أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

انخفاض المعروض والندرة يدفعان أسعار العقارات بالزمالك للتحرك لأعلي


المال - خاص

تحركت أسعار بيع الوحدات السكنية بمنطقة الزمالك خلال الأشهر الثلاثة الماضية، خاصة في المناطق المتميزة بسبب محدودية العرض والندرة التي تتسم بها الوحدات السكنية الواقعة بمنطقة الزمالك القبلية بالتحديد.

ووفقا للتنفيذات التي أتمتها شركة كولدويل بانكر بمنطقة الزمالك خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ارتفع متوسط أسعار البيع في الوحدات الواقعة بالزمالك القبلية، الشوارع المطلة علي نادي الجزيرة وحديقة الأسماك، من12 :18 ألف جنيه للمتر في الشوارع المطلة علي الحديقة إلي ما بين 15 و 20ألف جنيه، ومن 18:20 ألف جنيه في شارع سرايا الجزيرة والعقارات المطلة علي نادي الجزيرة إلي ما بين20  و 25ألف جنيه للمتر.

أرجع نهاد عادل، نائب العضو المنتدب بشركة كولدويل بانكر- بيتنا للاستثمار والتسويق العقاري، الارتفاع الذي شهدته متوسطات أسعار المتر في الزمالك مؤخرا إلي انخفاض عدد التنفيذات بالمنطقة نظرا لمحدودية المعروض بها، خاصة أنه بعد استقرار أوضاع السوق بدأت العقارات المميزة بالزمالك في الارتفاع التدريجي، خاصة في المناطق التي تتسم بالندرة، وبالتحديد في الزمالك القبلية، التي تطل عقاراتها علي مساحات خضراء كبيرة ونهر النيل في آن واحد، سواء في حديقة الأسماك أو نادي الجزيرة، وهي الميزة النسبية التي تتمتع بها عقارات هذه المنطقة.

وأضاف أن عامل الندرة الذي تتمتع به هذه العقارات يجعلها تسير بخلاف باقي السوق، ويدفع إلي اقبال كبير علي العقارات الشاغرة بها، خاصة من قاطني الزمالك الأصليين، الذين يرغبون في التواجد بجوار عائلاتهم ومصالحهم بمنطقة وسط البلد.

كما يؤدي التواجد القوي للأجانب بمنطقة الزمالك إلي رفع أسعار البيع والقيم الايجارية بها.

وتعد »الزمالك« ثاني أعلي منطقة من حيث ارتفاع الإيجارات بعد »المعادي«، خاصة أنها تلي المعادي أيضا من حيث تفضيلها من جانب الأجانب للسكني فيها بالإيجار.

وتنقسم الزمالك إلي منطقتين، القبلية وهي الأعلي سعرا سواء في البيع أو الإيجار من الزمالك البحرية.

وتختفي عروض بيع العقارات والوحدات السكنية في منطقة الزمالك، نظرا لاصرار السكان علي الاستمرار بها وزيادة الطلب علي السكني فيها من الجيلين الثاني والثالث، بينما يقل المعروض بشكل كبير وتنعدم التراخيص الجديدة في المنطقة، حيث لم تظهر علي السطح عقارات جديدة تعد علي أصابع اليد الواحدة خلال الخمسة عشر عاما الماضية علي أقل تقدير.

لذلك يزيد الطلب الإيجاري علي الزمالك، سواء من الأجانب العاملين في مصر، وهو بذلك طلب يستمر طوال العام، أو العرب الذين يفدون إلي مصر في فصل الصيف ويتوجهون في الغالب إلي الزمالك البحرية، خاصة في شارع أبو الفدا، ويزداد الطلب علي الايجار المفروش في هذا التوقيت من العام، وإن كان هذا المنتج غير معروض بشكل كبير من جانب الملاك.

ومن أكثر المناطق التي يزداد الطلب عل العقارات بها بصفة عامة شارع المعهد السويسري وشارع محمد مظهر.

ووفقا لنهاد عادل، نائب العضو المنتدب لشركة كولدويل بانكر مصر، كانت منطقة الزمالك من أكثر المناطق التي تماسكت فيها أسعار العقارات عقب وقوع الأزمة المالية العالمية التي أثرت بالسلب علي الأسعار بالسوق العقارية، وذلك نظرا لمحدودية المعروض بها، نظرا للطلب الكبير عليها والمدعوم بقوي شرائية من جانب الجيلين الثاني والثالث من أبناء السكان القدامي بها.

واعتبر عادل أن منطقة الزمالك تتسم بإحدي المميزات التي لا تتواجد إلا في المعادي، وتتمثل في وجود وحدات عقارية تدر عائداً ايجارياً شهرياً ثابتاً ويزداد مع مرور الوقت، ففرص الاستثمار فيها تتمثل في شراء الشقق المؤجرة بالفعل للغير، لارتفاع العائد عليها خاصة أن الايجارات تتم بالدولار الأمريكي.

واوضح نائب العضو المنتدب لشركة كولدويل بانكر مصر، أن مجتمع الزمالك يتسم بالضيق، حتي إن جميع سكان المنطقة يعرفون بوجود وحدة للبيع قبل أن ينتقل الساكن بها إلي خارج المنطقة، ولا يستغرق الأمر أكثر من أسبوعين ليتم بيعها، مما يؤدي إلي بطء التنفيذات.

وأضاف عادل أن جانبا ليس بالقليل من سكان منطقة الزمالك، خاصة الجيل الثالث انتقل إلي مدينة6  أكتوبر، بينما يفضل الجيل الثاني البقاء فيها، لما تتميز به من رقي وموقع يأتي في منتصف القاهرة عبارة عن جزيرة، وعدم استهلاك البنية الأساسية للمنطقة نظرا لانخفاض نسبة العقارات المستغلة إداريا فيها، حيث لا تستهدفها الشركات لاتخاذ مقار إدارية، وانخفاض التجاري أيضا، ما ساعد في الحفاظ علي شوارعها وعقاراتها من الاستهلاك الزائد علي الحد.

وأكد نهاد عادل أن الإيجار سيظل الورقة الرابحة في سوق العقارات بالزمالك، مما يدفع الملاك إلي الاهتمام الشديد بحالة العقارات والقيام بأعمال الصيانة وتوفير الخدمات، سعيا للحفاظ علي العائد الإيجاري الذي تدره والعمل علي زيادته.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة