبر، فضلا عن تأجيل بعض المبيعات من مصنعي ebic وoci nitrogen الي الربع الاخير، وهو ما سيعمل بدوره علي رفع ايرادات الاسمدة خلال الربع الحالي.

 
ومن ناحية أخري، اشار الابراشي الي ان قطاع المقاولات التابع للشركة نجح في تأمين عقود جديدة بقيمة 600 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، منخفضا بنسبة %4 عما حققته الشركة خلال الربع الأسبق، وهو ما اعتبره امرا طبيعيا في ظل تأثر الربع الثالث بفصل الصيف وشهر رمضان اللذين تقل فيهم الاعمال الانشائية بشكل عام.

 
وفيما يخص الارباح، اوضح المحلل المالي بمجموعة سي اي كابيتال ان الشركة حققت مجمل ارباح بقيمة 371 مليون دولار في الربع الثالث مقارنة بتوقعاته المحددة بنحو 389 مليون دولار، الامر الذي ارجعه الي تراجع هامش إيرادات قطاع الانشاءات للشركة في الربع الثالث من العام الحالي، إلا انه علي الرغم من ذلك التراجع، فقد حقق قطاع الاسمدة صعودا في هامش الأرباح في ظل ارتفاع اسعار الاسمدة عالميا، وهو ما عمل بدوره علي تخفيض تأثير تراجع هامش ارباح المقاولات علي مجمل الربح.

 
وعلي الرغم من ذلك، قال الابراشي ان صافي الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات البالغ 266 مليون دولار خلال الربع الثالث، صعد بنسبة %30 عما حققته الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفي الوقت نفسه متوافق مع توقعات سي آي كابيتال.

 
وفي سياق متصل، لفت الابراشي الي ان صافي ارباح الشركة البالغ 147.6 مليون دولار جاء متمشيا مع توقعاته البالغة 146.2 مليون دولار، ومرتفعا عما حققته الشركة في الربع الاسبق بنسبة %3، و%22 عن صافي ارباحها في الربع الثالث من العام الماضي.

 
وتوقع المحلل المالي بمجموعة سي اي كابيتال ان يواصل قطاع الاسمدة دفع وتيرة صعود الايرادات خلال الربع الاخير من العام الحالي، بدفع من ارتفاع اسعار الاسمدة عالميا تزامنا مع ادراج المبيعات التي تم تأجيلها في الربع الثالث.

 
كما رشح الابراشي قطاع الانشاءات والمقاولات للنهوض في الربع الاخير في ظل التحسن المتوقع في تقييم المناقصات والمفاوضات في فترة ما بعد فصل الصيف، فضلا عن الاداء الجيد المتوقع لنشاط الشركة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، والهند.

 
بدوره، قال جورج بشارة، المحلل المالي بشركة فاروس القابضة، ان »OCI « تمكنت من تحقيق ايرادات خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي بقيمة 3.5 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، في مقابل توقعات فاروس البالغة 3.6 مليار دولار، ومن المتوقع ان تحقق الشركة ايرادات بقيمة4.7  مليار دولار خلال العام الحالي.

 
وفي سياق متصل، لفت بشارة الي ان صافي ارباح الشركة صعد من 328 مليون دولار في الاشهر التسعة الاولي من العام الماضي الي 408 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي ومن المرجح لها ان تبلغ 560 مليون دولار خلال العام الحالي باكمله.

 
وفيما يخص قطاع الانشاءات، قال جورج بشارة ان نتائج اعمال الشركة خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي، كشفت عن احتلال قطاع الانشاءات حوالي %80 من ايرادات الشركة الاجمالية، وفي الوقت نفسه حقق القطاع %15.5 هامش صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات، وبلغ اجمالي المشاريع تحت الانشاء 2.2 مليار دولار خلال الاشهر التسعة الاولي، في مقابل 2.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
ولفت بشارة الي ان قطاع الاسمدة حقق اداء متميزا خلال الفترة الماضية، حيث استفادت الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي من صعود متوسط سعر اليوريا من 277 دولاراً خلال النصف الاول من العام الحالي الي 390 دولاراً في الربع الثالث، تزامنا مع ارتفاع حجم المبيعات نسبيا في هذه الفترة، وهو ما ساهم في تحقيق قطاع الاسمدة %51.49 هامش صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات، ومن المتوقع ان يواصل ذلك القطاع تحقيق نسبة مرتفعة من هامش صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات في ظل التكهنات باستمرار الاداء الجيد لاسعار الاسمدة علي المستوي العالمي، فضلا عن كميات الانتاج التي تم تأجيلها من انتاج مصنع EBIC الي الربع الاخير من العام الحالي.

 
من جانبه اوضح الن سنديب، المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال، ان ايرادات شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ارتفعت بنسبة %33.9 لتصل الي 1.249 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي في مقابل 933.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتفوق بذلك توقعاته بنسبة %6.

 
وارجع سنديب تفوق ايرادات الشركة خلال الربع الثالث عن توقعاته الي عدد من العوامل، أهمها، تنفيذ الشركة بعض مشروعات البنية التحتية بالقارة الاوروبية ، تزامنا مع زيادة مبيعات الشركة من الاسمدة النيتروجينية لتصل إلي مليون طن مقارنة بنحو 1.6 مليون طن خلال النصف الاول من العام الحالي.

 
وفي نفس الإطار، اشار المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال الي ان صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والاهلاكات صعد بنسبة %30.7 ليصل الي 266 مليون دولار في الربع الثالث مقابل 203.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ليتفوق بذلك علي توقعاته بنسبة %9 وهو ما ارجعه إلي صعود كل من ايرادات قطاعي الانشاءات والاسمدة بنسبة اعلي من التوقعات.

 
في حين اوضح سنديب ان صافي ارباح الشركة صعد بنسبة %14 علي توقعاته في الربع الثالث، علي خلفية الارباح الرأسمالية الناتجة عن تخفيض حصة شركة OCI في شركة نوتور بنيجيريا بقيمة 19 مليون دولار.
 
وحققت »OCI « صافي ارباح بقيمة 147.6 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 120.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق اي بمعدل نمو بلغ %22.3.
 
وارجع صعود نتائج اعمال الشركة بوجه عام عن توقعاته -التي تعتبر متحفظة- الي تمكن قطاع الاسمدة بالشركة من تحقيق اداء لافت للانظار خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تمكنت الشركة من تحقيق كمية مبيعات اكثر من المتوقع، حيث انه علي الرغم من لجوء الشركة الي ترحيل بعض المبيعات الي الربع الاخير من العام الحالي، فإنه كان من المتوقع لها ان تقوم بإرجاء كمية اكبر، وهو ما كان قد يؤثر بالسلب علي مبيعاتها في الربع الثالث.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة