أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

‮»‬إسگان‮« ‬تقتنص التأمين علي‮ »‬الوطنية لخدمات الملاحة الجوية‮«‬


المال- خاص

نجحت شركة »إسكان« للتأمينات العامة في اقتناص المناقصة التي طرحتها الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية لتغطية المخاطر المرتبطة بالمسئوليات المدنية بعد منافسة شرسة مع أكبر لاعب بسوق تأمينات الطيران في مصر.


وتصل حدود التغطية إلي 500 مليون دولار بما يوازي 2.9 مليار جنيه مصري وفقا لتأكيدات أيمن حسني مدير الطيران بشركة »إسكان« للتأمين، مشيرا إلي أن شركته نجحت في إعادة العملية لدي معيدي تأمين ذوي ملاءة مالية وتصنيف ائتماني متقدم لايقل عن »A « إضافة إلي هيئة اللويدز البريطانية.

وكشف أيمن حسني في تصريحات خاصة لـ»المال« عن أن شركته نجحت في خفض رسوم التأمين علي تلك العملية بنسبة %20، إضافة إلي تحسين الشروط التأمينية علي الرغم من زيادة نسبة تحركات الطائرات للشركة الوطنية (أي معدل الخطر) بنسبة كبيرة تقترب من %40 علماً بأن معدل التخفيضات في السوق العالمية تصل إلي %5 علي الرسوم التأمينية.

وأشار إلي أن نجاح »إسكان« للتأمين في اقتناص العملية والتي وصفها بالاضخم منذ حصول شركته علي رخصة مزاولة نشاط تأمينات الطيران من الهيئة الموحدة، جاء نتيجة دراسة متطلبات واشتراطات التغطية التأمينية المطلوبة وبعد مفاوضات حثيثة مع معيدي التأمين بالخارج والتي شملت جميع شركات التأمين التي تقوم بالتسعير والتأمين علي المسئوليات المدنية لشركات الملاحة الجوية وكذلك الوقوف علي اتجاهات السوق، بالإضافة إلي تعريف معيدي التأمين بالخارج بمعايير الأداء بالشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بمشاركة مهنية علي أعلي وأرقي مستوي من جانب خبراء العميل العاملين لديه.

ولفت إلي دور قيادات الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية بالتوجيه الفني والمتابعة الحاسمة والداعمة لتحقيق هذه النتيجة المتميزة لشركته، واصفا ذلك بانه تأكيد علي أن التعاون والتكامل في الأداء لا بد أن يؤتي أفضل الثمار لجميع الأطراف المتعاونة.

واشار إلي أن شركته بذلت جهداً كبيراً بتحقيق منافسة بين معيدي التأمين بالخارج والحصول علي عروض اسعار وشروط تأمينية منهم، انتهت إلي اختيار أفضل الأسعار وكذلك أفضل الشروط التأمينية لحساب العميل.

 ويصل رأسمال »إسكان« المرخص به إلي 500 مليون جنيه والمصدر 150 مليوناً والمدفوع 75 مليون جنيه، ويضم هيكل المساهمين كلاً من الشركة القابضة المالية للطيران المدني التي يرأسها مدحت حسانين، وزير المالية سابقاً، والشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية وشركة سمارت للطيران والشركة المصرية للمطارات وصندوق دعم وتطوير الطيران المدني وبنك التنمية والائتمان الزراعي، والبنك العقاري المصري العربي وبنك ناصر الاجتماعي والشركة القابضة للاستثمار والتعمير وشركة التعمير للتمويل العقاري وشركة فينبي للاستثمارات المالية وشركة مصر للتعمير والشركة العربية للتطوير العمراني وهيئة الأوقاف المصرية وبنك التعمير والإسكان وشركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري وصندوق العاملين ببنك الإسكان والتعمير، بالإضافة إلي مجموعة من الافراد.

من جهته أكد نزهي غليوم، العضو المنتدب للشئون الفنية والتسويق بشركة »إسكان«، أن العنصر البشري يعد القوة الفاعلة والحاكمة للأداء المتميز في العملية التأمينية، وأن اقتناء الخبرة المتميزة لا يتوقف علي مدة عمل الشركة وإنما علي قدرة الإدارة علي جذب العناصر المتميزة والمتوافرة بالسوق المصرية والتي لم تجد - علي حد وصفه - فرصة الانطلاق والإبداع وهو دور الإدارة الواعية، التي تعلي قيم العدالة للعاملين وتحفيزهم ومنحهم المساحة الكافية لانطلاق طاقاتهم والعدالة في منحهم حقوقهم كما كانت حريصة علي أدائهم لواجباتهم.

وأشار إلي انه من الثوابت في المفاهيم الاقتصادية أن الاحتكار ضد تجويد الخدمة والمصلحة العليا للمستهلك والمنافسة دائماً هي للصالح العام من حيث السعي للأفضل دائماً ولصالح المستهلك أو المؤمن لهم من حيث الخدمة الجيدة بالسعر المناسب.

وقال إن تطوير السوق وتفعيل آلياتها قد أتيا ثمارهما بكسر الاحتكار في مجال تأمينات الطيران في اشارة إلي العملية التي اقتنصتها شركته، كاشفا النقاب عن سعي شركته لمد مظلة المنافسة إلي مجال تأمينات الطاقة والبترول خلال الفترة القليلة المقبلة.

ووصف »غليوم« أداء شركته بأنه حرفي وشفاف مع العميل ومشاركته في كل خطوات العملية، مؤكداً دور الخبرة في توفير التغطية المطلوبة نظرا لشرح أبعاد الخطر المراد تغطيته لمعيدي التأمين بلندن بمهنية عالية والتي كانت حاسمة في اقناع معيدي التأمين بمنح إسكان للتأمين والعميل شروطاً أفضل وأسعاراً أكثر تميزاً عما سبق.

وأشار إلي أن شركته تراهن علي اقتناص حصة سوقية مناسبة بكعكة الطيران خلال الفترة المقبلة، نافيا وجود صعوبة في مزاحمة القطاع العام علي تلك الكعكة خاصة مع توافر الكوادر المؤهلة من عناصر الاكتتاب بشركته والتي تعد الرهان الحقيقي لشركات القطاع الخاص بالإضافة إلي الخدمة التأمينية.

وأضاف أن الخدمة التأمينية بنشاط الطيران تعتمد بشكل اساسي علي خبرة المكتتبين فهي بذلك تختلف - علي حد قوله - عن جميع الأنشطة الأخري التي تدخل بها عوامل مثل الآلات أو الخامات ويكفي انتقال المكتتب من مكان لآخر ليترتب عليه فقدان الأول مقومات الخبرة واكتساب الآخر لها.

وأوضح أن تأمينات الطيران تعتمد بالدرجة الأولي علي اعادة التأمين لدي الاسواق العالمية المتخصصة وهي محدودة للغاية وبذلك يكون الفرق في شروط التأمين محدودا الا من جهة الاسعار التي تتوقف علي ما تحمله الشركة المباشرة علي سعر الاعادة وهو بالطبع أقل في الشركات ذات التكاليف الإدارية والإنتاجية الاقل.

وفيما يتعلق بعدم وجود سابقة أعمال لشركته في مجال الطيران أكد غليوم أن طبيعة عمل شركات التأمين تختلف عنها في أي مجال اخر اذ يتوقف الامر بصفة كلية علي خبرة المكتتبين والإدارة المشرفة علي العمل والاصرار علي تجاهل ذلك الايضاح يعني التمسك - علي حد وصفه - بخيار واحد، هو استمرار احتكار لاعب وحيد للسوق في هذا المجال.

وكشف العضو المنتدب لشركة»إسكان« النقاب عن ضرورة المنافسة لانها تصب في مصلحة العميل سواء من ناحية الخدمة أو السعر، اما الاحتكار فهو -علي حد قوله- فإنه ضد منطق السوق الصحية، لأنه ضد تجويد الخدمة وضد مصلحة العميل وأخيرا ضد نمو السوق.

كانت الهيئة الموحدة قد وافقت لشركة إسكان علي الاكتتاب بفرعي الطيران والبترول، ووفقا لـ»غليوم« فإن انضمام 5 مساهمين من شركات الطيران ضمن هيكل مساهمي الشركة خلال الشهور الأخيرة كان أحد الدوافع لطلب موافقة الهيئة الموحدة علي الاكتتاب في تلك الأنشطة بهدف تقديم الخدمة للمساهمين وغيرهم من العملاء غير المساهمين.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة