بنـــوك

%10‮ ‬ارتفاعًا في رسوم بنوك الاستثمار في‮ ‬2010


إعداد - خالد بدر الدين
 
كشف تقرير حديث لوكالة طومسون رويترز لأبحاث الأسواق المالية نشرته مجلة الإيكونوميست البريطانية مؤخرًا أن بنك »JP مورجان« الأمريكي تفوق علي جميع البنوك العالمية في الايرادات التي حققها من رسوم الصفقات الاستثمارية منذ بداية 2010 وحتي بداية الاسبوع الرابع من الشهر الحالي والتي بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار.

 
ومع ذلك فإن الرسوم التي حققها JP مورجان هذا العام تقل بحوالي %14 عما حققه في العام الماضي، وإن كانت ايرادات كبري البنوك العالمية من رسوم التعاملات الاستثمارية وصلت هذا العام الي حوالي 23.6 مليار دولار، بزيادة %10 عما كانت عليه في العام الماضي.
 
ورغم الازمة المالية العالمية التي مازالت توابعها تؤثر علي العالم، ولاسيما اوروبا وتسببت فيها الولايات المتحدة اصلا فإن هناك خمسة بنوك امريكية ظهرت في قائمة افضل البنوك العالمية من حيث حجم رسوم التعاملات الاستثمارية منها بنك اوف امريكا ميريل لينش الذي احتل المركز الثاني برسوم قدرها 4.3 مليار دولار وبارتفاع %9 علي الرسوم التي حصل عليها خلال العام الماضي.
 
وظهر بنك جولدمان ساكس في المركز الثالث برسوم قدرها 3.9 مليار دولار، وبزيادة %4 علي الفترة نفسها من العام الماضي ثم مورجان ستانلي بحوالي 3.7 مليار دولار وبنسبة ارتفاع %12، وسيتي بنك الذي جاء في المركز السادس بحوالي 3.9 مليار دولار وبنسبة زيادة %10.
 
ومن البنوك الأوروبية التي ظهرت في هذه القائمة ديوتش بنك الذي جاء في المركز الخامس والذي بلغت رسومه من الصفقات الاستثمارية اكثر من 3 مليارات دولار هذا العام وإن كانت هذه الرسوم تقل بحوالي %1 عن نظيرتها في العام الماضي.
 
وفي المركز السابع جاء بنك كريدي سويس الذي ارتفعت قيمة الرسوم التي حصل عليها بحوالي %15 مقارنة بالعام الماضي لتصل حاليا الي 3.1 مليار دولار، ثم بنك باركليز كابيتال بحوالي 2.5 مليار دولار وبنسبة ارتفاع %11 عن العام الماضي.
 
اما بنك UBS فقد ارتفعت الرسوم التي حققها هذا العام بحوالي %17 علي العام الماضي لتصل قيمتها الي اكثر من 2.4 مليار دولار، في حين ان بنك RBS تراجعت الرسوم التي حصل عليها هذا العام بحوالي %21 لتصل الي 1.3 مليار دولار فقط.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة