بورصة وشركات

«المصرية للإيثيلين » تتلقى 5 عروض عالمية لتنفيذ مشروع «البولى إيثيلين »


المال - خاص

تلقت الشركة المصرية لإنتاج الايثيلين ومشتقاته، الأسبوع الماضى 5 عروض فنية ومالية من شركات دولية عملاقة، من بين 6 شركات سبق أن اشترت كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع البولى ايثيلين، الذى تعتزم الشركة اقامته بمحافظة الإسكندرية، بطاقة انتاجية 400 ألف طن سنوياً .

قال المهندس أحمد حلمى، رئيس الشركة، لـ «المال » أمس، إن لجنة البت ستبدأ إجراءات التقييم والتحليل الفنى للعروض، على أن تنتهى من هذه المهمة خلال 3 أشهر، تبدأ بعدها إجراءات الفتح المالى، تمهيداً للإعلان عن الشركة التى ستتولى تنفيذ المشروع .

وكشف عن تلقى الشركة مؤخراً موافقة إحدى الجهات السيادية على المشروع، مما دفع الشركة للدخول فى مفاوضات مكثفة مع شركة تويو اليابانية، المقاول الرئيسى للمشروع، ومعها شركتا انبى وبتروجت من الباطن، لبدء التنفيذ فى الموقع، خاصة أن الموافقة التى حصلت عليها الشركة مكنتها من تفعيل قرض معبرى بقيمة 240 مليون دولار، من بين القرض الرئيسى للمشروع البالغ 1.250 مليار دولار .

وأوضح أن «تويو » اليابانية، لم تنفذ اتفاقية الأعمال السابق توقيعها مع «المصرية لإنتاج الايثيلين » فى مارس الماضى، بسبب عدم تفعيل خطاب الاعتماد، نظراً لرفض أحد البنوك المحلية من المساهمين فى الشركة التوقيع على التعهد للبنوك المقرضة لعدم ورود موافقة الجهة السيادية على المشروع .

إلى ذلك، وافقت الجمعية العمومية لشركة سيدى كرير للبتروكيماويات، إحدى الجهات المساهمة فى مشروع الايثيلين، والتى انعقدت يوم 15 مايو الحالى، على زيادة المساحة المخصصة للمشروع من جانبها، بحق الانتفاع بواقع 20 فداناً لترتفع من 57 إلى 77 فداناً، إضافة إلى 93 فداناً خصصتها شركة البتروكيماويات المصرية للمشروع بنظام حق الانتفاع أيضاً لمدة 25 عاماً .

وانتهت الشركة المصرية للايثيلين مؤخراً من الصياغة النهائية لاتفاقية المبادئ الخاصة بالحصول على القرض البالغة قيمته 1.250 مليار دولار، والمقرر توقيعها خلال أيام مع البنوك المحلية الخمسة المدبرة للقرض، وهى : الأهلى والتجارى الدولى والعربى الأفريقى والقاهرة ومصر .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة