أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

احتفالية بمرور عام علي دار‮ »‬صفصافة‮«‬


كتبت ـ ناني محمد:
 
تقيم دار »صفصافة« للنشر والتوزيع مجموعة من الفاعليات الثقافية بمناسبة مرور عام علي انشائها. ومن بين تلك الفاعليات احتفالية بمسرح روابط تعقد في تمام السابعة مساء اليوم الاحد، يحضرها العديد من الكتاب ممن نشرت الدار اعمالهم.. بالاضافة الي عدد من النقاد والكتاب، منهم سعيد الكفراوي وابراهيم عبدالمجيد. ويتبع الندوة حفل غنائي لفريق »فريسكا«.

 
اكد محمد البعلي، مدير »صفصافة«، ان الدار ستصدر مجموعة من الاعمال المتنوعة في الفترة المقبلة، ومن بينها رواية »موسم الفراشات الحزين« للكاتب اسامة حبشي، و»الضريح« للكاتب كرم صابر، و»رائحة فرنسية« للكاتب اسامة عبيد.
 
كما سيتم الاعلان عن خطة العام المقبل لدار »صفصافة« وما تتضمنه من كتب سياسية واجتماعية والادب الروائي والسرد القصصي.
 
وحول تقييم »البعلي« لاداء »صفصافة« قال إن الاعمال التي بدأت بها »صفصافة« كانت متفاوتة.. إلا أن جميعها كان ذا مستوي فني جيد خاصة في قربها من اذواق القارئ المصري، حتي لو كان ذلك في نطاق كرة القدم او الرومانسية.
 
واشار »البعلي« الي ان معدل النشر ليس هو المعيار الاساسي في الحكم علي نجاح الكتاب من عدمه، لاسيما ان هناك مجموعة من المعايير التي تعتبر الفيصل في الحكم علي نجاح الكتب، ومن بينها المحتوي والانتاج بشكل مرض للطرفين »الكاتب والناشر«. لكن التسويق والتوزيع هما اهم عناصر انتشار النصوص الادبية، فاذا لم توجد شبكة جيدة للتوزيع فسوف يتم القضاء علي المنتج حتي لو كان علي درجة عالية من التميز.
 
واضاف قائلا رغم ان سياسة »الدار« كانت قائمة في الاساس علي اختيار المتميز من النصوص فقط، والابتعاد عن الكتب التي لا تحمل مضمونا، وكان هذا فعلا ما يميز الدار.. فإن معظم الكتاب كانوا من الشباب صغير السن حديث الكتابة.
 
واكد »البعلي« ان الدار مرت بمجموعة من التقلبات اثرت علي الهيكل العام لـ»صفصافة« وكان لذلك اثر كبير علي خطة الدار الاصلية، والتي كانت متمثلة في التركيز علي الاعمال المترجمة والامل في الوصول الي 100 عنوان آخر العام.
 
لكن مع اعادة الهيكلة ودخول شركاء ثم تخارجهم من ملكية الدار، لم يترجم عن الفرنسية سوي كتابين قيد الاصدار وكتاب آخر عن الانجليزية يتناول السينما.
 
واكد ان الدار تسعي لتوسيع مجالات الترجمة من خلال الكتب العلمية والآداب الاجتماعية الي جانب الادب الروائي.
 
وحول خطته العام المقبل اكد »البعلي« انه يسعي لتعزيز منافذ توزيع اعمال الدار من خلال مجموعة جديدة من المكتبات مثل »ديوان« و»الشروق« و»الف« وفتح منافذ اكثر الي جانب تكثيف الحضور في المعارض وبناء مساحة اكبر لأدب المرأة والكتابات النسوية، والتي كانت في خطة الدار الاساسية ولكن هذا لم يحدث خلال العام الاول.. نظرا لعدم تقديم اعمال للنشر خلال العام تنتمي لأدب المرأة عدا ديوان شعري واحد.
 
واشار »البعلي« الي ان معظم دخل الدار حتي الآن من السوق الاماراتية، حيث ان السوق المصرية ضعيفة نسبيا وبها العديد من المشكلات بسبب دورة رأس المال البطيئة في مصر الي جانب ضعف العمل المؤسسي في »صفصافة«، نظرا لكونها في بدايات التكوين، ولم يتم تحقيق دخل مادي خلال العام الماضي يغطي تكاليف الدار مع وجود فريق عمل كبير وهذا الدخل يعد معقولا ومبشرا، ومن المتوقع ان تزيد الايرادات خلال العام المقبل بعد التأكيد علي استكمال الهيكل.
 
واكد »البعلي« انه رغبة منه في التخلي عن مركزية الثقافة بالقاهرة قام بافتتاح مكتبة »صفصافة« في كوم الدكة بالاسكندرية، نظرا لتاريخ المكان الثقافي وتوافد عدد كبير من المثقفين عليه طوال اليوم وفي كل وقت.. الي جانب دعم التواجد الثقافي بالاسكندرية عموما.
 
وقد بدأت »صفصافة« اتخاذ خطوات مبدئية في هذا النطاق من خلال فعالية »كتبن« التي ضمت أمرين أساسيين من تلك التي تهتم بها الدار، وهي أدب المرأة ولا مركزية الثقافة بالقاهرة.
 
وحول نشاط الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2011، أكد »البعلي« انه الي جانب الاصدارات القديمة سوف يشارك في المعرض بعدد جديد من الاصدارات منها: »الطريق الي قصر العروبة« للكاتب محمد علي خير، و»الشرطة والمجتمع« للدكتورة بسمة عبدالعزيز، وهي دراسة فائزة بجائزة أحمد بهاء الدين، كما سيشارك بمجموعة من نصوص أدب المرأة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة