اقتصاد وأسواق

‮»‬بريتش بتروليم‮« ‬تبيع حصتها في‮ »‬بان أمريگان‮«‬ لشرگة‮ »‬بريداس‮« ‬مقابل‮ ‬7.1‮ ‬مليار دولار


إعداد ـ عبدالغفور أحمد محسن
 
تعتزم شركتي »بريداس« للبترول والمملوكة لعائلة الملياردير الارجنتيني »بولغيروني« و»كنوك« الصينية للبترول شراء حصة شركة »بريتش بتروليم« والمقدرة بـ%60 في شركة الطاقة الارجنتينية »بان امريكان« مقابل 7.06 مليار دولار.

 
 
وذكرت شركة »كنوك« انها و»بريداس« ستدفعان مبلغ 2.47 مليار لكل منهما من اجل تمويل الصفقة، اما الـ2.12 مليار دولار المتبقية، فسيتم توفيرها عن طريق ايجاد قروض من طرف ثالث او من خلال اموال اضافية من احدي الشركتين، ورجحت الشركة ان يتم الانتهاء من الصفقة في النصف الاول من العام المقبل.
 
وكانت شركة »كنوك« الصينية قد استحوذت علي %50 من شركة »بريداس« في مارس الماضي من اجل توسيع نشاطاتها في استكشاف واستخراج البترول في امريكا اللاتينية.
 
ويذكر ان استحواذ شركة »كنوك« الصينية علي %50 من اسهم شركة »بريداس« مكن الصين من غزو سوق الطاقة في امريكا اللاتينية، وكلف »كنوك« مبلغا فاق الـ2.7 مليار دولار التي دفعتها من اجل الحصول علي حصة في احد حقول النفط بنيجيريا.
 
وتنتج شركة »بان امريكان« حوالي 240.000 برميل من النفط يوميا، وتسيطر علي احتياطي نفطي يقدر بـ1.54 مليار برميل، واستثمرت الشركة منذ عام 2001 ما يزيد علي 6.7 مليار دولار علي الاستكشاف والانتاج، مما مكنها من زيادة انتاجها بنسبة %70.
 
وحققت شركة »بان امريكان« مبيعات وصلت الي 2.8 مليار دولار خلال العام الماضي، وتعتبر اكبر الشركات الارجنتينية المصدرة للنفط.
 
وقال جاسون كيني، المحلل المتخصص في مجال النفط والغاز لدي بنك »ING « التجاري، إن السعر ربما يكون عادلا، مقارنة بالاصول التي تملكها الشركة.
 
وتسعي شركة »بريتش بتروليم« الي توفير سيولة مناسبة من تفادي المخاطر المحدقة بها، تسببت كارثة التسرب في خليج المكسيك، في تعريضها لمواجهة غرامات قد تصل الي 40 مليار يورو، وهو ما دفع توني هيوارد، رئيسها التنفيذي للاستقالة.
 
وكانت شركة »بريتش بتروليم« قد اعلنت في يوليو الماضي انها تخطط لبيع اصول تقدر بـ30 مليار دولار بنهاية عام 2011، وبدأت بالفعل في بيع اصول، جنت من خلالها 21 مليار دولار، اذا ما تمت صفقة »بان امريكان«.
 
وعلق »كيني« علي ذلك قائلا ان خطوات شركة »بريتش بتروليم« فيما يخص عمليات بيع اصولها بطيئة ولكنها واثقة، واكد انهم سائرون علي طريق الاستثمارات الصغيرة الاعلي قيمة وارباحا تجاريا.
 
وفي يوليو الماضي وافقت شركة »بريتش بتروليم« علي بيع اصول لها في امريكا الشمالية ومصر لشركة »اباتشي« الامريكية للبترول بقيمة 7 مليارات دولار، كما باعت في اغسطس الماضي حصتها في حقول بترول بكولومبيا لشركتي »ايكو بترول« و»تاليسمان للطاقة« مقابل 1.9 مليار دولار، بعد ان تخلت عن عملياتها في فيتنام وفنزويلا لصالح شريكتها الروسية »تي ان كيه« مقابل 1.8 مليار دولار.
 
وقال كارلوس بولغيروني، رئيس شركة »بريداس« ان الصفقة تعتبر دليلا واضحا علي مدي قوة شركتي »بريداس« و»كنوك« في قطاع الطاقة الارجنتيني، لافتا الي ان الصفقة ستخوض بالشركتين مزيدا من التحديات.
 
وتوقع زونج هو، المدير المالي بشركة »كنوك«، ان يصل اجمالي انتاج الشركة من النفط الي 329 مليون برميل هذا العام، متجاوزا الهدف الذي حددته الشركة بـ290 مليون برميل بفضل نمو الانتاج في الربع الثالث من العام من حقول »بوهاي باي« بشمال شرق الصين وحقول النفط المملوكة لها حول العالم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة