اقتصاد وأسواق

بسبب انخفاض الواردات ومشاكل الشحن %11‮ ‬ارتفاعاً‮ ‬في أسعار الأخشاب


كتب- محمد ريحان:
 
أكد متعاملون بسوق الأخشاب المحلية، ارتفاع الأسعار بنسبة %11 خلال الأيام القليلة الماضية.

 
أرجع أحمد علي، نائب رئيس شركة »أولاد علي« لتجارة واستيراد الأخشاب، ارتفاع الأسعار إلي اتجاه التجار وأصحاب الورش والمعارض لتخزين الأخشاب، استعداداً لبدء إنتاج الأثاث والموبيليا للموسم الصيفي، ولفت إلي أن الطلب علي الأخشاب سيستمر حتي نهاية شهر مايو المقبل.
 
وقال »علي« إن هناك انخفاضاً طفيفاً في استيراد الأخشاب حالياً، بسبب الظروف المناخية التي أثرت سلباً علي النقل البحري، مما أدي إلي ارتفاع تكلفة الشحن والنقل. وأوضح أن أسعار الخشب السويدي ارتفعت من 2100 جنيه إلي 2250 جنيهاً للمتر، بينما ارتفع سعر لوح خشب »الكونتر« المحلي 16 ملليمتر من 85 إلي 91 جنيهاً، وزاد سعر الكونتر الإندونيسي من 125 جنيهاً إلي 142 جنيهاً لـ»اللوح«، كما زاد سعر الفيبر الصيني من 83 جنيهاً للمتر إلي 91 جنيهاً، بينما صعد سعر الخشب الفيبر الاندونيسي من 105 جنيهات إلي 115 جنيهاً للمتر.
 
من جانبه، أكد محمد الشبراوي، عضو غرفة صناعة الأخشاب باتحاد الصناعات، أن أسعار الأخشاب ترتفع كل عام اعتباراً من شهر ديسمبر وحتي شهر فبراير، نتيجة انخفاض الواردات في هذا التوقيت، بسبب سوء الأحوال الجوية. وأضاف: إن مصانع تقطيع الأخشاب بالدول الأوروبية الموردة للأخشاب تتوقف جزئياً عن العمل، وتمنح العمالة إجازات، بسبب الظروف المناخية، متوقعاً استمرار الزيادة في الأسعار المحلية حتي شهر فبراير المقبل.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة