أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬توشيبا‮« ‬تنافس‮ »‬سامسونج وإل جي‮« ‬بطرح منتجات جديدة في الأسواق الناشئة


إعداد ـ نهال صلاح
 
أعلنت شركة توشيبا اليابانية، المتخصصة في الصناعات الإلكترونية، أنها ستوفر أجهزة تليفزيون جديدة مصممة خصيصا للأسواق الناشئة في مسعي لزيادة مبيعاتها بأكثر من الضعف في منطقة جنوب شرق آسيا وبهدف تحدي الشركات الكورية الجنوبية المنافسة لها بقوة.

 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أنه بدءاً من الشهر الحالي سوف تطرح المجموعة اليابانية للصناعات الإلكترونية في إندونيسيا وفيتنام وغيرهما من الدول الناشئة أجهزة التليفزيون الجديدة التي يمكنها معالجة المشاكل المتكررة مثل الاستقبال الضعيف وانقطاع التيار الكهربائي.
 
وتعتبر الأسواق سريعة النمو في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية هي المسئولة عن معظم الارتفاعات في الطلب العالمي علي أجهزة التليفزيون ذات الشاشات المصنوعة من الكريستال السائل، ويرجع ذلك إلي التحول المستمر نحو اجهزة التليفزيون ذات الشاشات المسطحة بدلاً من الأنواع التقليدية العاملة بصمام الشعاع الكاثودي.

 
وتتوقع »توشيبا« أن يقفز الطلب الإجمالي علي أجهزة التليفزيون ذات شاشات ال.سي.دي LCD ، في رابطة دول جنوب شرق آسيا بنسبة %32 خلال العام المالي المقبل.

 
وقال ماساكي أوسومي رئيس قسم المنتجات البصرية في توشيبا إنه بينما تحظي كل من شركتي سامسونج و إل.جي LG الكوريتين الجنوبيتين للصناعات الكهربائية والإلكترونية بأكبر حصص في الدول الآسيوية، الا أنهما لم تتمكنا من تأسيس قنوات مبيعات قوية في المنطقة حتي الآن.

 
ووفقا لشركة »آي سابلي«، الرائدة في مجال أبحاث السوق وتقديم الخدمات الاستشارية تأمل توشيبا، سادس أكبر شركة لصناعة أجهزة التليفزيون في العالم أن تساعد الأجهزة الجديدة ـ من نوع »باور تي في« التي تعمل بتقنية LED وبالبطارية ويمكنها أن تستمر من دون كهرباء لمدة ساعتين ـ الشركة اليابانية علي المنافسة في آسيا وغيرها من الأسواق الناشئة مع أكبر شركتين لصناعة أجهزة التليفزيون في العالم وهما سامسونج للإلكترونيات وال جي للإلكترونيات.

 
وأعرب أوسومي، رئيس قسم المنتجات البصرية في توشيبا عن ثقته في تمكن الشركة من اكتساب الحصة الكبري في السوق من الشركات الكورية الجنوبية المنافسة »في المنطقة الآسيوية« خلال العام المقبل.

 
وتقول توشيبا إنها تهدف لبيع ما يصل إلي 1.2 مليون من أجهزة التليفزيون في الدول الآسيوية خلال العام المالي حتي مارس 2012، وهو الأمر الذي سيمنحها %20 من حصة السوق، وتملك الشركة حاليا حصة في السوق الاقليمية تبلغ حوالي %10 مع مبيعات سنوية تصل إلي نحو 500 ألف وحدة.

 
وتتوقع الشركة أن تشكل أجهزة التليفزيون الجديدة من نوع »باور تي في« حوالي %60 من مبيعاتها الآسيوية من أجهزة التليفزيون في العام المالي المقبل، وجميع الموديلات تصنع ضمن خط الإنتاج الجديد الذي يعمل علي تحسين اشارات الإرسال لأجهزة التليفزيون، وإحدي هذه الموديلات تتحول أوتوماتيكيا إلي التشغيل عن طريق الطاقة الكهربائية المستمدة من البطارية في حالة انقطاع التيار الكهربائي مما يسمح للمشاهدين باستمرار مشاهدتهم نفس البرنامج لأكثر من ساعتين من انقطاع التيار الكهربائي.

 
ويقول أوسومي إن الشركة تعمل بالفعل علي تطوير النسخ القادمة من أجهزة »باور تي في « وتخطط لطرحها في باقي الأسواق الناشئة.

 
وبحلول العام المالي الياباني الذي ينتهي في مارس من عام 2014 تهدف توشيبا إلي الاستحواذ علي نصف اجمالي المبيعات من أجهزة التليفزيون في الأسواق الناشئة والتي تبلغ حاليا %10 فقط.

 
ومثل هذا التحول يعد ذا أهمية أكبر حاليا لأن الطلب الياباني المتضخم علي أجهزة التليفزيون، نتيجة حملة الدعم الحكومية لتشجيع المستهلكين علي شراء المنتجات المحلية من الأجهزة الالكترونية من المتوقع أن يهبط بشدة عندما ينتهي العمل بهذا البرنامج المؤقت في نهاية شهر مارس 2011.

 
وقال رئيس قسم المنتجات البصرية في توشيبا إن حجم سوق أجهزة التليفزيون الياباني قد ينكمش ليصل إلي 10 ملايين وحدة في العام المالي المقبل في غياب البرنامج الحكومي، وأضاف أن الطلب المحلي علي أجهزة التليفزيون في العام الحالي يعد استثنائياً للغاية.

 
وفي إشارة أخري علي التزاماتها المتزايدة في الأسواق الناشئة أعلنت توشيبا عن إجرائها محادثات مع شريكها التجاري المصري »شركة العربي« لكي يقوما بشكل مشترك ببناء مصنع جديد لإنتاج أجهزة تليفزيون ذات شاشات إل سي دي LCD في مصر، علي أمل الاستفادة من الطلب المحتمل في المستقبل بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا حيث ما زال  أكثر من %90 من أجهزة التليفزيون العاملة في السوق المصرية من الموديلات التي تعمل بصمام الشعاع الكاثودي وتقوم شركة العربي بصناعة أجهزة التليفزيون التي تباع تحت العلامة التجارية لتوشيبا في مصر، وأضاف أوسومي أن توشيبا تأمل في البدء في تشغيل المصنع الجديد لإنتاج أجهزة التليفزيون خلال شهري مارس أو ابريل المقبلين.

 
وعلي الرغم من أن توشيبا تركز بشدة علي الأسواق الناشئة فإن الشركة تنظر أيضا إلي المنتجات الجديدة المحتملة للسوق الامريكية.

 
وأشار اوسومي إلي أن الشركة تدرس إطلاق أجهزة تليفزيون ذات قدرة علي تشغيل الإنترنت باستخدام برنامج محرك جوجل، والذي سيعطي إمكانية الدخول علي محتوي الموقع وغيرها من الخدمات الاخري علي شبكة الانترنت، وأضاف أنه في حالة ما إذا قررت الشركة إطلاق مثل هذا المنتج فإنها ستقوم ببيعه لأول مرة في الولايات المتحدة.

 
وكانت شركة سوني اليابانية لصناعة الالكترونيات قد اطلقت الشهر الماضي أجهزة تليفزيون تملك إمكانية تشغيل الانترنت في الولايات المتحدة، مستخدمة البرنامج الجديد جوجل لأجهزة التليفزيون، الذي يعتمد علي نظام تشغيل الانترنت العملاق في الولايات المتحدة »آندورويد« المستخدم في الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب اللوحي.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة