بورصة وشركات

‮»‬قيم مضافة‮« ‬من استثمارات صناديق الملكية الخاصة بجنوب أفريقيا


xصدت الجلسات الاخيرة من فاعليات مؤتمرsuper return africa اثار الاستثمار المباشر في جنوب افريقيا واهم عوامل نجاح صناديق الملكية الخاصة بهذه الدولة،بالاضافة الي اهم مقومات جنوب افريقيا التي اهلتها لجذب صناديق الاستثمار المباشر.

وقام المتحدثون بتقييم نتائج تجربة استثمار صناديق الملكية الخاصة بجنوب افريقيا تمثلت في زيادة الناتج المحلي الاجمالي ومعدل التشغيل العمالي،وكذلك زيادة معدل ربحية الشركات المستثمر فيها من صناديق الملكية الخاصة.
 
واشاروا الي انه تم استقطاع جزء من اموال هذه الصناديق لاعمال التطوير والبحث مما سيعود بالنفع مستقبلا علي دولة جنوب افريقيا من خلال زيادة نسبة الارباح وتوفير فرص عمل جديدة،مطالبين بدور فعال للحكومة الجنوب افريقية في الاستمرار في التوسع بأعمال البنية التحتية اللازمة لعمل القطاع الخاص وتهيئة مناخ الاستثمار.

 
واشادوا بتعافي الاقتصاد الجنوب الافريقي من الازمة التي اصابت القطاع المصرفي وضربت باقي الانشطة الاقتصادية في جنوب افريقيا بين عامي1994و1998،مؤكدين ان القطاع المصرف اصبح ضمن اهم القطاعات الجاذبة للاستثمار بجنوب افريقيا بعد ان تم دعمه وتقويته وإحكام الرقابة عليه.

 
كما لفتوا الي اتباع الحكومة الجنوب افريقية سياسات تشجع عمل صناديق الاستثمار المباشر والاستقرار السياسي الذي تتمتع به البلاد فضلا عن فاعلية دور الحكومة في وضع خطط التنمية والاصلاح الاقتصادي.

 
وقال جي بي فوري،المدير التنفيذي لشركة »سافكا«،إن جنوب افريقيا تعتبر من الاسواق الواعدة بالقارة السمراء،لافتا الي تطور الناتج المحلي الاجمالي ومساهمة استثمارات صناديق الاستثمار المباشر بنسبة%3من الناتج المحلي الاجمالي.

 
واشار »فوري« الي ان حجم صناديق الاستثمار المباشر في جنوب افريقيا مازال ضئيلا بالمقارنة بدول اخري حيث لا يتجاوز%1مقارنة بـ%57في امريكا الشمالية و%16في المملكة المتحدة ونفس النسبة في اوروبا باستبعاد المملكة المتحدة منها،أما في اليابان فتصل النسبة الي%5والي%4في آسيا.

 
واضاف ان الاقتصاد الجنوب افريقي شهد تطورا ملموسا خلال السنوات الثلاث الماضية من2006/2005الي2009/2008حيث بلغنمو معدل تشغيل العمالة%9كما تم توفير427الف فرصة عمل وتشغيل%5من العمالة في القطاع الرسمي في البلاد،ومن ثم بلغمتوسط معدل التشغيل في ذلك القطاع%10في حين لا يتجاوز معدل التشغيل%1في باقي القطاعات الاقتصادية.

 
وكشف »فوري« ان معدل دوران صناديق الاستثمار الخاصة في جنوب افريقيا يصل الي%20سنويا كما بلغت نسبة انفاق صناديق الاستثمار الخاصة في جنوب افريقيا علي البحث والتطوير%7.

 
وأكد ان سوق رأس المال الجنوب افريقية سوق نشطة وتتميز بارتفاع معدل وحجم التداول وكذلك ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي،مشيدا بدور صناديق الاستثمار الخاصة في زيادة حجم النشاط الاقتصادي بوتيرة متسارعة.

 
وقال كوبانو اكسابا،مدير البرامج بشركة »EMPOWERDEX «،إن الاستحواذات في جنوب افريقيا زادت من معدلات النمو في اغلب المتغيرات الاقتصادية بما فيها التشغيل،لافتا الي ان النفقات الرأسمالية انخفضت%5بسبب هذه الاستحواذات رغم ان متوسط النفقات الرأسمالية في السنوات الثلاث الماضية وصل الي%18.
 
واضاف »اكسابا« ان التوسعات والتطور الرأسمالي اديا الي نمو الصادرات بنسبة%43.
 
واوضح ان الاستثمار في صناديق الاستثمار الخاصة في جنوب افريقيا يعتبر نشاطا جذابا ويتمتع بمعدلات نمو كبيرة خاصة بقطاع البنوك بعد تجاوز فترة الاقتصاد الاسود والازمة الاقتصادية بين عامي1994و1998واعادة تطوير الجهاز المصرفي وتطويره من خلال اتباع سياسات صارمة في الرقابة علي الجهاز المصرفي وضبط معدلات الائتمان والسيولة مما ساهم في تكوين جهاز مصرفي قوي قادر علي توفير التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات الاستثمارية.

 
من جانبه،اشار ديريك هالستيد كليك،مدير الاستثمار بشركة »Investec bank limited «،الي ان الشركات الجنوب افريقية التي حصلت علي دعم في مراحل متقدمة حققت معدلات نمو كبيرة في مختلف الانشطة،بالاضافة الي نمو الصادرات بنسبة%102في خلال السنوات الثلاث الماضية ونمو المبيعات والانفاق الرأسمالي بنسبة%20في المتوسط لكل منهما.

 
واوضح ان معدل نمو المبيعات في الشركات التابعة لصناديق الاستثمار الخاصة خلال السنوات الثلاث الماضية بلغ%20،وكذلك بلغمعدل نمو الارباح في صناديق الاستثمار الخاصة%16في حين لم تتجاوز النسبة في بورصة جوهانسبرج%14.

 
واكد »كليك« ان السوق الجنوب افريقية لها طبيعة خاصة من حيث متوسط الدخل وعدد السكان وتوزيعهم ولابد ان يضعها في الحسبان كل مستثمر جديد يدخل في السوق،موضحا انها سوق تنافسية من حيث سهولة الدخول في السوق.

 
ومن جهته اشار ويليام جميرسون،المدير التنفيذي لشركة »MUSA CAPITAL « الي ان حجم استثمارات الحكومة في جنوب افريقيا بين عامي2000و2010بلغحوالي8.6مليار دولار،بينما بلغحجم استثمارات الجهاتغير الحكومية حوالي82مليار دولار في نفس الفترة.

 
واوضح »جميرسون« ان جنوب افريقيا تتميز بعوامل مهمة تدعم الاستثمار الاجنبي ونشاط صناديق الاستثمار الخاصة ومنها الاستقرار السياسي وفاعلية الحكومة ونشاطها في دفع عجلة الاصلاح والنمو الاقتصادي ووجود قطاع مصرفي قوي وتنافسي.

 
اما ايرل فان،مدير محفظة صناديق الاستثمار المباشر بشركة »FRAIM « فأكد بدوره ان مناخ الاستثمار في جنوب افريقيا يشجع الشركات علي دخول السوق او توسع الشركات القائمة بالفعل حيث ان السوق كبيرة وتستوعب اللاعبين الجدد لان عدد السكان كبير وفي تزايد مستمر.
 
واضاف ان حكومة جنوب افريقيا يقع علي عاتقها توفير البنية التحتية اللازمة لجذب الاستثمارات الاجنبية وزيادة حجمها وتشجيع القطاع الخاص وهو عامل مهم جدا لتنشيط صناديق الاستثمار الخاصة،مشيرا الي ان القوة الشرائية الجيدة للمستهلك الجنوب افريقي تخلق طلبا فعالا علي مختلف السلع والخدمات وهو ما يساهم بدوره في رفع جاذبية جنوب افريقيا لصناديق الاستثمار المباشر.
 
واكد »فان« انه من اهم عوامل نجاح نشاط صناديق الاستثمار الخاصة التي تستهدف الطبقة المتوسطة في جنوب افريقيا هي حوكمة الشركات وتوافر التمويل وزيادة معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي والطلب الفعال.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة