أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‬توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين بنكي‮ »‬الإعمار الكرواتي‮« ‬و»تنمية الصادرات‮«‬


دعاء حسني
 
قال احمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية: إنه يجري حاليا اعداد دراسات الجدوي الخاصة بالمشروعات الكرواتية التي طرحتها رئيسة وزراء كرواتيا »جادرانكا كوسور«، خلال منتدي الاعمال المصري الكرواتي الذي عقد نهاية الاسبوع الماضي.

 
 
رشيد محمد رشيد  
واشار »الوكيل« في تصريحات خاصة لـ»المال« علي هامش المنتدي الي ان الجانب الكرواتي عرض 30 مشروعا لاقامتها بكرواتيا من خلال شراكة مع مستثمرين ورجال اعمال مصريين خلال العام المقبل، ولفت »الوكيل« الي ان دور الاتحاد العام للغرف التجارية يقتصر علي عرض هذه المشروعات علي رجال الاعمال المصريين، الذين يقدر عددهم بنحو 4 ملايين رجل اعمال، منتسبين للغرف التجارية واتحادها العام، ويعملون في جميع مجالات التجارة والصناعة والاستثمار والخدمات، لافتا الي ان قرار دخولهم في شراكة مع رجال اعمال كرواتيين او تنفيذ هذه المشروعات، يرجع الي المستثمر وحده بعد تقييمه جدوي هذه المشروعات.

 
وكانت رئيسة وزراء كرواتيا قد اعلنت خلال المنتدي ان المشروعات التي تم طرحها للشراكة مع المستثمريين المصريين تقدر بـ14 مليار يورو.

 
وقال »الوكيل« إن الاستثمارات الكرواتية بالسوق المصرية تتجاوز 18 مليون دولار حاليا، ولفت الي ان التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا نما خلال الفترة الماضية بنسبة %50 وسيرتفع خلال الفترة المقبلة بعد اتفاقيات التبادل التجاري التي وقع عليها الجانبان، والتي تضمنت انشاء مجلس اعمال مشترك واتفاقية لمنع الازدواج الضريبي واتفاقية التعاون في مجال النقل البحري، واتفاقية اقامة خط شحن مباشر بين ميناءي الاسكندرية وريبكا.

 
واكدت جادرانكا كوسور، رئيسة وزراء كرواتيا خلال المؤتمر الذي تم عقده نهاية الاسبوع الماضي وتم خلاله تشكيل مجلس اعمال مصري كرواتي لتعميق وتوسيع مجال التعاون مع مصر وتحقيق طفرة اقتصادية لكلا البلدين، ان كرواتيا علي وشك الانضمام الي الاتحاد الاوروبي لتصبح الدولة الـ28 بالاتحاد خلال العام المقبل، ولفتت الي ان دولتها تسعي الي ان تكون قوية عند الانضمام الي الاتحاد.

 
واشارت »كوسور« الي ان المشروعات المطروحة من الجانب الكرواتي للشراكة مع المستثمرين المصريين تبلغ 30 مشروعا في قطاعات النقل مثل اصلاح السكك الحديدية بين بعض العواصم الكرواتية، بالاضافة الي مشاريع في قطاعي السياحة والطاقة المتجددة. واكدت رئيسة وزراء كرواتيا ان الحكومة اذا ما نجحت في تنفيذ هذه المشروعات فإنها ستحقق اكثر من معدل النمو الذي كانت تتوقعه، والذي يدور حول %1.5.

 
ولفتت »كوسور« الي ان كرواتيا تأثرت بالازمة المالية العالمية إلا أنها وضعت برنامجا لانعاش الاقتصاد الكرواتي، وتوقعت ارتفاع معدل النمو بكرواتيا تدريجيا ليصل الي %1.5 خلال العام المقبل ثم الي %2 خلال عامين، وليتراوح ما بين 3 و%5 خلال 3 سنوات بدلا من %0.02 منذ بداية العام الحالي، واعتمدت في توقعاتها لرفع معدلات النمو علي زيادة الصادرات الكرواتية خلال الفترة الاخيرة، خاصة الاثاث والاخشاب.

 
واوضحت رئيسة وزراء كرواتيا ان الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين المصري والكرواتي سوف تسهم في زيادة الاستثمارات بين الجانبين، ولفتت الي ان قطاع السياحة يعتبر من اكثر القطاعات الاقتصادية بكرواتيا. واشارت الي ان عدد السائحين من مصر الي كرواتيا خلال عام 2008 بلغ نحو 10 آلاف سائح.

 
واشات رئيسة وزراء كرواتيا الي ان الحكومة الكرواتية تمنح %6 تخفيضات ضريبة علي الشركات الاجنبية كوسيلة لجذب المستثمرين، كما عدلت العديد من القوانين وتسعي الي ازالة الحواجز التي تعوق الاستثمارات بها خاصة الاجنبية. ولفتت الي ان القطاع الخاص بكرواتيا له حدود كبيرة.

 
وزاد حجم الاستثمارات الكرواتية في السوق المصرية، بنسبة %19 خاصة في مجال الادوية والصناعات الغذائية.

 
ودعا المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، القائم باعمال وزير الاستثمار، لاستغلال الفرص والامكانيات المتاحة داخل السوق المصرية، وزيادة وتنويع مجالات الاستثمارات الكرواتية في مصر، واقامة مشروعات جديدة في مختلف المجالات، مؤكدا ضرورة تنظيم لقاءات مشتركة بين رجال الاعمال في البلدين بصفة دورية، مما يتيح اكتشاف الفرص الاستثمارية والتجارية لانشاء مشروعات مشتركة بين الجانبين.

 
واكد »رشيد« انه تم الاتفاق مع الجانب الكرواتي علي تنفيذ خطة عمل مشتركة تستهدف تنشيط العلاقات التجارية والاستثمارية وفتح آفاق جديدة للتعاون وزيادة الصادرات المصرية للسوق الكرواتية، واقامة مشروعات مشتركة بين الجانبين.

 
واوضح »رشيد« ان هناك عددا من القطاعات سيتم التركيز عليها لتنمية الصادرات المصرية للسوق الكرواتية ومنها قطاع الملابس الجاهزة والسلع الهندسية والزراعية والكيماويات ومواد البناء والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الطاقة، بالاضافة الي تنفيذ برنامج لترويج الحاصلات الزراعية المصرية الي كرواتيا ودول البلقان وشرق اوروبا للاستفادة من الموقع الجغرافي لكرواتيا.

 
واوضح »رشيد« انه تجري حاليا دراسة انشاء خط ملاحي بين ميناءي الاسكندرية وريجيكا الكرواتي عل البحر الادرياتيكي، ليكون بوابة لنفاذ الصادرات المصرية الي منطقة وسط وجنوب اوروبا، بالاضافة الي انشاء منطقة تخزين للمنتجات والسلع المصرية بالميناء.

 
واكد الاهمية الاقتصادية التي ستكتسبها والتأثير الكبير لكرواتيا خلال العام المقبل بانضمامها الي دول الاتحاد الاوروبي، لتصبح الدولة الـ28، وتوقع ان تأتي الشراكة مع كرواتيا خلال المرحلة المقبلة بعوائد ايجابية علي الاستثمارات المصرية.

 
ومن ناحية اخري اشار »الوكيل« خلال المؤتمر الي ان مصر احتلت المرتبة العاشرة في قائمة افضل عشر دول في مناخ الاصلاح الاقتصادي علي مستوي العالم خلال السنوات الخمس الماضية، طبقا لتقرير البنك الدولي عن تقييم اداء الاعمال في العالم. ولفت الي ان نتائج هذا الاصلاح تباينت في معدل نمو تجاوز %4.2 في ظل الازمة المالية العالمية، ومن المتوقع ان يتجاوز %6.5 بنهاية العام الحالي. ولفت الي انه بالرغم من الازمة المالية العالمية وتأثيرها علي الاستثمارات، فقد نجحت السوق المصرية في جذب اكثر من 9 مليارات دولار استثمارات اجنبية خلال العام الماضي.

 
واوضح »الوكيل« ان مصر اصبحت مركزا للتصنيع من اجل التصدير الي اكثر من 2.4 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة التي قامت حكومتنا بانشائها، متضمنة دول الاتحاد الاوروبي الـ27 ودول الافتا الاربع ودول الكوميسا الـ19 ودول منطقة التجارة العربية الـ17 والولايات المتحدة من خلال اتفاقية المناطق الحرة المؤهلة »الكويز«، بالاضافة الي اتفاقية الميركسور مع 4 دول، وكل هذه المناطق الحرة يمكن التصدير من خلالها دون حصص او رسوم جمركية وبإمكان الشركات الكرواتية ان تصدر مكونات تصل الي %40.

 
ووقع الجانبان المصري والكرواتي خلال منتدي الاعمال المصري الكرواتي اتفاقية لتشكيل اول مجلس اعمال مصري كرواتي مشترك لتنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما وقع الجانبان اتفاقية تعاون بين بنك الاعمار الكرواتي وبنك تنمية الصادرات واتفاقية لانشاء خط ملاحي بين ميناءي الاسكندرية وريجيكا الكرواتي، بالاضافة الي اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها رئيسة وزراء كرواتيا مع رئيس مجلس الوزراء قبل عقد المنتدي.
 
ويذكر ان حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا بلغ 110 ملايين دولار، بنهاية عام 2009، وتتمثل اهم الصادرات المصرية في الحاصلات الزراعية والكيماويات والسلع الغذائية والسلع الهندسية والغزول والاقمشة، كما بلغت الاستثمارات الكرواتية في مصر ما قيمته 18 مليون دولار وتتركز في الخدمات البترولية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة