عقـــارات

ترشيح‮ ‬46‮ ‬محطة مياه شرب وصرف صحي لشهادة التأهيل الألمانية


بدور إبراهيم
 
أكد العميد محيي الصيرفي، مدير العلاقات العامة والإعلام بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم ترشيح 46 محطة مياه شرب وصرف صحي بمصر للحصول علي الشهادة الخاصة بالجمعية الألمانية للمياه »DWA « في مجال تشغيل وصيانة محطات مياه الشرب والصرف الصحي.

 
وقال إن الشركة انتهت مؤخراً من تنظيم ورش العمل الإقليمية، التي عقدتها للتعريف ببرنامج الإدارة الفنية المستدامة »TSMEgypt
 
«، الذي يعتبر وسيلة مرجعية لإدارة الجودة، وتعمل بمثابة دليل لمديري محطات المياه والصرف الصحي، تدعمه في تنفيذ التشريعات والقوانين المنظمة لقطاع المياه والصرف الصحي في مصر، وذلك في إطار مساعي الشركة لمواكبة الشركة أحدث تكنولوجيا العصر المستخدمة في مجال مياه الشرب والصرف الصحي.
 
وأضاف أن البرنامج، يهدف إلي الارتقاء بمستوي أداء تشغيل وصيانة المحطات للوصول بها إلي مستويات الجودة العالمية، وسد الفجوة بين نظم التشغيل الحالية ومتطلبات القوانين والتشريعات المصرية المنظمة للقطاع والمحافظة علي الأصول والاستثمارات، التي تم ضخها في تشييد البنية الأساسية لمرافق مياه الشرب والصرف الصحي.
 
وأوضح أن تنفيذ البرنامج ينقسم إلي ثلاث مراحل، الأولي بدأت بموجب اتفاقية موقعة بين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والوكالة الألمانية للتعاون الفني »gtz « في منتصف 2008، وانتهت بتأهيل 5 محطات مياه شرب وصرف صحي في 4 شركات تابعة في مارس 2010 في مجالات إدارة الموارد البشرية والأمن والسلامة والصحة المهنية والتشغيل والصيانة ومراقبة وضبط الجودة في معامل التحاليل.
 
ولفت إلي أن المرحلة الأولي التي بلغت مدتها 21 شهراً أسفرت عن نجاح 5 محطات في الحصول علي شهادة الـ »TSMEgypt « من الجمعية الألمانية للمياه »DWA «، وتجميع جميع القوانين والقرارات واللوائح المنظمة للقطاع مع مراجعة أسئلة التأهيل الألمانية وإعداد مستندات التأهيل لبرنامج الـ »TSMEgypt «، طبقاً للقوانين والتشريعات المصرية، وبناء قدرات فريق من الخبراء المحليين لتولي مهام التفتيش المبدئي في المراحل التالية.
 
وتعتبر مصر، هي ثالث دولة في العالم، تحصل علي هذه الشهادة بعد ألمانيا والصين.
 
وأشار إلي أن المرحلة الثانية، بدأت في شهر أغسطس 2010، وتنتهي في ديسمبر 2011، وتم ترشيح 46 محطة مياه شرب وصرف صحي للحصول علي هذه الشهادة الألمانية، وتم حتي الآن عقد 6 ورش حتي الآن لجميع الشركات المشاركة برعاية الشركة القابضة، وبالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني »gtz « للتعريف بالبرنامج لبدء التطبيق.
 
أما المرحلة الأخيرة، فهي مرحلة مستدامة تبدأ في يناير 2012، وتنتهي في 2017، وستتولي فيها الشركة القابضة تأهيل باقي المحطات التي تصل إلي 600 محطة باستخدام الكوادر، التي تم تدريبها في المراحل السابقة، ثم طلب التفتيش والتأهيل من جهة الاعتماد الألمانية.
 
وقال »الصيرفي« إن مجالات تطبيق البرنامج، هي التوسع في تطبيق شهادة التأهيل الألمانية لتشمل محطات الرفع وروافع المياه وشبكات المياه والصرف والخزانات ومحطات التحلية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة