بورصة وشركات

»‬القابضة للبتروگيماويات‮« ‬تستهدف تنفيذ مشروع جديد لزيادة معروض‮ »‬الإيثيلين‮«‬


المال - خاص
 
أكد مصدر مسئول بقطاع البترول، أن الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، تستهدف تنفيذ مشروع جديد لزيادة المعروض من مادتي الايثيلين، والايثيلين جلايكول، بهدف تطوير صناعة البتروكيماويات، وتغذية مشروعات الخطة القومية للبتروكيماويات.

 
وأوضح أن المشروع الجديد يستغرق تنفيذه من 3 إلي 4 أعوام، متوقعا ارتفاع معدل الإقبال علي هذا المشروع الحيوي، خاصة أن المواد المنتجة من المشروع تزيد معدلات الطلبين المحلي والعالمي عليها، لكونها مواد رئيسية تدخل في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية.

 
وتوقع المصدر ارتفاع حجم التكلفة الاستثمارية للمشروع، موضحاً أنها في جميع الأحوال لن تقل عن 900 مليون دولار، وتلك التكلفة سيتم تدبيرها من خلال الشركاء الأجانب والقروض البنكية أيضاً.

 
يذكر أن مشروعات المرحلة الأولي من الخطة القومية للبتروكيماويات، قد اكتمل تنفيذها، ودخل معظمها خريطة الإنتاج، وبلغ إجمالي استثماراتها 45 مليار جنيه لإنتاج حوالي 3 ملايين طن سنوياً من منتجات بتروكيماوية وسيطة، لتلبية احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض، أما مشروعات المرحلة الثانية من الخطة، فقد بدأ تنفيذها بتأسيس شركة إنتاج الإيثيلين ومشتقاته في مارس الماضي، باستثمارات 1.4 مليار دولار بالإسكندرية، ليبدأ الإنتاج في غضون ثلاث سنوات، وأضاف أنه تتم حالياً دراسة 5 مشروعات بتروكيماويات كبري باستثمارات حوالي 50 مليار جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة