أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

انتخابات الإعادة‮.. ‬لجان شبه خاوية وتصويت طائفي وأحداث عنف محدودة


متابعة : القسم السياسي
 
جرت أمس انتخابات جولة الإعادة في الانتخابات البرلمانية وسط أجواء اتسمت بضآلة الإقبال علي الاقتراع في أغلب الدوائر، مع بعض أحداث العنف البسيطة في بعض اللجان، وبالرغم من مشاركة حزب التجمع في الانتخابات، وكذلك مشاركة أغلب المرشحين الوفديين الذين أعلن حزبهم مقاطعة جولة الإعادة، فإن غياب مرشحي الإخوان  واقتصار المنافسة في أغلب اللجان علي الوطني ضد الوطني، قد أصاب جولة الإعادة بالفتور.


 
وكان ضعف الإقبال ملحوظاً في أغلب الدوائر، فعلي سبيل المثال في دائرة المطرية وعين شمس، نظراً لوجود ثمانية مرشحين منشقين عن الحزب الوطني، ومرشح للإخوان المسلمين في الجولة الأولي، بالإضافة إلي مرشح حزب الوفد عاطف الأشموني، الذي قاد حركة الاعتراض العنيف علي قرار رئيس حزب الوفد السيد البدوي عدم المشاركة في الجولة الثانية، وكانت جميع التوقعات ترجح أن تتسم جولة الإعادة في هذه الدائرة بالسخونة، إلا أن الساعات الأولي لفتح باب الاقتراع جاءت عكس ذلك، حيث خلت لجان دائرة عين شمس والمطرية من الناخبين، بل اختفي البلطجية من أمام تلك اللجان في مشهد يأتي علي عكس ما جري في الجولة الأولي، ونفس الأمر تكرر في محافظة 6 أكتوبر، فبالرغم من اشتعال دائرة الحوامدية في الجولة الأولي للانتخابات وحدوث اشتباكات بين أنصار المرشحين والأمن، فإن جولة الإعادة شهدت انتشاراً كثيفاً للأمن، بينما خلت الدائرة من الناخبين وبالتالي من حوادث العنف.

 
وفي الجيزة شهدت الدائرة الثالثة بولاق عدم إقبال من قبل الناخبين، بينما ظهر عدد من أتوبيسات المدارس تحمل بعض الناخبين إلي مدرستي مصطفي كامل وصفية زغلول.

 
مشاركة واسعة من مرشحي الوفد

 
أما المفاجأة الأهم في هذه الانتخابات فهي مشاركة جميع مرشحي الوفد- عدا محمد مصطفي شردي- في جولة الإعادة بالمخالفة لقرار الوفد بعدم المشاركة فيها، فقد توافد مندوبو عمران مجاهد، مرشح الوفد في دائرة الزرقا »عمال« بدمياط، حيث خاض جولة الإعادة بشكل عادي وحاول حشد أنصاره ضد منافسه علي مقعد العمال مرشح الوطني محمد البنا.

 
كما خاض فؤاد بدراوي مرشح »الوفد« بدائرة نبروه بالدقهلية جولة الإعادة أيضاً، وتعد هذه الدائرة من أسخن الدوائر، حيث تشهد منافسة شرسة بين بدراوي ومرشح الحزب الوطني توفيق عكاشة، وكذلك خاض باقي مرشحي الوفد جولة الإعادة وهم: رامي لكح في دائرة شبرا ومهمشة، وطارق سباق في روض الفرج، ونافع عبدالعزيز هيكل، في دائرة الصف بحلوان، ومحمد المالكي بدائرة الجمالية، كما خاضت جولة الإعادة ماجدة النويشي مرشحة الكوتة بالإسماعيلية.

 
الوطني يواجه عدم الإقبال

 
رغم محاولات الحزب الوطني لتصوير جولة الإعادة في انتخابات مجلس الشعب علي أنها سارت بشكل طبيعي، فإن غرفة عمليات الحزب الوطني شهدت حالة من الارتباك منذ ساعات الصباح الأولي مع وصول أمين التنظيم أحمد عز في السابعة صباحاً تلاه وصول جمال مبارك الأمين المساعد أمين السياسات في التاسعة والنصف، حيث ظلت الأنباء الواردة عن عدم الإقبال مستمرة بشكل كبير، مما دفع بقيادات الوطني لإعطاء الأوامر بحشد الناخبين وتحقيق أكبر نسبة مشاركة ممكنة للتصدي لدعوات المقاطعة.

 
وكان الحكم الذي أصدره القضاء الإداري أمس بإعادة الانتخابات في 11 دائرة بالمنوفية، محل العديد من التساؤلات التي أثيرت همساً في غرفة العمليات حول موقف هذه الدوائر، ومنها دائرة المهندس أحمد عز، وذلك برغم أن عدداً من قيادات الحزب أكد أن الحكم تم الاستشكال عليه وأنه لن تتم إعادة الانتخابات.

 
ومع تقدم الوقت توالت علي غرفة العمليات أنباء الاشتباكات التي وقعت بين مرشحي الوطني المتنافسين مع بعضهم، ما أدي إلي انسحاب عدد منهم اعتراضاً علي ما اعتبروه تزويراً قام به الحزب لصالح مرشح الوطني الآخر، مثلما حدث في دائرة الهرم حينما انسحب محمد أبوصليب، مؤكداً وجود تزوير لصالح عبدالناصر الجابري مرشح الوطني الآخر والنائب الحالي بالدائرة، بل شهدت دائرة أجا بالدقهلية حالة فريدة من نوعها حيث اتهم مرشح الوطني عبدالفتاح متولي الحزب الوطني بتسويد الانتخابات لصالح رأفت سيف مرشح حزب التجمع.

 
ومن أبرز التقارير التي وصلت إلي غرفة العمليات مشاجرة بالأسلحة بين أنصار مرتضي منصور وأنصار مرشح الحزب الوطني بدائرة اتميده بالدقهلية عبدالرحمن بركة.

 
وفي دائرة الهرم والعمرانية- التي شهدت مؤخراً أحداث كنيسة العمرانية- لوحظ احجام أقباط المنطقة عن المشاركة في الانتخابات، وخلت اللجان تقريباً من الناخبين، ودار الصراع بين مرشحي الوطني علي أساس جغرافي ليصبح سكان الهرم في مقابل سكان العمرانية، حيث إن المرشح أحمد سميح من العمرانية بينما محمد أبوصليب، وعبدالناصر الجابري من الهرم.

 
التصويت علي أساس طائفي

 
وكأن موعد إجراء الانتخابات بجولتيها الأولي والإعادة يأتي لصالح المرشحين الأقباط في العديد من الدوائر، فيوم الأحد هو يوم الرب- كما يتردد داخل أوساط المجتمع القبطي- حيث يذهب الأقباط إلي الكنائس لإقامة الصلاة، وفي منطقة شبرا التي تشتهر بأكبر كثافة سكانية من المسيحيين، تجري الإعادة في دائرتي روض الفرج بين »سامح صادق« انطوان فئات مستقل، و»طارق سباق« فئات الوفد، أما في دائرة شبرا ومهمشة فتجري الإعادة علي مقعدي الفئات والعمال، المقعد الأول يتنافس عليه »رامي لكح« مرشح الوفد الذي لم ينسحب وقرر خوض جولة الإعادة أمام »فادي الحبشي« مرشح الوطني، بينما تجري الإعادة بين اثنين من مرشحي الوطني علي مقعد العمال، حيث يتنافس »البير اسحق رزق الله« المرشح علي مبادئ الوطني و»رضا وهدان« مرشح الوطني.

 
وفي الوقت الذي دقت فيه أجراس الكنائس بشبرا معلنة عن انتهاء الصلاة حث أحد القساوسة المصلين في إحدي الكنائس بالمنطقة علي المشاركة في الانتخابات والوقوف بجانب المرشحين الأقباط في جولة الإعادة ليتعاظم تمثيل المسيحيين في المجالس النيابية المنتخبة، لتلقي الدعوة، وعلي أثر ذلك تدفق الناخبون المسيحيون علي اللجان الانتخابية من الساعة 11 صباحاً وحتي الواحدة ظهراً ليدلوا بأصواتهم لصالح المرشحين الأقباط.

 
وفي لجنة مدرسة روض الفرج الإعدادية تتعثر امرأة في الستين من عمرها وهي تصمم علي الدخول إلي لجنتها الانتخابية بدائرة روض الفرج والصعود عدة طوابق لتدلي بصوتها في انتخابات الإعادة لصالح المرشح سامح صادق انطوان، وبسؤالها عن كيفية الاختيار لم تجب سوي بعبارة واحدة »هو المرشح بتاعنا«!

 
أما في دائرة شبرا ومهمشة التي تجري فيها الإعادة علي مقعدي الفئات والعمال، فضرب »رامي لكح« بقرار المكتب التنفيذي لحزب الوفد عرض الحائط، ولم ينسحب من خوض جولة الإعادة - بالرغم من إعلانه الاستجابة لقرار الوفد- حيث قام »لكح« بجولة ميدانية داخل اللجان وسط أنصاره ليتفقد أوضاع مندوبيه ووكلائه، أما علي مقعد العمال فيتجه مؤشر الفوز نحو المرشح »رضا وهدان« في الوقت الذي يحاول فيه »البير اسحق رزق الله« مواجهة منافسه من خلال حشد أنصاره وتجهيز عربات لنقل الناخبين الأقباط من الكنائس إلي اللجان الانتخابية وتسهيل إجراءات تصويتهم.

 
وعلي أساس طائفي تكررت المعركة في لجنة رياض باشا بدائرة بني سويف واصطبغ الصراع الانتخابي بصبغة طائفية، وبالرغم من أن كلا المرشحين علي مقعد الفئات ينتميان إلي الحزب الوطني، فإن أحدهما مسلم »علي البكري سليم« أما منافسه »إيهاب نسيم« فقبطي، وقد تجمع الأقباط في جماعات لدعم »نسيم« كما تجمع أنصار البكري المسلمون، مما اضطر الأمن للتدخل وتم وقف اللجنة لمدة ساعة.

 
حرب بيانات في شبرا الخيمة ثان

 
وشهدت دائرة »شبرا الخيمة ثان« حرب بيانات منذ بداية جولة الإعادة بين مرشحي الحزب الوطني عبدالمحسن سلامة والدكتور عيد سالم موسي، حيث وزع مواطنون غير منتمين سياسياً إلي أي تيار سياسي بياناً بعنوان »مش عاوزين الوطن.. وقاطع الانتخابات« وهو ما دفع مجموعة من البلطجية التابعين لمرشح الوطني عيد سالم موسي، إلي التمركز أمام مقر النائب السابق الدكتور جمال زهران لتصورهم أنه هو من أصدر البيان، وكادت تحدث اشتباكات بين الطرفين لولا تدخل قوات الأمن.

 
كما قام أمين العمال بحزب التجمع بتوزيع بيان علي المواطنين يطالبهم فيه بتأييد مرشح الحزب الوطني الدكتور عيد سالم موسي.

 
وتوقفت مجموعات من البلطجية أمام محطة مترو شبرا الخيمة لمنع تواجد الإعلاميين وبالفعل حدثت اشتباكات بينهم وبين مراسلي العديد من القنوات الفضائية الذين توجهوا بدورهم إلي قوات الأمن التي أكدت لهم أن هناك قراراً بعدم تواجد الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية بالمنطقة لحين الانتهاء من الانتخابات.

 
وفي ذات السياق قام أصحاب شركات الملابس الجاهزة بمنطقة المنشية بإجبار آلاف العمال علي التصويت لصالح أحد مرشحي الحزب الوطني.

 
كما شهدت دائرة شبرا الخيمة أولي حالات تسويد جماعي واستخدام جيل لإزالة آثار الحبر الأحمر وإعادة التصويت مرة أخري، وشهدت الدائرتان توزيعاً علنياً لوجبات غذاء علي رجال الأمن وتوزيع أظرف بيضاء تحتوي علي نقود علي العساكر..
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة