تأميـــن

اشتعال المنافسة على تأمين «الكراكات المصرية»


كتب ـ الشاذلى جمعة:

اشتعلت المنافسة بين شركات التأمين على المناقصة التى طرحتها شركة «الكراكات المصرية» لتغطية المخاطر المرتبطة بالآلات والمعدات الخاصة بالشركة، ومن بين تلك الشركات «مصر للتأمينات العامة» و«المصرية للتأمين التكافلى» فرع الممتلكات.

وعلمت «المال» أن مبالغ تأمين العملية تصل الى 13 مليون جنيه وتغطى الوثيقة مخاطر المعدات والآلات ومن بينها الحريق والسرقة والسطو إضافة الى أخطار التصادم والانقلاب وتغطية المخاطر الطبيعية.

وقال مسئول تأمينى وثيق الصلة بالصفقة إنه من المقرر أن تعقد شركة الكراكات المصرية اجتماعا مطلع ديسمبر المقبل لفتح المظاريف الفنية والإعلان عن الشركات المؤهلة، على أن يعقد اجتماع لاحق لفتح المظاريف المالية والإعلان عن الشركة الفائزة.

وكشف مسئول آخر بإحدى شركات التأمين العاملة برأسمال عربى عن عدم نية شركته فى المنافسة على صفقة التأمين على معدات وآلات شركة الكراكات المصرية، وكذلك عدد آخر من شركات التأمين.

وأرجع المصدر السبب فى ذلك الى تقادم أعمار أغلب المعدات والآلات المراد التأمين عليها والتى يصل عمر بعضها الى 20 عاما، مما يرفع من درجة تعرضها للمخاطر مثل العطل، إضافة الى انخفاض مبالغ تأمينها والتى لن تضيف حصيلة أقساطها الى الحصيلة الكلية للشركة الفائزة بالمناقصة.
واستبعد اشتعال حرب المضاربات السعرية بين وحدات التأمين لأكثر من عامل، الأول سعى جميع وحدات السوق لتحقيق فوائض فى الاكتتاب التأمينى خاصة مع اضطراب أسواق المال، إضافة الى انخفاض العائد على الإيداعات والتى كانت تعول عليها الشركات فى تعويض عجز النشاط التأمينى، لافتا الى أن السبب الثانى فى عدم المضاربة السعرية فى مناقصة الكراكات المصرية يرتبط بشكل كبير بضغوط شركات إعادة التأمين فى قبول العمليات الجديدة، ما لم تتواءم أسعارها الفنية مع شروط الاكتتاب والدراسات الاكتوارية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة