أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

إسرائيل تعدل مسارات الطائرات المدنية بسبب صواريخ غزة


المال- خاص:

قال جيورا روم، رئيس هيئة الطيران المدني الإسرائيلي اليوم الاثنين إن إسرائيل عدَّلت مسارات الطائرات التي تستخدم مطارها الدولي الرئيسي قرب تل أبيب بعد إطلاق صواريخ من غزة على المدينة الساحلية .

وقال إن القواعد الجديدة في مطار بن جوريون طبقت منذ يوم السبت بعد أن وضع الجيش بطارية صواريخ اعتراضية في إطار نظام القبة الحديدية قرب المدينة، ولم تظهر مؤشرات على أن عمليات إقلاع وهبوط الطائرات من مطار بن جوريون تأثرت .

وقال روم لراديو الجيش الإسرائيلي: "بسبب تعديل المسارات لا يوجد خطر ."

دخلت العمليات القتالية بين النشطين الإسلاميين وإسرائيل يومًا سادسًا اليوم الاثنين في الوقت الذي من المتوقع أن تتكثف فيه الجهود الدبلوماسية في محاولة لوقف غطلاق الصواريخ من قطاع غزة والهجمات الجوية الإسرائيلية على القطاع .

قصفت إسرائيل عشرات المواقع المشتبه بها للنشطاء الفلسطيين في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الاثنين وتراجعت الهجمات الصاروخية من القطاع في الوقت الذي بذلت فيه جهود دولية مكثفة للتوسط في تهدئة بين الجانبين .

وقال مسؤولون طبيون إن عشرة مدنيين قتلوا إلى جانب اثنين من القادة الميدانيين من حركة الجهاد الإسلامي وأصيب 30 فلسطينيا آخر في غارات جوية جديدة ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 85 قتيلا خلال الاشتباكات التي استمرت ستة أيام .

ومن المقرر أن يصل بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة القاهرة ليلقي بثقله وراء جهود التوصل لتهدئة، وأخذت مصر زمام المبادرة في محاولة التوسط لوقف إطلاق النار والتقى مسئولوها مع الطرفين يوم الاحد .

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وفدًا من إسرائيل توجه إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن وقف القتال على الرغم من امتناع متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق على هذا الأمر .

وأذكى التصعيد في غزة وتلميح إسرائيل إلى أنه من الممكن أن يتحول سريعًا من عمليات جوية إلى عملية برية في القطاع، مخاوف لدى القوى الدولية .

وفي الوقت الذي ترفض فيه حماس وفصائل إسلامية أخرى إقامة سلام دائم مع إسرائيل فإن التوصل إلى اتفاق للتهدئة من جانب واحد مع كل طرف على حدة كان الصيغة الوحيدة للقضاء على العنف في الماضي، لكن كل جانب يلقي بالمسؤولية على الآخر .

وكتب عزت الرشق وهو من مساعدي خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس على فيسبوك يقول: "بخصوص التهدئة.. الجهود المصرية والمدعومة من تركيا وقطر متواصلة.. لكنها لم تصل لنتائج نهائية حتى الآن.. لابد من تحقيق شروط المقاومة وأهداف شعبنا بوقف العدوان ووقف سياسة الاغتيالات وإنهاء الحصار الجائر على غزة ."

وكتب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشي يعلون على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي محددا شروط إسرائيل لوقف إطلاق النار: "إذا كان هناك هدوء في الجنوب ولم تطلق صواريخ على المواطنين الإسرائيليين ولم تدبر هجمات إرهابية من قطاع غزة فإننا لن نشن هجمات ."

وصرح يعلون أيضا بأن إسرائيل تريد إنهاء أنشطة مقاتلي غزة في سيناء المصرية .

ولاقت العملية الإسرائيلية في قطاع غزة دعمًا غربيًا لما وصفه الزعماء الأمريكيون والأوروبيون بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس ولكن هناك أيضًا عددًا متزايدًا من النداءات من زعماء العالم لوقف أعمال العنف .

وربما يتقلص الدعم لإسرائيل مع ارتفاع عدد القتلى في غزة، وقتل فيما يبدو 11 مدنيًا فلسطينيًا يوم الأحد خلال هجوم إسرائيلي استهدف ناشطًا، مما أدى إلى هدم منزل من ثلاثة طوابق على الأسرة التي بداخله .

وقال بان قبل أن يتجه إلى مصر: "شعرت بحزن عميق لما تناقلته الأنباء عن موت أكثر من عشرة من أفراد عائلة الدلو..ولاستمرار إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية، مما أدى إلى قتل عدد من المدنيين الإسرائيليين، وأحث الأطراف بقوة على التعاون مع كل الجهود التي تقودها مصر للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار ."

ومن بين القتلى في غزة 22 طفلا على الأقل .

وقال نتنياهو إنه طمأن زعماء العالم على أن إسرائيل تبذل قصارى جهدها لتجنب سقوط قتلى من المدنيين في غزة .

وفي مشاهد تعيد إلى الذاكرة الاجتياح الإسرائيلي لغزة في شتاء 2008-2009 تم نشر دبابات وقطع مدفعية وجنود مشاة في معسكرات ميدانية على الحدود،  وتحركت قوافل عسكرية على طرق في المنطقة كما أصدرت إسرائيل أمرًا باستدعاء 75  ألفا من قوات الاحتياط وتمكنت حتى الآن من تعبأة نصف هذا العدد .

وربما يكون هجوم صاروخي آخر كبير على الإسرائيليين كافيًا لنتنياهو لإعطاء الضوء الأخضر لشن هجوم بري .

وقتل ثلاثة إسرائيليين وأصيب عشرات في مئات من الهجمات منذ يوم الأربعاء، ووصلت بعض الصواريخ إلى تل أبيب لكن أنظمة الدفاع الجوي أسقطتها .

وكإجراء احترازي، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإسرائيلي اليوم الاثنين إنه لحماية مطار بن جوريون الدولي عدلت إسرائيل مسارات الطائرات، ولم يرد مؤشر على تأثر عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن جوريون .

وقال الجيش الإسرائيلي إنه لم تقع هجمات صاروخية من غزة بين منتصف الليل وفجر يوم الأحد. وذكر أن عمليات إطلاق صواريخ حدثت عبر الحدود في الساعات الأولى من الصباح لكن لم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا في جنوب إسرائيل حيث تنطلق مع هذه الهجمات صافرات الإنذار حتى يحتمي السكان منها .

وذكر الجيش أن إسرائيل قصفت نحو 80 موقعًا في غزة ليل الأحد، مضيفا في بيان أن الأهداف شملت "مواقع تحت الأرض لإطلاق الصواريخ وأنفاقا تستخدم في الإرهاب وقواعد تدريب"، بالإضافة إلى "مبان يملكها كبار الإرهابيين ".

وأعلنت إسرائيل أن هدفها هو استنزاف ترسانة غزة وإجبار حماس على وقف الهجمات الصاروخية، وأصبح للصواريخ الآن مدى أطول مما وضع تل أبيب والقدس في نطاق مداها وهي سلاح استراتيجي لمقاتلي غزة الذين يعانون نقصًا في السلاح بخلاف الصواريخ .

وأضيفت على ما يبدو مدينة إيلات الساحلية الواقعة في جنوب إسرائيل لقائمة الأهداف عندما نقلت الشرطة عن سكان قولهم إنهم سمعوا صوت انفجار يعتقد أنه ناجم عن صاروخ ولكنه لم يسبب أضرارًا أو إصابات .

ويعتقد أن إيلات تقع خارج مدى أي صواريخ لدى النشطاء في غزة. لكن في الماضي القريب أطلق نشطاء صواريخ على إيلات والمناطق المحيطة مستخدمين صحراء سيناء المصرية كمنطقة للإطلاق .

وأطلق نشطاء فلسطينيون في الأيام الخمسة الأخيرة صواريخ على تل أبيب والقدس، فضلا عن صواريخ أقصر مدى على البلدات الواقعة في جنوب إسرائيل مع تعرض غزة لحملة قصف جوي إسرائيلي مكثف .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة