أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

سيناريو اكتتابات‮ ‬2010‮ ‬مرشح للتكرار في أول أيام تداول‮ »‬عامر جروب‮«


نشوي حسين

غلب الطابع المتشائم علي توقعات خبراء سوق المال والسمسرة تجاه أداء سهم شركة »عامر جروب« في أولي جلسات تداوله بالبورصة المصرية، رغم ارتفاع نسبة تغطيته التي وصلت إلي %583، ليعد استكمالاً لمسلسل الهبوط الذي انتهجته اكتتابات 2010.


وفي الوقت ذاته، ظهر في الأفق فريق معتدل، ليرهن أداء سهم »عامر جروب« بعدة عوامل، في مقدمتها أداء السوق خلال فترة التداول واتجاهاتها، بالإضافة إلي استراتيجية المتعاملين الأفراد تجاه السهم.

وساق الفريق المتشائم عدة عوامل لتأكيد وجهة نظره، في مقدمتها الاستراتيجية الاستثمارية للمتعاملين الأفراد تجاه الاكتتابات، والتي تشير إلي ضرورة جني الأرباح في أول أيام التداول التي تعقب غلق باب الاكتتاب، بالإضافة إلي توقيت فتح التداول علي الأسهم، والذي يتزامن مع إغلاقات ميزانيات السنة المالية، وهي الفترة التي يغلب عليها الاتجاه البيعي، وانخفاض الرغبة في تكوين مراكز جديدة، سواء  للمؤسسات أو الصناديق أو الأجانب حتي مطلع العام الجديد.

وأضاف المتعاملون، أن الأداء المتذبذب لاتجاهات أسواق المال بصفة عامة، والبورصة المصرية بصفة خاصة، بالإضافة إلي التجارب السيئة لاكتتابات عام 2010 تعد عوامل من شأنها إضافة قدر من التشاؤم علي اتجاهات السهم.

في البداية، رهن حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، اتجاهات سهم »مجموعة عامر جروب« في أول أيام تداوله بالبورصة المصرية بالأداء العام للسوق، ومدي قوة الاتجاه البيعي فيها، والتي لا ترتبط بالسهم ومدي قوته، مؤكداً في الوقت ذاته الأداء الإيجابي والقوي للشركة ولأسهمها وسعر الاكتتاب.

وأوضح »الشربيني« أن اكتتابات عام 2010 كشفت عن استراتيجية بعض المستثمرين الأفراد الذين يفضلون جني أرباح الاكتتاب في أول أيام تداوله، وهو ما يزيد من عملية الضغط البيعي، ويخلق نوعاً من عدم التوازن بين طلبات الشراء والبيع، نافياً أن يكون ذلك الاتجاه مؤشراً علي ضعف أداء السهم، خاصة أن جميع اكتتابات العام الحالي تخص شركات ذات أداء مالي جيد.

واستبعد العضو المنتدب بشركة »فاروس« لتداول الأوراق المالية، وجود علاقات بين ارتفاع نسبة تغطية الاكتتاب العام والأداء الإيجابي للأسهم، موضحاً أن السماح للمكتتبين بإيداع نسبة %2 5 من قيمة الأسهم المطلوب شراؤها يضمن تغطية أي اكتتاب جيد 4 مرات.

وحول أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الفترة الراهنة، توقع حسين الشربيني، العضو المنتدب لشركة فاروس لتداول الأوراق المالية، أن تواصل السوق المحلية اتجاهاتها العرضية المتذبذبة، بحيث يظل مؤشر EGX 30 تحت مستوي 7000 نقطة، وهو ما ارجعه إلي الأداء العام لجميع الأسواق، سواء العالمية أو العربية تزامناً مع نهاية السنة المالية، وانخفاض رغبة المستثمرين في تكوين مراكز مالية جديدة.

وفي سياق متصل أشار أحمد أبوحسين، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة »كايرو كابيتال« القابضة للاستثمارات المالية، إلي التماسك النسبي لأداء البورصة المصرية، بالإضافة إلي جودة الأداء المالي لمجموعة »عامر جروب«، إلا أنه قلل من قدرة السهم علي الاحتفاظ باتجاهاه الصعودي المنتظر أن يسيطر علي أدائه خلال أول يوم لفتح التداول عليه، وهو ما ارجعه إلي عاملين، الأول: وجهة نظر المتعاملين الأفراد، والثاني توقيت طرح الأسهم.

وأوضح »أبوحسين« أن المستثمرين الأفراد يتبعون استراتيجية جني الأرباح في أول أيام تداولات الأسهم، مما يضعف من قوة أسهم الاكتتابات علي ارتياد القطار الصاعد، مهما اتسمت شركته بالأداء المالي الإيجابي، لافتاً في الوقت ذاته إلي أن تزامن طرح الأسهم للتداول مع إغلاقات ميزانيات السنة المالية، يقف عائقاً أمام مشاركة المؤسسات والصناديق الاستثمارية والأجانب التي لم تشارك في الاكتتاب من شراء الأسهم المطروحة للتداول، وذلك نتيجة عدم تكوينهم مراكز مالية جديدة إلا بمطلع العام الجديد.

وتوقع العضو المنتدب لشركة »كايرو كابيتال« القابضة للاستثمارات المالية، أن يتحرك سهم »عامر جروب« في مسار صاعد مع مطلع العام الجديد، بالتزامن مع تكوين المؤسسات المالية والأجانب لمحافظ جديدة تعتمد علي الأسهم ذات الأداء المالي الجيد.

من جانبه، اتفق هاني سعد، رئيس وحدة الوساطة بشركة »رسملة مصر« لتداول الأوراق المالية، مع الآراء السابقة فيما يتعلق بعدم وجود علاقة بين أداء سهم عامر جروب، وارتفاع نسبة تغطية اكتتابه التي تعدت حاجز 5.8 مرة، وهو ما ارجعه إلي عدة عوامل تتعلق بظروف السوق واتجاهاتها، علاوة علي توجهات المستثمرين.

وأشار »سعد« إلي أنه رغم موجة التفاؤل السائدة بالسوق تجاه سهم مجموعة عامر جروب، فإن ظروف السوق ستكون العامل الأقوي تأثيراً علي اتجاهات السهم، ليعيد تاريخ اكتتابات عام 2010 نفسه مجدداً مع نهاية العام، وتوقع أن يتحرك سهم »عامر جروب« في مسار صاعد خلال أول جلستين للتداول، ليعاود السهم مساره الهابط.

وأوضح رئيس وحدة الوساطة بشركة »رسملة مصر« لتداول الأوراق المالية أن ظهور بوادر الأزمة الأوروبية في عدة دول، مثل إيرلندا وإسبانيا، افقدت شهية المستثمرين الأجانب والمؤسسات لاتباع السلوك الشرائي، مما يضغط علي اتجاهات جميع الأسواق والبورصات خلال الفترة الراهنة، علاوة علي أن الجانب التاريخي للاكتتابات المحلية يكشف عن اتساع رغبة المتعاملين الأفراد في البيع مع أول أيام تداولات أسهم الاكتتابات.

وفي سياق متصل، اكتفي شوكت المراغي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة »اتش سي فاينانشيال«، بالكشف عن وجهة نظره المتحفظة، ليرهن أداء سهم »عامر جروب، في أول أيام تداولاته بالمسار العام للبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الحالي، علاوة علي توجهات المستثمرين الأفراد تجاه السهم.

وأوضح »المراغي« أن قوة القوي الشرائية والبيعية بالسوق ستكون المتحكم الأوحد في اتجاهات سهم مجموعة »عامر جروب« خلال الأيام الأولي من تداولاته، مشيراً إلي أن جميع التوقعات واردة الحدوث، خاصة في ظل الأداء العرضي المتذبذب لجميع الأسواق.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة