أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

صعود نسبي لمضاعف ربحية البورصة وفقاً‮ ‬لنتائج أعمال‮ ‬2010


أحمد مبروك – إيمان القاضي
 
في الوقت نفسه أكدوا توافر فرص استثمارية بالسوق للاسهم التي تنخفض مضاعفات ربحيتها مقارنة بالمضاعف العام للسوق، وتوقعوا انخفاض مضاعف ربحية السوق بشكل عام في نهاية العام، اذا ما صدقت تنبؤات بشأن تحسن نتائج اعمال العديد من الشركات في الربع الاخير، وهو ما قد يرفع نتائج اعمال 2010 عن العام الماضي. وأكد محللو قطاع العقارات ان الربع الثالث شهد انخفاضا بمعدلات الطلب علي العقارات الامر الذي انعكس علي مبيعات بعض الشركات المنتمية للقطاع، الا انهم اكدوا في الوقت نفسه تحكم بعض العوامل الداخلية في التراجع الذي حققته بعض الشركات وبصفة خاصة شركة طلعت مصطفي.


 ورجحوا تحسن معدلات الطلب علي العقارات في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث.

فيما جاءت نتائج أعمال قطاع الاتصالات لتظهر اداء متباينا خلال الربع الثالث، حيث حققت شركة اوراسكوم تليكوم نموا بمعدلات ضخمة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي بدعم من بعض العوامل غير المتكررة، وذلك علي الرغم من تراجع ارباح موبينيل والمصرية للاتصالات مقارنة بالربع الثاني في ظل معاناة »موبينيل« من المنافسة المحتدمة بقطاع المحمول، في الوقت الذي تتأثر فيه المصرية للاتصالات بعملية احلال الهاتف المحمول للثابت. اما عن أدائها في الشهور التسعة الاولي من العام الحالي فارتفع صافي ربح كل من المصرية للاتصالات واوراسكوم تليكوم مقارنة بالشهور التسعة الاولي من العام الماضي، فيما هبطت ارباح »موبينيل« بمعدل %30.7 دفعة واحدة.

وفيما يخص العقارات، سجلت شركة طلعت مصطفي التراجع الوحيد بنتائج اعمال الشركات العقارية خلال الشهور التسعة الاولي من العام الحالي، نتيجة تراجع مبيعات ارض مدينتي التي اثرت ايضا علي نتائج اعمال الربع الثالث، فيما تحول مسار نتائج اعمال شركة سوديك من الخسائر الي الربح في الشهور التسعة الاولي من العام الحالي وذلك علي الرغم من تراجع ارباح الشركة بمعدل طفيف اذا تمت مقارنة الربع الثالث بنظيره الثاني من العام الحالي، وحققت »بالم هيلز« معدل نمو جيداً بصافي الربح خلال التسعة شهور الاولي من العام الحالي بعد ان ساهم النمو القوي الذي حققته الشركة بارباح الربع الثالث في تعزيز نتائج الشهور التسعة. وخيم التراجع علي ارباح اغلب شركات الاسمنت خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، وفي الوقت نفسه نجحت شركتا مصر للاسمنت قنا واسمنت سيناء في تحقيق معدلات نمو جيدة في الشهور التسعة الاولي من العام الحالي، حيث ارتفع صافي ربح الاولي بمعدل %18.8 والثانية %10.66، اما شركة مصر بني سويف للاسمنت فتراجع صافي ارباحها عن الشهورالتسعة بمعدل %24.7 مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وسيطر النمو علي نتائج اعمال قطاع البنوك خلال الشهور التسعة الاولي من العام الحالي، وعلي الناحية الاخري مالت نتائج أعمالها الي الصعود خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الاسبق، ليحقق البنك التجاري الدولي نموا بمعدل يصل الي %20 مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، وفي المقابل جاءت ارباح البنك الاهلي سوسيتيه جنرال شبه ثابتة، اما كريدي اجريكول فقد حقق نموا بمعدلات جيدة مقارنة بالربع الثاني.

وتراجعت ارباح شركة المالية والصناعية في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني وذلك علي الرغم من نمو ارباح الشركة بمعدل %13 خلال الشهور التسعة الاولي من العام الحالي، فيما جاءت ارباح شركة الاسكندرية للصناعات المعدنية اموك في الربع الثالث منخفضة عن الفترة المناظرة من العام الماضي بمعدلات كبيرة.

في حين، حققت اغلب شركات القطاع الاستهلاكي نموا مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، نظر ا لان الربع الثالث يعتبر موسم الطلب علي المنتجات الاستهلاكية وفي الوقت نفسه انخفضت أرباحها في الأشهر التسعة مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي باستثناء شركة راية التي حققت نموا في نتائح اعمال الشهور التسعة بمعدل %15.2.

في البداية، حدد احمد علي الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية، مضاعف ربحية السوق بين 13 و15 مرة، وهو الذي اعتبره مرتفعا نسبيا، بسبب ارتفاع القيم السوقية للعديد من الاسهم المتداولة بالسوق، الا انه اكد في الوقت نفسه وجود بعض الاسهم بالسوق التي تتداول علي مضاعفات ربحية اقل من المضاعف العام للسوق.

واكد الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية عدم وجود اتجاه واضح لنتائج اعمال الشركات خلال الربع الثالث، حيث تراجعت ارباح بعض القطاعات وفي المقابل ارتفعت أرباح البعض الآخر.

ورأي أحمد علي ان نتائج اعمال الشركات لم تظهر اي تحسن في الوضع الاقتصادي، وذلك نتيجة تباطؤ تعافي بعض القطاعات من اثار الازمة المالية العالمية، مستندا الي تراجع نتائج اعمال شركات القطاع الاستهلاكي عن التوقعات. وأشار الي تحكم العناصر غير المتكررة في نتائج اعمال العديد من الشركات خلال الربع الثالث، وضرب مثلا بشركة اوراسكوم تليكوم التي حققت نمواً قوياً بارباح الربع الثالث بدعم من بعض العناصر غير المتكررة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية ان نتائج اعمال قطاع البنوك تعتبر الافضل اداءا بين كل القطاعات خلال الربع الثالث نتيجة نمو القروض والودائع لدي اغلب البنوك المقيدة بالبورصة، الا انه لفت في الوقت نفسه الي احتمالية ان تكون القروض التي تم تسجيلها في الربع الثالث تخص فترات سابقة.

ولفت الي ان قطاع مواد البناء والتشييد يعتبر ضمن القطاعات التي تأخرت عن مواكبة التعافي الاقتصادي من اثار الازمة المالية العالمية، بسبب تباطؤ القطاع العقاري.

واشار الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية الي ان الحكومة المصرية اعلنت مؤخرا عن اعتزامها تقديم حزمة تحفيزات جديدة بنحو 20 مليار جنيه مما يؤكد التباطؤ الاقتصادي في عدة قطاعات محلية.

 فيما اكد عدم ظهور عناصر من شأنها تعزيز الوضع الاقتصادي في الربع الرابع من العام الحالي، ومن ثم توقع استمرار اوضاع الشركات كما هي في الربع الاخير.

وبدوره، حدد عمرو الالفي رئيس مجموعة البحوث بمجموعة سي اي كابيتال مضاعف ربحية السوق في الفترة الحالية -وفقا لتوقعات نتائج اعمال الشركات خلال العام الحالي- عند مستوي 12 مرة، والذي اعتبره مرتفعا بصورة نسبيه، لافتا الي ان مستوي مضاعف الربحية الطبيعي لاسواق المال في الفترة الراهنة يتراوح من 10 الي 15 مرة وفقا لتوقعات نتائج اعمال العام الحالي بأكمله.

ولفت الالفي الي ان نتائج اعمال شركات قطاع الاتصالات خلال الربع الثالث من العام الحالي جاءت في اطار التوقعات، إلا ان شركة موبينيل كانت اكثر الشركات من ذلك القطاع التي جاءت أرباحها اقل من توقعات مجموعة سي اي كابيتال بسبب استمرار تقلص هوامش الشركة جراء المنافسة الشرسة التي يشهدها قطاع المحمول، تلتها في المرتبة الثانيه »المصرية للاتصالات« التي تتأثر بإحلال الهاتف المحمول للثابت.

وتوقع رئيس مجموعة البحوث بمجموعة سي اي كابيتال ان تتمكن الشركات المصرية بشكل عام من تحقيق معدل نمو في صافي ارباحها خلال الربع الاخير من العام الحالي بنسبه تدور حول %5 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتا الي ان نتائج اعمال الربع الاخير من العام قد تشهد بعض المفاجآت في ظل لجوء بعض الشركات الي "تقفيل" ميزانياتها في نهاية العام.

ولفت احمد عبد النبي المحلل المالي بشركة التوفيق المالية القابضة الي ان شركة اوراسكوم تليكوم ضغطت علي البورصة بشكل عام خلال الفترة الماضية في ظل حال عدم وضوح الرؤية التي تسيطر علي معظم الاسواق التي تتعامل بها، فضلا عن حالة الغموض التي تسيطر علي سير صفقة فيمبلكوم الروسية، لذا استثني عبد النبي اوراسكوم تليكوم من قائمة الشركات التي ستنضم لقطاع الاتصالات.

من جانب آخر، قال عبد النبي ان شركتي موبينيل والمصرية للاتصالات المتبقيتين من قطاع الاتصالات من المرجح لهما ان تواصلا تحقيق نتائج اعمال مستقرة خلال الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

في حين، قال ابراهيم منصور رئيس قسم البحوث بشركة عكاظ ان القطاع يتأثر في الفترة الراهنة بدخوله مرحلة التشبع والتي ادت الي احتدام المنافسة واثرت سلبيا علي هوامش ارباح الشركات في ظل سعيهما الي توسيع قاعدة المشتركين، مستندا الي شركة المصرية للاتصالات التي تعاني من عملية احلال الهاتف المحمول للثابت اضطرت الشركة الي سياسة عروض الثابت – للمحمول، كما اشار الي ان »موبينيل« عانت بقوة في الفترة الماضية من تراجع هامش ارباحها ومن المتوقع لها ان تواصل التأثر سلبيا بتراجع هامش الارباح، حيث من المرجح ان تنخفض ايراداتها خلال العام الحالي بأكمله بنسبة %0.1، علي ان تنخفض صافي الارباح بنسبة %28.1 في 2010. من ناحية اخري، حدد احمد عبد النبي المحلل المالي بشركة التوفيق القابضة للاستثمارات المالية مضاعف ربحية السوق خلال الفترة الراهنة – باستخدام نتائج اعمال الشركات خلال العام الماضي – عند مستوي 10.5 مرة، مشيرا الي ان الاسهم تعتبر اقل من قيمتها العادلة، under valuated ، حيث من المرجح ان ينخفض مضاعف ربحية السوق في نهاية العام الحالي الي مستوي 9.8 مرة وفقا لنتائج اعمال العام الحالي بأكمله، وارجع عبد النبي توقعاته بانخفاض مضاعف ربحية السوق خلال الفترة المقبلة الي التكهنات بارتفاع نتائج اعمال الشركات خلال العام الحالي مقارنة بالماضي.

وضرب عبد النبي مثالا بالقطاع العقاري، لافتا الي ان مضاعف ربحية ذلك القطاع في الفترة الحالية بلغ 18 مرة – وفقا لنتائج اعمال العام الماضي-، ومن المرجح ان يتراجع ذلك المضاعف الي مستوي 16 مرة تقريبا خلال نهاية العام – وفقا لنتائج اعمال الشركات في 2010. اوضح المحلل المالي بشركة التوفيق المالية القابضة للاستثمارات المالية ان شركات القطاع العقاري والمقاولات مرشحة لتحقيق نتائج اعمال خلال العام الحالي افضل من التي حققتها بالفعل خلال العام الماضي، الامر الذي ارجعه الي ارتفاع مستويات التعاقد علي بيع وحدات سكنية في عدد من الشركات خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مستندا الي حالة شركة سوديك والتي من المتوقع لها ان تنجح في التحول الي خانة الربحية خلال الفترة المقبلة في ظل اتباعها النظام المحاسبي الذي يقضي بادراج قيمة مبيعات الوحدات السكنية عند التسليم وليس التعاقد.

ولفت عبد النبي الي ان نتائج اعمال شركات القطاع العقاري والمقاولات وخاصة الشركات المتوسطة والصغيرة حققت طفرة خلال الاشهر التسعة الماضية مقارنة بنتائج اعمالها خلال نفس الفترة من العام الماضي، ليعتبر بذلك القطاع العقاري افضل القطاعات اداء من حيث نتائج الاعمال خلال الفترة الماضية، ومن المرجح للقطاع ان يواصل تحقيق تفوق نسبي عن باقي القطاعات خلال الربع الاخير من العام الحالي.

ومن جانبه اكد خالد خليل، محلل مالي بشركة بلتون المالية القابضة للاستثمارات المالية، انه لا يمكن الحكم علي اتجاه نتائج اعمال القطاع العقاري خلال الربع الثالث من العام الحالي، في ظل تباين اداء كل شركة بسبب اختلاف مواعيد تسليم مبيعاتها فضلا عن تحكم بعض الظروف الداخلية في نتائج اعمال الشركات العقارية في الربع الثالث.

وفي الوقت نفسه اكد المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال ان الربع الثالث شهد ركودا نسبيا في الاقبال علي شراء العقارات علي الرغم من تحسن معدلات الطلب بنسب محدودة خلال النصف الاول من العام الحالي، متوقعا تحسن معدلات الطلب علي العقارات في الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالسابق له.

وارجع خليل تراجع ارباح مجموعة طلعت مصطفي القابضة في الربع الثالث من العام الحالي بمعدل %34 مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، الي عدة عوامل يأتي في مقدمتها تراجع مبيعات القطاع العقاري كله، فضلا عن تزامن الربع الثالث من العام الحالي مع احداث النزاع القضائي علي صحة عقد المشروع الامر الذي انعكس سلبا علي حجم مبيعات المشروع في الربع الثالث، علاوة علي انخفاض مبيعات الاراضي للشركة في الربع الثالث.

واشار خليل الي تراجع مبيعات الشركة في الربع الثالث بمعدل %13 مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي وبمعدل %47 مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه اكد المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال تحسن ايرادات القطاع الفندقي لمجموعة طلعت مصطفي في الربع الثالث مما ترتب عليه بلوغ ايرادات القطاع نحو 180 مليون جنيه في التسعة اشهر الاولي من العام الحالي. وتوقع تحسن مبيعات مجموعة طلعت مصطفي في الربع الرابع في حال انتهاء مشكلة ارض مدينتي بشكل جذري، كما اكد ان الشركة تقوم بحملة تسويقية لمشاريعها في السعودية مما سينعكس ايجابا علي مبيعاتها في الربع الرابع. واوضح خالد خليل ان شركة بالم هيلز حققت نمواً بمعدل %16 بصافي ربح الربع الثالث من العام الحالي، وذلك نتيجة الارتفاع القوي في المبيعات خلال الربع الثالث حيث سجلت بالم هيلز نموا بمبيعات الربع الثالث يصل الي %49، كما سجلت تحسناً في هوامش ربحيتها نتيجة انخفاض المصروفات التسويقية.

وارجع خليل تحسن ايرادات الشركة في الربع الثالث الي تحسن مبيعات مشروعات الشركة في الساحل الشمالي. كما توقع تحسن مبيعات الشركة في الربع الرابع من العام الحالي مقارنة بالربع الثالث وذلك نتيجة التحسن المرتقب بمبيعات القطاع العقاري، فضلاً عن قيام بالم هيلز بتسويق عدد من مشاريعها خلال الفترة الراهنة، الامر المتوقع ان يثمر عن تحسن في الطلب علي مبيعاتها خلال الفترة المقبلة.

اما عن شركة المصرية للمنتجعات السياحية التي تكبدت صافي خسائر خلال الربع الثالث فاوضح المحلل المالي بشركة بلتون فاينانشيال ان خسائر الشركة نتجت عن كونها لم تقم ببيع اي اراضي خلال الربع الثالث، الا انه اكد في الوقت نفسه ان الربع الرابع قد يشهد تحسناً باداء الشركة في حال تمكنها من بيع اجزاء من اراضيها في سهل حشيش.

من جانبه، قال ابراهيم منصور رئيس قسم البحوث بشركة عكاظ للسمسرة إنه علي الرغم من التوقعات المتفائله للطلب الطويل الأمد علي العقارات. فإن هناك بعض القلق بسبب ظهور بعض المؤشرات السلبيه مؤخرا والتي تتعلق بزيادة الكميات المعروضة وضعف القدرة الشرائية، وفي ظل وصول معدلات التسليم و الأسعار الي أعلي المعدلات، من المرجح ان تعتمد الفترة المقبلة بقوة علي ايجاد سياسات تنافسية في التسعير.وفيما يخص توقعات نتائج اعمال الشركات العقاريه، تنبأ منصور بأن تصل ارباح سوديك في عام 2010 إلي 50 مليون جنيه مدعومة بتسليم 90-100 وحدة من مشروع الجريا وإدراج ايراداتها،  حيث انه من المرجح ان تكسر ايرادات الشركة حاجز 400 مليون جنيه.

من ناحية اخر ي، اشار احمد عبد النبي المحلل المالي بشركة التوفيق القابضة للاستثمارات المالية الي ان قطاع الشركات الصناعية تمكن من تحقيق نتائج اعمال خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي افضل من فترة المقارنة بصورة ملحوظة، وسط صعود نسبي في ايرادات هذه الشركات، ليعتبر بذلك ثاني افضل القطاعات اداء خلال الربع الثالث من العام الحالي، ومن المتوقع للقطاع الاستمرار علي نفس الوتيرة خلال الربع الاخير من العام الحالي.

وفيما يخص قطاع البنوك، اعتبرت مي الحجار نائب رئيس قسم البحوث بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية معدل نمو نتائج اعمال معظم البنوك (عدا كريدي اجريكول) خلال الربع الثالث من العام الحالي هي الأضعف علي مدار العام الحالي، الامر الذي ارجعته الي تأثر احجام المعاملات البنكيه بشكل عام سواء كانت ودائع او قروض او دخل العمولات سلبيا بفصل الصيف وشهر رمضان، وعلي الرغم من ذلك التأثر، فإن الحجار اعتبرته تأثراً نسبياً بسيطاً وليس من المتوقع له الاستمرار علي مدار الربع الاخير من العام الحالي.

وتوقعت نائب رئيس قسم البحوث بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية ان تتمكن معظم البنوك من تحقيق نتائج اعمال جيدة خلال الربع الاخير من العام الحالي مقارنة بالربع الاسبق ونفس الفترة من العام الماضي، وهو ما ارجعته الي عامل موسمي يتضمن صعود حجم العمولات المتوقعة خلال هذه الفترة في ظل العودة النسبية لنشاط الشركات، فضلا عن الارتفاع المتوقع للقروض، مشيرة الي ان معظم البنوك من المرجح لها ان تدرج القروض التي تم منحها عقب انتهاء شهر رمضان وفصل الصيف في نتائج اعمال الربع الاخير وهو ما سيعمل بدوره علي ارتفاع نتائج اعمال البنوك خلال هذه الفترة.

واعتبرت مي الحجار الاسعار السوقية لسهمي النبك التجاري الدولي وبنك كريدي اجريكول مبالغا فيها، مشيرا الي ان السهمين ارتفعا بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية، وهو ما ادي الي صعود الاسعار السوقية عن القيمة العادلة التي حددتها لهما شركة النعيم والتي اوصت بتخفيف المراكز بالسهمين، في حين اوصت الشركة ببناء المراكز بسهم كريدي اجريكول الذي تمكن من لفت الانظار خلال الفترة الماضية بدعم من نتائج الاعمال.

من جهته، اشار عصام عبدالعليم، المحلل المالي بشركة النعيم القابضة الي ان نتائج اعمال شركات قطاع مواد البناء خلال الاشهر التسعة الاولي من العام الحالي ارتفعت علي متوسط توقعات السوق، مشيرا الي ان تمكن شركة عز الدخيلة من تحقيق ارتفاع نسبي في ايرادات الربع الثالث عن فترة المقارنة وتحقيق طفرة في صافي الارباح، ومن المتوقع لشركات الحديد ان تستقر نتائج اعمالها خلال الربع الاخير من العام الحالي بالقرب من مستوياتها في الربع السابق.

ولفت »عبدالعليم« الي ان معظم شركات الاسمنت المقيدة بالبورصة المصرية نجحت في تحقيق نتائج اعمال خلال الاشهر التسعة الماضية اعلي من فترة المقارنة، وسط ارتفاع نسبي في ايراداتها، لافتا الي ان قطاع الاسمنت كان من القطاعات التي لم تتأثر بشكل ملحوظ بسبب الازمة المالية العالمية، لذا توقع »عبدالعليم« ان تواصل شركات الاسمنت تحقيق معدلات نمو ايجابيه خلال الربع الاخير من العام الحالي.

وفيما يخص الكابلات، ارجع المحلل المالي بشركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية هبوط صافي ارباح شركة السويدي للكابلات عن التوقعات الي تأثرها بالخسارة غير المتكرره، إلا أنه اشار الي ان الشركة نجحت في تحقيق معدل ايجابي في الايرادات وعلي الرغم من ذلك، ابدي »عبدالعليم« تخوفا حول معدل نمو نتائج اعمال شركة السويدي للكابلات في الربع الاخير من العام الحالي، مستندا الي حالة الهدوء النسبي في مبيعات الكابلات خلال فترة الدراسة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة