أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

الرعاية الصحية‮« ‬و»التعليم‮« ‬يتصدران قائمة القطاعات المتعطشة للاستثمارات الأجنبية بأفريقيا


شهدت جلسة خطط الاستثمار في ثالث أيام مؤتمر »AFRICA SUPER RETURN 2010 «  والذي انعقد الاسبوع الماضي عدة مناقشات ساخنة بين ممثلي الشركات العالمية للاستثمار المباشر، حيث رأي البعض أن القارة الأفريقية تعتبر ضمن أهم المناطق الجاذبة للاستثمار في العالم، فيما أكد البعض الآخر أن ارتفاع فرص نمو بعض الدول مثل الهند، والبرازيل، بالتزامن مع توافر عدد كبير من الشركات الناجحة بها يعزز من جاذبيتها الاستثمار مقارنة بدول أفريقيا.
 
وشارك في الجلسة كل من رالف كيتل، مسئول الاستثمار بمؤسسة التمويل الدولية، ومارتن بولسين، رئيس قطاع الاستثمار المباشر في بنك التنمية الأفريقي، ورياز كوريمجي، الشريك المؤسس بشركة »SURYA CAPITAL «، وكارلوس هنيني، رئيس قطاع الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة بشركة »QUIL VEST «، فيما أدار الجلسة جانسوز هيث، العضو المنتدب لشركة كابيتال دايناميك.
 
وحدد المشاركون في الجلسة قطاعي الرعاية الصحية والتعليم لتصدر قائمة القطاعات الجاذبة للاستثمار في الدول الأفريقية، نظراً للحاجة الملحة لخدمات القطاعين في الدول الأفريقية، كما أشاروا إلي ارتفاع فرص نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسبب اعتماد اقتصادات العديد من الدول الأفريقية عليه.
 
ولفت البعض إلي انخفاض الجاذبية الاستثمارية لبعض المناطق الأفريقية مثل وسط أفريقيا التي تعتبر أفقر جزء في القارة، وفي المقابل رأوا أن منطقة جنوب أفريقيا تعتبر أكثر منطقة جاذبة للاستثمار في القارة، فيما أكد البعض الآخر عدم وجود فوارق كبيرة بين الجاذبية الاستثمارية لوسط القارة أو جنوبها.
 
ومن جانبه رأي رالف كيتل، مسئول الاستثمار بمؤسسة التمويل الدولية، أن أهم معايير قياس جاذبية الاستثمار بأي دولة من وجهة نظر مؤسسة التمويل الدولية تتمثل في درجة مرونة التشريعات الاستثمارية، بالإضافة إلي سهولة دخول وخروج الاستثمارات، مشيرا إلي أن مؤسسته تعتبر القارة الأفريقية من أهم المناطق الجاذبة للاستثمار في العالم بسبب توافر المعايير المشار إليها في عدد كبير من الدول الأفريقية.
 
ولفت إلي أن مؤسسة التمويل الدولية تتبع سياسة تنويع للمخاطر بين عدد كبير من الدول، حيث تقوم مؤسسة التمويل الدولية بالاستثمار في الدول الأفريقية إلي جانب الهند والبرازيل وعدد كبير من الدول الأخري.
 
ورأي مسئول الاستثمار بمؤسسة التمويل الدولية أن قطاعي الرعاية الصحية والتعليم ضمن أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية في الدول الأفريقية، خاصة في ظل احتياج القطاعين لرؤوس أموال ضخمة لكي يواكبا الحاجة الملحة بالدول الأفريقية للخدمات الصحية والتعليمية.
 
ومن جهته أكد مارتن بولسين، رئيس قطاع الاستثمار المباشر في بنك التنمية الأفريقي، أنه يجب علي كل صناديق الاستثمار المباشر العمل بشكل إقليمي بغرض تنويع محفظتها بين عدد كبير من الدول بهدف تقليل المخاطر، نظرا لأن تركيز محفظة الصندوق في دولة واحدة يترتب عليه تحمل صناديق الاستثمار المباشر مخاطرة عالية.
 
وتوقع رئيس قطاع الاستثمار المباشر في بنك التنمية الأفريقي أن يشهد قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدول الأفريقية طفرة خلال الفترة المقبلة، نظراً لاعتماد اقتصادات عدد كبير من الدول الأفريقية علي هذا القطاع الذي ترتفع فرص نموه.
 
ومن جانبه، أوضح رياز كوريمجي، الشريك المؤسس بشركة »SURYA CAPITAL «، أن هناك عدداً من الدول الأخري تنافس أفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية مثل الهند والصين والبرازيل، حيث إن الدول لديها فرص نمو كبيرة تعزز من جاذبيتها لمؤسسات التمويل الدولية كما أن لديها عدداً كبيراً من الشركات الناجحة التي يسهل عليها الحصول علي التمويل اللازم للمشروعات من مؤسسات التمويل العالمية، وذلك علي عكس الدول الأفريقية التي تواجه صعوبات في الحصول علي التمويل اللازم لمشروعاتها التنموية.
 
وأكد »كوريمجي« أن الجاذبية الاستثمارية للدول الأفريقية تتباين بين كل منطقة وأخري من وجهة نظر صناديق الاستثمار المباشر، حيث تعتبر الصناديق منطقة جنوب أفريقيا من أهم المناطق الجاذبة للاستثمار بقارة أفريقيا، إلا أنه أشار في الوقت نفسه إلي انخفاض جاذبية الاستثمار بدول شرق أفريقيا نظرا لأنها تعتبر أفقر جزء من القارة كما أن لديها بعض المشاكل السياسية.
 
ورشح الشريك المؤسس بشركة »SURYA CAPITAL « القطاع المصرفي لتصدر قائمة القطاعات الجاذبة للاستثمار في القارة الأفريقية، إلا أنه أكد في الوقت نفسه وجود بعض الصعوبات التي تواجه عمل القطاع المصرفي بالدول الأفريقية، وضرب مثالاً علي ذلك بأن إنشاء بنك في دولة مثل كينيا سيواجه صعوبات ضخمة بسبب الحروب الأهلية في مثل هذه الدول.
 
وأكد رياز أن شركته تدرس عدة فرص استثمارية ببعض الدول الأفريقية مثل غانا، مشيراً إلي أن شركته تعتزم ضخ عدة ملايين من الدولارات لم يتم تحديد قيمتها بعد في أفريقيا، كما أكد أن شركته لم تحدد قطاعات معينة ليتم ضخ الاستثمارات فيها، مشيراً إلي أن هذا الأمر مرهون بتوافر الفرص الاستثمارية في أي قطاع.
 
واستثني »رياز« السوق المحلية من الدول المرشحة للاستثمار من قبل شركة »SURYA CAPITAL « وذلك نظرا لشدة المنافسة علي الفرص الاستثمارية محليا.
 
ومن جهته أوضح كارلوس هنيني، رئيس قطاع الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة بشركة »QUIL VEST « أن الأسواق الناشئة تفتقد عدة مقومات مهمة لتسهيل عمل صناديق الملكية الخاصة، وتتمثل في سهولة الحصول علي المعلومات عن أوضاع الشركات والتي تعتبر محور عمل صناديق الاستثمار المباشر، فضلاً عن غياب التكنولوجيا المتطورة كأحد أساليب الإنتاج والتي تساعد علي تقديم الأسعار الرخيصة للمستهلكين، مشدداً علي ضرورة العمل علي حل هذه المشكلات لتعزيز الجاذبية الاستثمارية للأسواق الناشئة.
 
وحدد »هنيني« أهم أسباب توجه صناديق الملكية الخاصة للاستثمار بشكل إقليمي في عدم قدرة أسواقها المحلية علي استيعاب استثماراتها أو تقلب الأسواق لتلك الصناديق وعدم ملاءمة ظروفها للاستثمار.
 
ورأي رئيس قطاع الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة بشركة »QUIL VEST « عدم وجود فوارق جوهرية بين الاستثمار في شرق أفريقيا أو جنوبها، مدللاً علي ذلك بوجود عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات في دول مثل: غانا وكينيا، فضلاً عن وجود بعض القطاعات الجاذبة للاستثمار بكلتا المنطقتين مثل قطاع العقارات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة