أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

مهرجان القاهرة السينمائي ينطلق اليوم‮.. ‬و»عام آخر‮« ‬فيلم الافتتاح


كتبت ـ سالي أسامة:

يجري اليوم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين علي المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة، فاروق حسني، ورئيس المهرجان، الدكتور عزت أبوعوف.


 
ويشهد الافتتاح عرض فيلم »عام آخر« للمخرج مايك لي، من إنتاج عام 2010، بطولة جيم برودبينت وليزلي مانفيل وروث شين وأوليفر مالتمان.

تشهد هذه الدورة، التي تقام تحت شعار »مصر في عيون سينما العالم«، حضور عدد من النجوم العالميين، وأيضاً عدد من الإصدارات، التي تعد إضافة للمكتبة السينمائية المصرية، إلي جانب المشاركات المميزة من مختلف الدول المشاركة في المهرجان.

يشارك في هذه الدورة 16 فيلماً في المسابقة الرسمية للمهرجان، و9 أفلام في القسم الرسمي خارج المسابقة، و10 أفلام في مسابقة الأفلام العربية.

وتضم لجان التحكيم في عضويتها نجوماً عالميين، حيث تتكون لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية من المخرج المكسيكي ارتورو ريشتاين في رئاسة اللجنة، والمخرج الأرجنتيني هكتور أوليفيرا، والممثل الكندي ريمي جيرار، والمخرج المصري علي بدرخان، والسينارست المصري محمد حفظي، والنجم الهندي عرفان خان، والمنتج الإيطالي لوتشيانو سوفينا، والنجم المغربي محمد مفتاح، ونجمة جنوب أفريقيا دينس نيومان، والممثلة من كوريا الجنوبية يون جونجهي، والممثلة التركية ميلتم كومبول.

أما في لجنة تحكيم مسابقة الدجيتال، فيرأس اللجنة المخرج باسيك باكو بهيو من الكاميرون، وتضم في عضويتها الممثلة المصرية نيللي كريم، ومدير مركز الفيلم اليوناني جورج باباليوس، ومن المجر المخرجة اجنيس كوكسيس، والممثلة الهندية سيلينا جايتلي، والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار، والممثلة التركية سعدت آسيل أكوسي.

ويستضيف المهرجان في دورته الـ34 والذي يتم افتتاحه رسمياً اليوم  ثلاثة من أبرز النجوم العالميين هم النجم الأمريكي ريتشارد جير نجم الثمانينيات، الذي يمتلك شهرة كبيرة في العالم كله، وبدأ مشواره مع التمثيل في السبعينيات.

كما يستضيف المهرجان النجمة الفرنسية جولييت بينوش، وهي ابنة المخرج والممثل والنحات جان ماري بينوش.

وهي مدرسة ومخرجة وممثلة بدأت دروس التمثيل مع مدرب مشهور، هو فيرا جريج، وتبعت خطوات والدتها لتصبح ممثلة مسرح، وفي الوقت نفسه أسند إليها دور صغير في أحد الأفلام الروائية الفرنسية، وكان أول أدوارها التليفزيونية في عام 1983، في فيلم »دوروثي«، الذي تبعته بدور صغير أيضاً في فيلم تليفزيوني بعنوان »الحصن العالي« إخراج بييريك جانارد، ثم أسند إليها دور مساعد في فيلم »أجراس الحرية«، وهو من إخراج باسكال كاين، وبعدها قررت الدخول في مجال السينما.

ومن بين الضيوف نجمة كوريا الجنوبية، الممثلة يون جونجهي، التي استطاعت عام 1966، الدخول لعالم السينما من خلال تفوقها علي »1200« متسابق من كوريا في مسابقة »أفضل أداء«.

وقد منحها فيلم »شباب حزين« مع كانج دايجين عام 1976، فرصة عظيمة لتصبح الممثلة الأولي في كوريا.

ونالت »يون جانجهي« معظم الأدوار الرئيسية سواء علي الشاشة الفضية أو علي الشاشة الصغيرة، وقد مثلت في أكثر من 330 فيلماً، وتعد »يون جونجهي« الممثلة الوحيدة في كوريا، التي حصلت علي 24 جائزة لأفضل أداء.

 ويقام علي هامش فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عدد من المؤتمرات الصحفية والندوات، التي يديرها ويحضرها عدد من النجوم، حيث تقام ندوة يوم الخميس الموافق 12/2، ويديرها الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس المركز القومي للسينما، تدور حول التراث السينمائي المصري، وفي اليوم نفسه ستقام ندوة عن السينما والعلاقات الدولية وسيقدم المهرجان السينما التركية كمثال، ويدير الندوة الدكتور والكتاتبة ليلي تكلا، كما يقام يوم السبت 12/4 اجتماع لرؤساء المهرجانات العربية والعالمية، وسيدير الاجتماع الدكتور عزت أبوعوف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وفي اليوم نفسه، ستقام ندوة عن السينما الأفريقية في مطلع القرن الحادي والعشرين.

أما المؤتمرات الصحفية، فسيقام يوم الأربعاء 12/1 مؤتمر صحفي للنجمة الفرنسية جولييت بينوش، ويديرها النجم عمرو واكد، وفي اليوم نفسه يقام مؤتمر صحفي للنجم الأمريكي ريتشارد جير، وتدير الندوة الفنانة داليا البحيري، ويقام أيضاً يوم الأربعاء مؤتمرصحفي للفنان والمنتج ومدير التصوير فؤاد سعيد، ويدير الندوة الكاتب عادل حمودة.

إلي ذلك يصدر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مجموعة من الكتب المهمة لكبار النقاد السينمائيين.

ومن الكتب التي سيصدرها المهرجان، »وجوه خالدة في السينما المصرية«، ويتناول السيرة الفنية وبعض الجوانب الحياتية لكل من الفنانة الكبيرة أمينة رزق والفنان الكبير محمود المليجي، وذلك بمناسبة اهداء دورة مهرجان هذا العام إلي اسميهما بمناسبة مرور مائة عام علي مولدهما »1910 ـ 2010«.

الكتاب من إعداد الناقد والباحث السينمائي الدكتور أحمد شوقي عبدالفتاح.

كما يصدر المهرجان أيضاً خلال هذه الدورة كتاباً تحت عنوان »من مبدعينا في الخارج«، ويتناول المسيرة الفنية والإنسانية لثلاثة وجوه مصرية، استطاعت أن تلمع في السينما العالمية، وهم: المنتج والمخرج ومدير التصوير والمخترع فؤاد سعيد، والمخرج ميلاد بسادة، والممثل خالد عبدالله، وذلك بمناسبة تكريم المهرجان لهم في حفل الافتتاح، ويقوم بإعداد هذا الكتاب الدكتور وليد سيف.

ومن الكتب المهمة، التي سيصدرها المهرجان أيضاً هذ العام، كتاب بعنوان »مصر وسينما العالم.. نحو آفاق أفضل«، وذلك بمناسبة تنظيم قسم خاص تحت عنوان »مصر في عيون سينما العالم«، يتم من خلاله عرض مجموعة من الأفلام من مختلف دول العالم، تم تصويرها داخل مصر، أو دارت أحداثها حول شخصيات مصرية تاريخية، أو تم أخذها عن روايات مصرية، ويقوم بإعداد هذا الكتاب الناقد والباحث الكبير أحمد رأفت بهجت.

هذا بالإضافة إلي كتاب »التكريمات«، الذي يتناول السيرة الفنية للمكرمين المصريين الثلاثة، الذين سوف يكرمهم المهرجان هذا العام، وهي النجمة اللامعة ليلي علوي، ويتولي الكتابة عنها الناقد محمد صلاح الدين، والفنانة الكبيرة صفية العمري، ويكتب عنها الناقد أشرف غريب، ومدير التصوير الفنان القدير الدكتور رمسيس غريب، ويكتب عنه الباحث الدكتور ناجي فوزي.

كما يصدر المهرجان أيضاً كتيباً باللغة الإنجليزية عن المكرمين الأجانب، الذي يستضيفهم المهرجان هذا العام، وهم النجم الأمريكي ريتشارد جير، والنجمة الفرنسية جولييت بينوش، ونجمة كوريا الجنوبية الأولي الفنانة يون جونجهي، وعدد آخر من كبار النجوم وصناع السينما في العالم، الذي سيحضرون المهرجان، إما كأعضاء في لجنة التحكيم أو كضيوف مع أفلامهم المشاركة في هذه الدورة.

يذكر أن المهرجان يصدر طوال أيام فعالياته بانوراما يومية تتناول كل أحداث اليوم السابق علي إصدارها، وكذلك »كتالوج« المهرجان، الذي يضم بين دفتيه كل الأفلام المشاركة في المهرجان، وكذلك لجان التحكيم والمكرمين.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة