أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

تطبيق نظام الـ‮»‬Building‮ ‬Book‮« ‬في تسعير الطروحات يعزز ثقة المستثمرين بعدالة التقييم


 إيمان القاضي – أحمد شاذلي
 
تلقت سوق المال المحلية مؤخرا طرح شركة عامر جروب الذي يعد واحدا من اهم الطروحات التي تمت خلال الاعوام الاخيرة بالبورصة المصرية، وتم تحديد سعر الطرح النهائي لعامر جروب من خلال نظام الـBuilding Book الذي يقوم علي حساب السعر النهائي للطرح عبر حساب متوسط مرجح للاسعار التي تضمنتها طلبات الشراء في الطرح الخاص.

 
واكد عدد من خبراء سوق المال ان تحديد اسعار الطروحات من خلال نظام الـBuilding Book يعتبر احد العوامل المساعدة علي انجاح اي طرح، نظرا لأن هذا النظام يعزز ثقة المتعاملين بعدالة سعر الطرح خاصة في ظل مشاركة المؤسسات في تحديده، نظرا لان المؤسسات تمتلك الخبرة الكافية لتقييم الاسهم بشكل عادل.  كما اشاروا الي ان نظام الـBuilding Book يساهم في توسيع قاعدة المتعاملين علي السهم بما يضمن تداوله بصورة جيدة بعد انتهاء الطرح، خاصة ان توسيع قاعدة العملاء يترتب عليه تنويع فئات المساهمين بين الافراد والمؤسسات.
 
واستبعدوا ان يتم تحديد سعر غير عادل او معبر عن الاداء الحقيقي للشركة المصدرة للطرح نتيجة ارتفاع اسعار الشراء التي ادخلها المستثمرون بطلبات شرائهم او انخفاضها عن المستويات الحقيقية، وذلك نظرا لان مدير الطرح يقوم بتحديد نطاق سعري معين يتضمن حدا ادني وحدا اقصي، ليقوم المستثمرون بوضع اسعار طلبات شرائهم داخل هذا النطاق السعري الذي تم تحديده بناء علي القيمة الحقيقية للشركة المصدرة للطرح.
 
وقال الخبراء ان نظام الـ Building Book يستخدم عادة في تسعير الطروحات الضخمة التي تستهدف المؤسسات بصورة اساسية، في حين يتم اللجوء لطرق التسعير العادية في الطروحات محدودة الحجم التي تستهدف المتعاملين الافراد.
 
وكانت شركة بلتون فاينانشيال التي قامت بدور مدير الطرح قد اكدت خلال فترة سابقة ان نظام الـBuilding Book نجح في تقليص عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب العام والخاص دون التاثير علي حصيلة الطرح المستهدفة، كما ساهم تطبيق نظام الـBuilding Book في رفع جاذبية الطرح للمؤسسات التي استحوذت علي %70 من الطرح الخاص لسهم عامر جروب.
 
وقال علاء سبع رئيس مجلس ادارة شركة بلتون فايناشيال التي قامت بدور مدير الطرح خلال مؤتمر فتح التداول علي سهم عامر جروب ان نسبة تغطية الطرح تضاعفت عدة مرات في آخر يومين من فترة تلقي طلبات الشراء بعد اعلان سعر الطرح الذي تم تحديده من خلال نظام الـBuilding Book .

 
ومن جهته اوضح احمد علي رئيس مجلس ادارة شركة جلوبال مصر للاستثمارات المالية ان استخدام نظام الـBuilding Book في تسعير الطروحات يعتبر احد اهم العوامل المساعدة علي نجاح اي طرح، نظرا لان مشاركة المستثمرين في تسعير الاسهم تعزز من ثقتهم بعدالة سعر الطرح.

 
وفي الوقت نفسه اكد علي انه لا يمكن اعتبار نظام الـBuilding Book احدي ضمانات نجاح الطروحات، وانما لا يتعدي كونه عاملا مساعدا في النجاح، نظرا لأن فكرة ترك مساحة للتحرك بين نطاق سعري محدد في تحديد سعر الطرح تجعل الطرح مغريا جدا للمستثمرين بسوق المال، وذلك نظرا لان تحديد المستثمرين انفسهم سعر شراء الاسهم بناء علي النطاق السعري الذي يحدده مدير الطرح سيضمن لهم تحقيق نسب العوائد المطلوبة.

 
واوضح »علي« ان دور بنك الاستثمار في نظام الـBuilding Book يتمثل في تحديد نطاق سعري بحد ادني واقصي ليقوم المستثمرون بوضع طلبات شرائهم علي اسعار داخل النطاق السعري، الامر الذي يضمن ان يتم تحديد سعر طرح عادل، وينفي احتمالية ان يتم تحديد سعر مبالغ فيه نتيجة ارتفاع اسعار الشراء التي ادخلها المستثمرون بطلبات شرائهم.

 
كما اكد الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية أنه عادة يتم استخدام نظام الـBuilding Book في تسعير الطروحات الضخمة التي تستهدف المؤسسات بصفة اساسية وذلك نظرا لاهتمام المستثمر المؤسسي بالتأكد من عدالة اسعار الطروحات، في حين يتم اللجوء لطرق التسعير العادية في الطروحات المحدودة الحجم التي تستهدف المتعاملين الافراد.

 
 واشار »علي« الي احد اهم مزايا تطبيق نظام الـBuilding Book والتي تكمن في السماح بتنويع قاعدة حملة اسهم التداول الحر بين كل فئات المتعاملين بالسوق سواء الافراد او المؤسسات او المتعاملون ذوو  الملاءة المالية الصغيرة او الكبيرة.

 
ولفت الرئيس التنفيذي لشركة جلوبال للاستثمارات المالية الي وجود عدة طرق لتحديد اسعار الطروحات بخلاف الـBuilding Book ، مثل الطرق العادية التي يقوم خلالها بنك الاستثمار او المستشار المالي المستقل بتحديد سعر الطرح من خلال الوسائل المتعارف عليها مثل طريقة التدفقات النقدية، ولفت علي الي انه لا توجد وسيلة تسعير افضل من الاخري وانما يتم اختيار اسلوب التسعير وفقا لظروف كل طرح.

 
من جانبه أكد هشام توفيق رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية أن استخدام نظام الـ »Building Book « كأساس لتحديد سعر الطرح ليس إلا احد الاساليب المتاحة والمعمول بها لتحديده، حيث يختلف استخدام الاسلوب وفقا للاهداف المعلنة من الشركة صاحبة الطرح، لافتا إلي استفادة المستثمرين المكتتبين في الاسهم من استخدام هذا النظام بدلا من نظام المزايدة حيث يتيح لهم الاكتتاب في الاسهم بسعر اقل نظرا لكونه يستخدم اسلوب المتوسط المرجح للطلبات، مدللا علي ذلك بما حدث مؤخرا في طرح »عامر جروب« حيث وصل سعر السهم إلي 3.15 جنيه في حين كان المتوسط 2.80 وهو ما اتاح لهؤلاء المستثمرين الاستفادة من فرق السعر.

 
واستبعد »توفيق« ان يتم استخدام الشركات نظام الـ»Building Book « كوسيلة لتخفيض عدد الاسهم المعروضة للبيع، مضيفا ان الشركة تقوم بوضع حد ادني للاسعار لا تقل عنه، وبالتالي تقوم بطرح عدد الاسهم التي تمكنها من جمع الحصيلة المستهدفة، وتقوم ببيع كمية الاسهم التي تمكنها من جمع هذه الحصيلة فقط.

 
ومن جهته رأي محمود سليم نائب رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية ان جمع اكبر عدد ممكن من طلبات الشراء يساهم في تحديد تسعير ادق للطروحات، مشيرا الي ان نظام الـBuilding Book يسمح بتسعير دقيق ومتمشي مع وجهة نظر المستثمرين بسبب ان النظام يقتضي جمع طلبات الشراء التي تم تسعيرها من المستثمرين انفسهم بناء علي النطاق السعري الذي يحدده مدير الطرح.

 
واكد سليم ان نظام الـBuilding Book يضمن دخول عدد كبير من المساهمين في الطرح كما يضمن تنويع قاعدة المتعاملين علي السهم بين المؤسسات والافراد بما يضمن تداول السهم بصورة جيدة بعد ادراجه في البورصة، وهو الامر الذي اعتبره سليم احد اهم عناصر الطرح الناجح.

 
كما اكد نائب رئيس قطاع بنوك الاستثمار بشركة اتش سي ان نظام الـBuilding Book يعزز من ثقة المستثمرين بعدالة اسعار الطروحات، خاصة في ظل مشاركة المؤسسات في عملية تحديد سعر السهم وذلك نظرا لانه من المفترض ان المؤسسات تمتلك الخبرة الكافية التي تؤهلها لتقييم الاسهم بشكل عادل. واوضح انه لا يمكن اعتبار نظام الـBuilding Book ضمانا لنجاح اي طرح، وانما لا يتعدي كونه وسيلة تسعير مفضلة من عدد كبير من المستثمرين وخاصة المؤسسات، في حين اكد ان تغطية اي طرح تتوقف علي جاذبية السعر نفسه، وايضا جاذبية الاستثمار بالشركة المصدرة.

 
من ناحيته قال هاني حلمي رئيس مجلس ادارة شركة الشروق لتداول الاوراق المالية إن اختيار نظام الـ»Building Book « كاساس لتحديد السعر النهائي للطروحات كان مستخدما في السوق المصرية خلال فترات سابقة الا ان اغلب الطروحات التي تمت في السوق خلال الفترة الاخيرة تم استخدام نظام المزايدة كاساس لتحديد اسعار الاسهم المطروحة بها، مضيفا ان استخدام هذا النظام يخضع لاستراتيجية الشركة المروجة للطرح وفقا للاهداف المرجوة والتي قد يأتي علي رأسها رغبة الشركة في عدم بيع كل الاسهم المعروضة للبيع، مستشهدا بما حدث بالاكتتاب الخاص بعامر جروب، مشيرا الي ان هناك عددا من المؤسسات لم تستطع ان تحصل علي اي من الاسهم المطلوبة او الحصول علي عدد اقل من الاسهم المطلوبة وفقا لنظام التخصيص.
 
ولفت حلمي إلي ان نجاح اي طرح مرهون بقدرة الشركة علي جمع الحصيلة المستهدفة من القيام بالطرح دون اشتراط بيع جميع الاسهم المعروضة للاكتتاب، خاصة ان ارتفاع سعر الشراء المحدد بواسطة نظام الـ»Building Book « عن الادني المحدد بالنطاق السعري بواسطة مدير الطرح يعتبر مؤشرا علي ارتفاع جاذبية الطرح للمتعاملين بالسوق، لافتا إلي أن نظام الـ»Building Book « يتمتع بالعديد من الخصائص من اهمها السماح للمستثمرين بالحصول علي الاسهم بسعر اقل من اعلي سعر والمتبع في نظام المزايدة، بالاضافة إلي عدم اختلاف سعر الاسهم بالطرح الخاص عن الطرح العام.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة