أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

البنوك تستبعد افتتاح فروع لخدمة الـ «VIP»


أحمد الدسوقى
 
استبعد مصرفيون على علاقة وثيقة بقطاع الفروع والتجزئة المصرفية أن تلجأ البنوك إلى افتتاح فروع جديدة لها تنحصر مهمتها فى خدمة كبار العملاء او ما يطلق عليهم الـ «VIB».
وأرجع مصرفيون أسباب ذلك إلى أن هذه الفروع لها طبيعة خاصة حيث تختلف عن الفروع التقليدية من حيث الموظفين واللغات التي يجيدونها، والموقع، ووسائل الترفيه، بالإضافة إلى أن تكلفة هذه الفروع تصل إلى ضعف تكلفة نظيرتها التقليدية .

واكدوا أن البنوك ستلجأ إلى افتتاح وحدات خاصة داخل فروعها التقليدية لخدمة هذه الشريحة من العملاء كبديل لإنشاء فروع متكاملة .

وأوضحوا أن معظم البنوك الاجنبية تمتلك فروعاً خاصة متكاملة لخدمة هذه الشريحة، ابرزها «الأهلى سوسيتيه جنرال، باركليز – مصر، العربى الافريقى، بريوس - مصر » ، مشيرين إلى أن البنوك العامة والمتخصصة لن تلجأ إلى إنشاء فروع متميزة ولكن ستقتصر على إنشاء وحدات داخل كل فرع .

وكان بنك الإسكندرية - سان باولو قد اعلن مؤخرا عن سعيه لافتتاح فرع لخدمة شريحة العملاء الـ VIP وتقديم افضل الخدمات المميزة لهذه النوعية من العملاء .

وقال خالد حسن، مساعد مدير عام التجزئة المصرفية ببنك الشركة المصرفية العربية الدولية، إن هناك عدداً من الفروق الواضحة بين الفروع التقليدية ونظيرتها التى تخدم شريحة عملاء البنك من الـ VIP ، ابرزها أن موظفى الفروع المخصصة لخدمة الـ «VIP» لابدأن تتوافر فيهم شروط معينة على رأسها أن يكون هذا الموظف على دراية كبيرة بكل صغيرة وكبيرة بالعمل المصرفى، علاوة على ضرورة امتلاكه مهارات معينة تمكنه من التعامل مع هذه الشريحة من العملاء .

وأوضح أن الفرع لا بد ان تتوافر فيه مجموعة من الوسائل الترفيهية لعملاء هذه الشريحة، علاوة على أن موظف هذا الفرع لا بد ان يعمل على تقديم الخدمة بصورة افضل، لافتا إلى أن اختيار هذه النوعية من الموظفين يخضغ لمجوعة من الاختبارات حتى يتم تأهيله للعمل فى هذا الفرع المتميز .

وحول عملية اختيار هذه الفروع، قال إن هناك مجموعة من العوامل التى تتحكم فى عملية الاختيار، اهمها الموقع وطبيعة الشريحة التى تقطن هذه الاماكن، مشيرا إلى أن هناك عدداً قليلاً من البنوك العاملة فى القطاع المصرفى التى تمتلك فروعا مميزة لخدمة هذه النوعية من شريحة العملاء ابرزها الأهلى سوسيتيه جنرال والذى يعد من اوائل البنوك التى اقدمت على فتح فروع خاصة لخدمة هذه النوعية من العملاء .

وأضاف أن البنوك العامة لا تمتلك فروعا لخدمة هذه النوعية من العملاء المميزين، ولكن تنشئ وحدات داخل فروعها لخدمة هذه الشريحة من العملاء، مستبعدا أن تلجأ البنوك العاملة بالسوق على فتح فروع كاملة لخدمة هذه النوعية من العملاء .

وفى سياق متصل، قال الدكتور عز الدين حسانين، مدير الفروع والتجزئة المصرفية بأحد البنوك العربية العامله بالقطاع المصرفى، إن هذه الفروع لها طبيعة خاصة نظرا لانها تخدم شريحة معينة من العملاء تعتمد عليها معظم البنوك بشكل اساسى، مشيراً إلى أن عملية اختيار موقع هذه الفروع معقدة لاى بنك يسعى فروع لخدمة عملاء هذه الشريحة .

ولفت إلى أنه لا بد من توافر عدد من الشروط لعملاء البنك حتى يتم تصنيفهم إلى عملاء VIP ، مشيراً إلى أن هذه الشروط تختلف من بنك لآخر .

وأوضح أن ابرز هذه الشروط يتمثل فى امتلاك العميل وديعة لدى البنك لا تقل عن 150 ألف جنيه خلال مدة زمينة معينة تختلف من بنك إلى آخر، علاوة على أن يكون لهذا العميل حجم تعاملات معينة خلال فترة يحددها البنك حتى يتم تصنيفه على أنه من العملاء المميزين .

وأشار إلى أن هذه الفروع لايدخلها الا هذه الشريحة المميزة، لافتا إلى أن موظفى هذه الفروع لهم طبيعة ومظهر خاص يختلف عن موظفى الفروع الأخرى التقليدية، علاوة على أنهم يتقاضون رواتب أكبر بكثير من العاملين بالفروع الأخرى، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء فرع مميز لخدمة الـ «VIP» تتراوح بين 4 و 10 ملايين جنيه نظرا لأن طريقة انشائه وطبيعته تختلف عن الفروع الأخرى التقليدية .

وقال إن أغلب فروع الـ «VIP» منتشرة فى محافظتى القاهرة والاسكندرية نظرا لأن اغلب عملاء هذه الشريحة يقطنون هذه المحافظات، لافتا إلى أن البنوك تلجأ إلى افتتاح وحدات داخل فروعها المنتشرة فى الاقاليم بهدف خدمة هذه الشريحة المميزة المنتشرة فيها، مشيرا إلى أن اغلب البنوك الاجنبية مثل «باركليز - مصر، الأهلى سوسيتيه جنرال » تمتلك فروعاً لخدمة هذه الشريحة، فى حين تمتلك بعض البنوك الأخرى وحدات مميزة داخل كل فرع لتقديم خدمة الـ «VIP».

وأرجع د . عزالدين حسانين أسباب امتلاك معظم البنوك الأجنبية فروعا مميزة لهذه الشريحة إلى اقتباسها طريقة عمل وخدمة هذه الفروع من خلال المراكز الأم لها الموجودة فى العالم، لافتاً إلى أن هذه الفروع تحقق أرباحا هائلة للبنوك الاجنبية المنتشرة حول العالم .

ولفت إلى أن البنوك العامة العاملة بالقطاع المصرفى لن تقبل خلال الفترة المقبلة على افتتاح مثل هذه الفروع المتخصصة لخدمة الشرائح المميزة من العملاء ولكن ستلجأ إلى إنشاء وحدات مميزة لخدمة هذه الشريحة داخل الفروع التى توجد فى مواقع متميزة .

ومن ناحية اخرى، اكد مديرعام الفروع باحد البنوك المتخصصة العاملة بالقطاع المصرفى، إلى أن اغلب البنوك العاملة بالقطاع لا تمتلك فروعاً لخدمة الـ «VIP» ولكنها تمتلك وحدات خاصة ومميزة لخدمة هذه الشريحة، نظرا لأن هذه الفروع تحتاج إلى موظفين لهم طابع خاص وموقع متميز ووسائل ترفيهية وتوافر كل ذلك ليس بالامر الهين، علاوة على أن تكلفة إنشاء مثل هذه الفروع كبيرة جدا للبنوك بالمقارنة بالفروع التقليدية .

وأوضح أن بعض البنوك تصنف هذه الشريحة من العملاء على أن ودائعها تتعدى حاجز الـ 750 الف جنيه، والبعض الاخر يصنف هذه الشريحة على أن تعاملاتها تتخطى الـ 10 ملايين جنيه، لافتا إلى أن لكل بنك سياسته الخاصة الداخلية لتصنيف عملائه .

وانتقد البنوك التى تلجأ إلى إنشاء وحدات ممزة داخل فروعها التقليلدية لخدمة هذه الشريحة، مرجعا أسباب ذلك إلى أن هذه الوحدات تجعل هناك تمييزاً بين العملاء، ولذلك فمن المرجح أن تخسر البنوك التى يلجأ إلى ذلك بعض عملائها الآخرين الذين لا يتلقون هذه المعاملة، مستبعداً أن تلجأ البنوك العاملة فى القطاع إلي إنشاء فروع مخصصة لخدمة عملاء الـ «VIP» خلال الفترة المقبلة .

وتختلف مسميات هذه الفروع من بنك إلى آخر حيث تفتتح بنوك فروعاً لهذا الغرض تطلق عليها إدارة الثروات، وتلجأ بنوك أخري لافتتاح فروع مميزة تطلق عليها الصفوة او فروع الـ «VIP» ، ويعد البنك الأهلى سوسيتيه جنرال من أوائل البنوك التى أقبلت على إنشاء هذه الفروع لخدمة عملائها، علاوة على أنه لم يتم افتتاح فروع فقط لهذه الفئة ولكن طرح لهم منتجات خاصة بهم، حيث طرح منتج يطلق عليه «عالم صفوة » لعملائه المميزين .

ويعد البنك العربى الأفريقى من أبرز البنوك العاملة فى السوق التى تقدم خدمة ادارة الثروات من خلال إدارة متخصصة حيث أطلق قطاع إدارة الثروات فى سبتمبر 2009 لينفذ خطته التى تعتمد على تقسيم عملاء البنك حسب الملاءة المالية، كما أنشأ البنك التجارى الدولى قطاع إدارة الثروات فى 21 ديسمبر 2008 بهدف خدمة كبار العملاء ويتم فتح حساب يسمى إدارة ثروات بحد أدنى 500 ألف جنيه ويتنوع بين ودائع وشهادات ادخارية وحسابات جارية وصناديق استثمار مختلفة ذات عائد يومى .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة