اقتصاد وأسواق

المفوضية الأوروبية تطالب بالفصل بين الديون السيادية وخسائر البنوك


إعداد ـ خالد بدر الدين

طالبت المفوضية الأوروبية حكومات الدول المتعثرة في منطقة اليورو بفصل الديون السيادية التي تعاني منها عن ديون بنوكها، لتخفيف الضغوط عن أزمة الديون السيادية التي تحتاج إلي خطط إنقاذ ضخمة تقدر بحوالي 925 مليار يورو، كما أعلن مؤخراً أكسيل فيبر، رئيس البنك المركزي الألماني..


وتنقسم خطة الإنقاذ الجديدة البالغة قيمتها 85 مليار يورو، والتي وافق عليها وزراء مالية الاتحاد الأوروبي إلي 50 مليار يورو، لمعالجة أزمة ديون أيرلندا السيادية، والباقي لإعادة هيكلة نظامها البنكي، وإعادة رسملة بنوكها المتعثرة التي تعاني من قروض معدومة كانت منحتها لشركات التنمية العقارية، وليس من المحتمل أن تحصل عليها بسبب خسائرها الضخمة.. ووضعت الهيئة الأيرلندية لتنظيم الخدمات المالية »IFSRA « أهدافاً جديدة لزيادة رؤوس أموال البنوك.. وهذا يعني أن بنكاً مثل »أوف أيرلندا« تتعين عليه زيادة رأسماله بحوالي 2.2 مليار يورو (2.9 مليار دولار) بحلول 28 فبراير المقبل، لمواجهة أي مخاطر مستقبلية. ويقول بنك أوف أيرلندا، إنه سيوفر هذا المبلغ من خلال عمليات داخلية، مع الاعتماد علي مساندة من المساهمين الحاليين، ومن موارد أخري بالأسواق المالية.. وإن كانت حصة الحكومة في البنك، البالغة حالياً %36، سترتفع إلي %74 إذا لم يتمكن البنك من توليد رأس المال اللازم له واحتاج إلي دعم من الحكومة.. وكما أمرت هيئة »IFSRA « مجموعة بنوك »اللايد ايراس بانكي« بتعبئة حوالي 5.27 مليار يورو مع نهاية فبراير المقبل، غير أن هذه المجموعة لم ترسل ردها حتي الآن.. وهذا يعني أن الحكومة من المتوقع أن ترتفع حصتها من %18.6 حالياً إلي أكثر من %90 في هذه المجموعة إن لم تتمكن من رفع رأسمالها بهذا المبلغ.

أما إسبانيا فقد تحتاج أيضاً إلي خطة إنقاذ علي الطريقة الأيرلندية، خاصة أن البنوك الإسبانية تكافح لإعادة تمويل حوالي 85 مليار يورو (111 مليار دولار) من الديون المستحق سدادها العام المقبل.. وإذا كانت تكلفة التأمين علي ديون إسبانيا ضد العجز عن السداد ارتفعت إلي أعلي مستوي لها حيث تزيد بنسبة %1.47 علي تكلفة التأمين في باقي دول أوروبا، إلا أن بنك »سانتاندر« الإسباني الذي يعاني من ديون قدرها 27 مليار يورو مستحقة السداد في 2011، استطاع جمع 94 مليار يورو من ودائع العملاء هذا العام، والحصول علي 100 مليار يورو من القروض المضمونة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة