أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

الأراضي المطروحة في المدن الجديدة تجتذب اهتمام‮ ‬8‮ ‬شركات


كتبت ـ بدور إبراهيم:
 
حضر مندوبو 8 شركات جلسة الاستفسارات التي عقدتها هيئة المجتمعات العمرانية يوم الخميس الماضي. بمقر وزارة الإسكان، الخاصة بالأراضي التي طرحت للبيع بالمزايدة بمساحات أكبر من 20 فداناً في عشر مدن.

 
ضمت القائمة التي حضرت الجلسة شركات »العبور للاستثمار العقاري«، و»العالم العربي« التابعة لمصر للطيران، و»التجمعات الاستثمارية«، و»بروج« العقارية، و»مصر للتنمية الهندسية- ميدكوم«، و»الجمعية التعاونية لإسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة المصرية اليابانية«، و»لينك للاستثمار والتنمية«، وأخيراً »مرسيليا« للاستثمار العقاري.
 
كانت هيئة المجتمعات قد طرحت 19 قطعة أرض تتراوح مساحاتها بين 20 و100 فدان بمدن »أكتوبر« و»الشيخ زايد« و»العاشر من رمضان« و»الشروق« و»العبور« و»برج العرب« و»المنيا الجديدة« و»طيبة الجديدة« و»أسيوط الجديدة« و»السادات«.
 
وانحصرت الاستفسارات حول أراضي التجمعات السكنية »الكومباوند«، خاصة مدن »أكتوبر« و»زايد« و»العبور«، بينما لم تشهد الجلسة أي استفسارات عن أراضي النوادي والتعليم العالي التي طرحتها الهيئة.
 
تتوزع قطع الأراضي المطروحة بواقع 6 قطع بمدينة 6 أكتوبر، ثلاث منها لإقامة كومباوند سكني »عمارات«، وقطعتان لإقامة كومباوند سكني »فيلات«، والأخيرة لإقامة مشروع سياحي ترفيهي، وفي »الشيخ زايد« تم طرح قطعة أرض واحدة لإقامة فندق وناد رياضي، وثلاث قطع بالعاشر من رمضان، إحداها للتعليم العالي واثنتان لمشروعات تجارية، وقطعة واحدة بالشروق لاستغلالها في مجتمع عمراني »فيلات«، وثلاث قطع بالعبور لإقامة جامعة خاصة ومشروعين عمرانيين متكاملين، وقطعة ببرج العرب، ومثيلتها بالمنيا الجديدة للتعليم العالي، وقطعة واحدة بكل من طيبة الجديدة وأسيوط الجديدة والسادات لاستغلالها في إقامة منتجع سياحي ضخم في الأولي، وفي التعليم العالي بالمدينتين الأخريين.
 
وشهدت الفترة الأخيرة عدم إقبال المستثمرين علي الأراضي المطروحة لإقامة الأندية ومشروعات التعليم العالي، بسبب عدم اعتراف المجلس القومي للرياضة بأندية الشركات من ناحية، والاشتراطات الصعبة الخاصة بالمعاهد والجامعات، والحاجة للحصول علي موافقة وزارة التعليم العالي مسبقاً قبل الحصول علي الأراضي من ناحية أخري.
 
كشف المهندس، إسلام جاد الحق، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية عن أن أهم الاستفسارات دارت حول مدي توصيل المرافق لهذه الأراضي، بالإضافة إلي طرق سداد الأقساط، وهل من الممكن السداد بأساليب أخري؟ وطرق احتساب الفائدة، ومدي إمكانية تعديل الاشتراطات بزيادة دور في بعض المشروعات، أو إضافة أنشطة تجارية أو خدمية داخل أراضي »الكومباوند« السكني.
 
وأوضح »جاد الحق« أن معظم الشركات ركزت علي طلب زيادة أدوار في البناء وإمكانية ضم مساحات أراض للقطع المطروحة، وتصميم الفيلات كشقق مستقلة بما يتمشي مع حاجة السوق في الفترة الحالية.
 
وردت الهيئة علي هذه الاستفسارات، برفض أي تعديلات علي ما ورد بكراسة الشروط، وذلك لأن هذه الاشتراطات تم الطرح بموجبها، ولا يجوز تعديلها.
 
تتوزع قطع الأراضي المطروحة بواقع 6 قطع بمدينة 6 أكتوبر، ثلاث منها لإقامة كومباوند سكني »عمارات«، وقطعتان لإقامة كومباوند سكني »فيلات«، والأخيرة لإقامة مشروع سياحي ترفيهي، وفي »الشيخ زايد« تم طرح قطعة أرض واحدة لإقامة فندق وناد رياضي، وثلاث قطع بالعاشر من رمضان، إحداها للتعليم العالي واثنتان لمشروعات تجارية، وقطعة واحدة بالشروق لاستغلالها في مجتمع عمراني »فيلات«، وثلاث قطع بالعبور لإقامة جامعة خاصة ومشروعين عمرانيين متكاملين، وقطعة ببرج العرب، ومثيلتها بالمنيا الجديدة للتعليم العالي، وقطعة واحدة بكل من طيبة الجديدة وأسيوط الجديدة والسادات لاستغلالها في إقامة منتجع سياحي ضخم في الأولي، وفي التعليم العالي بالمدينتين الأخريين. وشهدت الفترة الأخيرة عدم إقبال المستثمرين علي الأراضي المطروحة لإقامة الأندية ومشروعات التعليم العالي، بسبب عدم اعتراف المجلس القومي للرياضة بأندية الشركات من ناحية، والاشتراطات الصعبة الخاصة بالمعاهد والجامعات، والحاجة للحصول علي موافقة وزارة التعليم العالي مسبقاً قبل الحصول علي الأراضي من ناحية أخري. كشف المهندس، إسلام جاد الحق، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون العقارية والتجارية عن أن أهم الاستفسارات دارت حول مدي توصيل المرافق لهذه الأراضي، بالإضافة إلي طرق سداد الأقساط، وهل من الممكن السداد بأساليب أخري؟ وطرق احتساب الفائدة، ومدي إمكانية تعديل الاشتراطات بزيادة دور في بعض المشروعات، أو إضافة أنشطة تجارية أو خدمية داخل أراضي »الكومباوند« السكني. وأوضح »جاد الحق« أن معظم الشركات ركزت علي طلب زيادة أدوار في البناء وإمكانية ضم مساحات أراض للقطع المطروحة، وتصميم الفيلات كشقق مستقلة بما يتمشي مع حاجة السوق في الفترة الحالية.
 
وردت الهيئة علي هذه الاستفسارات، برفض أي تعديلات علي ما ورد بكراسة الشروط، وذلك لأن هذه الاشتراطات تم الطرح بموجبها، ولا يجوز تعديلها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة