أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

السمسرة تهدد ربحية بنوك الاستثمار في الربع الثالث‮.. ‬والإيرادات‮ ‬غير المتكررة‮ »‬كلمة السر‮«‬


أحمد مبروك
 
واصلت إيرادات نشاط السمسرة، الضغط علي نتائج أعمال بنوك الاستثمار العاملة بالسوق خلال الربع الثالث، من العام الحالي، لتواصل بذلك إيرادات وعمولات التداول مسارها  الهابط الملحوظ، بدءاً من الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالأرباع السابقة.

 
ورغم التراجع الملحوظ في إيرادات السمسرة خلال الربع الثالث من العام الحالي، بكل بنوك الاستثمار العاملة بالسوق، مقارنة بالربع الأسبق والفترة نفسها من العام الماضي، فإنها لجأت إلي الاعتماد علي عدد من العوامل غير المتكررة لتحسين إيراداتها، وهو ما يرجع إلي الميزة التي تكمن في طبيعة عمل بنوك الاستثمار، مقارنة بشركات السمسرة التقليدية بسوق المال المحلية.
 
واعتمدت المجموعة المالية هيرمس علي عدد من العوامل خلال الربع الثالث من العام الحالي لتفادي انعكاس تراجع إيرادات السمسرة بشكل مباشر علي صافي الأرباح، منها بنك الاعتماد اللبناني الذي شكل 68 مليون دولار من أصل 88 مليون دولار صافي أرباحها خلال الربع الثالث، تزامناً مع ارتفاع إيرادات نشاط تغطية وترويج الاكتتابات والاستثمار المباشر، في حين أنقذت حصيلة بيع شركة عربية أون لاين، شركة النعيم القابضة من تكبد خسائر تشغيلية خلال الربع الثالث من العام الحالي.
 
ومن جانب آخر، حاولت شركة بلتون القابضة رفع إيرادات أتعاب تغطية وترويج الاكتتابات خلال الربع الثالث لتفادي تمادي تأثير انتصاف إيرادات السمسرة علي إجمالي الإيرادات، في الوقت الذي ساهمت فيه حصة بايونيرز من توزيعات أرباح الشركات الشقيقة في رفع كفة أرباحها خلال الربع الثالث عن الربع الأسبق.

 
وأوضح متعاملون بالسوق أن إيرادات السمسرة كانت هي العقبة الكبري أمام نتائج أعمال بنوك الاستثمار خلال الربع الثالث من العام الحالي، كما كان متوقعاً في جريدة »المال« تعليقاً علي نتائج أعمال بنوك الاستثمار خلال الربع الثاني، في ظل استمرار تحرك السوق في مسار عرضي ضيق النطاق، وهو ما أثر بالسلب علي نفسية المتعاملين الأفراد، وبالتالي انخفاض مستويات التداول اليومية، مما انعكس تلقائياً علي تراجع إيرادات السمسرة.

 
وتوقع محللون ماليون وخبراء بالسوق أن تواصل إيرادات السمسرة خلال الربع الأخير 2010 الدوران حول مستوي الربع الثالث من العام الحالي، في ظل استمرار المسار العرضي ضيق النطاق، وهو ما سيؤدي بدوره إلي بقاء مستويات العمولات عند نفس مستوي الربع الثالث، في حين توقعوا أن تتمكن بعض بنوك الاستثمار من تحسين وضعها في الربع الأخير، بدفع من أنشطة تغطية وترويج الاكتتابات.

 
في البداية قال عمرو الألفي، رئيس مجموعة البحوث بمجموعة سي آي كابيتال، إن نتائج أعمال بنوك الاستثمار واصلت خلال الربع الثالث من العام الحالي تأثرها باستمرار تحرك البورصة في نطاق عرضي ضيق النطاق تزامناً مع التراجع الملحوظ في أحجام التعامل اليومية خلال هذه الفترة التي تضمنت شهر رمضان والصيف اللذين يتسمان بتراجع مستويات التنفيذ اليومية، وهو ما أدي إلي استمرار تقهقر مستويات العمولات التي تتحصل عليها بنوك الاستثمار والتي تمثل إيرادات نشاط السمسرة.

 
وتوقع »الألفي« استمرار تأثر الأداء التشغيلي لبنوك الاستثمار العاملة بالسوق المحلية بتراجع إيرادات نشاط السمسرة خلال الربع الأخير من العام الحالي، في ظل استمرار تحرك البورصة في نطاق عرضي معظم الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي، ورهن الألفي تحسن إيرادات نشاط السمسرة بارتفاع الأسعار السوقية للأسهم مما سيسهم بدوره في رفع إيرادات هذه الأنشطة، وهو الأمر غير المتوقع حدوثه خلال الربع الأخير، لافتاً إلي أن هذه الوضعية تنطبق أيضا علي نشاط إدارة الأصول التي تتأثر بتراجع شهية المتعاملين بالسوق في ظل المسار العرضي ضيق النطاق.

 
واعتبر رئيس مجموعة البحوث بمجموعة سي آي كابيتال، إيرادات نشاط بنوك الاستثمار بشكل عام، التي تتضمن أنشطة الاستشارات المالية وتغطية وترويج الاكتتابات والاستثمار المباشر، »كلمة السر« التي ستدعم نتائج أعمال بعض بنوك الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الحالي.

 
وفي سياق متصل، أشار عمرو القاضي، خبير الاستثمار وأسواق المال، إلي أن نشاط السمسرة كان من أكثر الأنشطة التي ضغطت بالسلب علي الأداء التشغيلي لبنوك الاستثمار في الربع الثالث 2010، عدا بعض البنوك التي تمكنت من الاستفادة من أنشطة صناديق الاستثمار والاستثمار المباشر.

 
وعلي الرغم من ذلك توقع »القاضي« أن يواصل نشاط السمسرة الضغط علي نتائج أعمال بنوك الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الحالي، في ظل استمرار انخفاض أحجام التعامل اليومية بالسوق، مستبعداً أن تنجح إيرادات نشاط تغطية وترويج الاكتتابات في النهوض بإيرادات بنوك الاستثمار في الربع الأخير عدا شركة بلتون التي ستستفيد من توليها طرح شركة »عامر جروب«.

 
وكشفت نتائج أعمال المجموعة المالية هيرمس القابضة خلال الربع الثالث من العام الحالي عن ارتفاع إيراداتها الإجمالية إلي 497 مليون دولار في مقابل 347 مليون دولار خلال الربع الأسبق، وهو ما أدي بدوره إلي صعود صافي الربح التشغيلي من 146 مليون دولار إلي 186 مليون دولار، إلا أن الشركة حققت صافي أرباح بقيمة 88 مليون دولار في الربع الثالث مقابل 97 مليون دولار خلال الربع الأسبق علي خلفية تآكل هامش صافي أرباح الشركة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات من %42.2 إلي %37.4.

 
والجدير  بالذكر أن الصعود اللافت لإيرادات المجموعة المالية هيرمس خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الأسبق، يكمن في إضافة نتائج أعمال بنك الاعتماد اللبناني لنتائج أعمالها المجمعة، حيث ساهم البنك بقيمة 256 مليون دولار من إجمالي إيرادات المجموعة البالغة 497 مليون دولار في الربع الثالث، ليتبقي 241 مليون دولار فقط تمثل حصة نشاط بنوك الاستثمار بالمجموعة المالية هيرمس.

 
وبالتالي سجلت المجموعة المالية هيرمس، باستثناء نتائج أعمال بنك الاعتماد اللبناني، تراجعاً في إيراداتها خلال الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلي 241 مليون دولار في مقابل 346 مليون دولار خلال الربع الأسبق، تزامناً مع انخفاض المصروفات التشغيلية من 200 مليون دولار إلي 191 مليون دولار، لتحقق الشركة صافي أرباح بقيمة 20 مليون دولار في مقابل 97 مليون دولار علي خلفية انتصاف هامش صافي أرباح الشركة من %42.2 إلي %20.8.

 
وأوضحت المجموعة المالية هيرمس أن إيرادات نشاط السمسرة تراجعت خلال الربع الثالث من العام الحالي، تأثراً بتضمنه فصل الصيف ورمضان مما أثر بالسلب علي أحجام التعامل اليومية بالبورصات الإقليمية، إلا أنه علي الرغم من ذلك التراجع، فقد تمكن نشاط بنوك الاستثمار من تحقيق نمو خلال تلك الفترة، خاصة أقسام ترويج وتغطية الاكتتابات والاستثمار المباشر، وهو ما أدي إلي تقليص تأثير تراجع إيرادات السمسرة في الربع الثالث، مشيرة إلي أن إيرادات أتعاب وعمولات بنوك الاستثمار بلغت 185.1 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي.

 
وأشارت هيرمس إلي أن متوسط العمولات اليومية من نشاط السمسرة بالأسواق الإقليمية بلغ 107 آلاف دولار في الربع الثالث من العام الحالي، متراجعاً من 196 ألف دولار خلال  الفترة نفسها من العام الماضي و800 مليون دولار خلال نهاية عام 2007.

 
واللافت أن نتائج أعمال بنك الاعتماد اللبناني اسهمت بقوة في دفع عجلة نمو نتائج أعمال هيرمس المجمعة علي مدار الأشهر الثلاثة الماضية مقارنة بالفترة نفسها من العام الحالي، حيث أظهرت نتائج أعمال بنك الاعتماد اللبناني ارتفاع إيراداته إلي 256 مليون دولار في مقابل 191 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ليحقق البنك صافي ربح تشغيلي بقيمة 136 مليون دولار مقابل 90 مليون دولار.

 
وفي هذا الإطار قال منصف مرسي، نائب رئيس قسم البحوث بشركة فاروس، إن نتائج أعمال المجموعة المالية هيرمس شأنها شأن عدد كبير من بنوك الاستثمار شهدت استمرار تراجع إيرادات نشاط السمسرة والذي تأثر بمواصلة تراجع أحجام التعامل اليومية بالبورصة المحلية والبورصات المجاورة، إلا أنه قد يتمكن قطاع السمسرة من تحقيق تحسن نسبي طفيف خلال الربع الأخير من العام الحالي عن الربع الأسبق في ظل التحسن النسبي في تعاملات الأجانب في الفترة الراهنة.

 
ولفت مرسي إلي أنه علي الرغم من التراجع الملحوظ في إيرادات نشاط السمسرة خلال الربع الثالث من العام الحالي، بالمقارنة بالربع الأسبق والفترة نفسها من العام الماضي، فإنه يلاحظ أن المجموعة المالية هيرمس تمكنت من تعويض ذلك التراجع بالارتفاع النسبي في إيرادات أنشطة بنوك الاستثمار بشكل عام والاستثمار المباشر.

 
ورهن نائب رئيس قسم البحث بشركة فاروس، استمرار تحسن أداء أنشطة بنوك الاستثمار خلال الربع الأخير من العام الحالي، بتمكن المجموعة المالية هيرمس من إغلاق أي من الصفقات التي تديرها خلال هذه الفترة والتي تتضمن عملها كمستشار مالي لصفقة اندماج ويذر وفيمبلكوم، فضلاً عن صفقة استحواذ اليكترولوكس علي حصة »بارادايس« في أوليمبيك جروب.

 
ولفت مرسي إلي أن نتائج أعمال المجموعة المالية هيرمس المجمعة تأثرت خلال الربع الثالث من العام الحالي إيجاباً، اثر ضم نتائج أعمال بنك الاعتماد اللبناني بداخلها، ورهن مرسي استفادة هيرمس من صفقة البنك خلال الفترة المقبلة بتمكنها من رفع الحصة السوقية له في لبنان لأعلي من حصته الفعلية الحالية والبالغة %4.3 تقريباً، فضلاً عن العمل علي زيادة نسبة القروض إلي الودائع البالغة %30 تقريباً لأعلي، لافتاً إلي أن تلك النسبة لا تعتبر منخفضة، حيث إن متوسط هذه النسبة للقطاع المصرفي اللبناني بلغ %28.

 
وقال نائب رئيس قسم البحوث بشركة فاروس، إن المجموعة المالية هيرمس من المرجح لها أن تنفق 10 ملايين دولار خلال الربع الأخير من العام الحالي جراء عملية إعادة هيكلة شاملة ستؤدي في النهاية إلي توفير مصروفات سنوية بواقع 10 ملايين دولار.

 
من ناحية أخري، كشفت نتائج أعمال شركة بلتون المالية القابضة عن تكبد الشركة صافي خسائر خلال الربع الثالث من العام الحالي بقيمة 8 ملايين جنيه في مقابل 10.7 مليون جنيه خلال الربع الأسبق.

 
ويرجع الانخفاض النسبي في صافي خسائر شركة بلتون القابضة خلال الربع الثالث إلي انخفاض إجمالي مصروفات الشركة من 41.48 مليون جنيه في الربع الثاني إلي 30.1 مليون جنيه خلال الربع الثالث، وليس ارتفاع الإيرادات، حيث انخفضت إيرادات الشركة من 31.1 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي إلي 22.47 مليون جنيه في الربع الثالث.

 
وفيما يخص إيرادات شركة بلتون القابضة خلال الربع الثالث من العام الحالي، فقد عاني نشاط السمسرة بالشركة بقوة خلال الربع الثالث من العام الحالي تأثراً بالتركيز علي أسهم المضاربات خلال هذه الفترة في ظل المسار العرضي ضيق النطاق الذي تحركت فيه الأسهم القيادية التي يهتم بها عملاء شركة بلتون، لتهوي إيرادات نشاط السمسرة من 15.1 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي إلي 7.169 مليون جنيه خلال الربع الثالث.

 
وتلاه في المرتبة الثانية، نشاط إدارة المحافظ وصناديق الاستثمار الذي تراجع من 12.56 مليون جنيه إلي 11.78 مليون جنيه في الربع الثالث، كما انخفضت إيرادات نشاط أمناء الحفظ من 607 آلاف جنيه إلي 257 ألف جنيه.

 
وعلي الرغم من هذه التراجعات، فإن أتعاب نشاط تغطية وترويج الاكتتابات ارتفعت من 2.85 مليون جنيه إلي 3.255 مليون جنيه في الربع الثالث، لكنها لم تستطع إنقاذ إيرادات الشركة في الربع الثالث من التراجع في ظل وزنها النسبي الضعيف أمام نشاطي السمسرة وإدارة المحافظ.

 
وعلي صعيد آخر، سجلت شركة النعيم القابضة للاستثمارات المالية صعوداً ملحوظاً في إيرادات الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلي 30.51 مليون دولار في مقابل 21.7 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، والجدير بالذكر أن صعود الإيرادات ينبع من عامل رئيسي وحيد يتلخص في طفرة في إيرادات بيع استثمارات مالية تابعة للشركة بقيمة 31.38 مليون دولار في الربع الثالث في مقابل 14.16 مليون دولار في الربع الثاني، علي خلفية إدراج صفقة بيع شركة عربية أون لاين، علماً بأن أرباح بيع الاستثمارات المالية خلال الربع الثاني من العام الحالي كانت تتضمن أرباح بيع بعض العقارات التي كانت تمتلكها الشركة في هذه الفترة في ظل تنبؤاتها بتراجع أسعار العقارات بشكل عام في الفترة المقبلة.

 
وباستثناء الطفرة التي حققتها الشركة في أرباح بيع الاستثمارات التابعة خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع الأسبق، يلاحظ معاناة قطاع السمسرة بالشركة من استمرار التراجع الحاد في احجام التعامل اليومية، وهو ما أدي إلي تحول إيرادات نشاط أتعاب العمولات وإدارة الاستثمارات بالشركة من 8.9 مليون دولار في الربع الثاني من العام الحالي إلي خسائر بقيمة 206 آلاف دولار.

 
ومن ناحية أخري، ارتفعت توزيعات الأرباح التي تحصلت عليها النعيم من شركاتها التابعة من 18.9 ألف دولار خلال الربع الثاني إلي 715 ألف دولار في الربع الثالث، في الوقت الذي تراجعت فيه إيرادات الفوائد المتحصلة من 1.066 مليون دولار إلي 634 ألف دولار.

 
وفي سياق متصل، تزامن الصعود الذي حل بإيرادات شركة النعيم خلال الربع الثالث من العام الحالي مع تراجع إجمالي مصروفات الشركة من 17.2 مليون دولار خلال الربع الثاني إلي 10.7 مليون دولار في الربع الثالث.

 
وبالتالي تمكنت شركة النعيم من تحقيق صافي أرباح بقيمة 19.8 مليون دولار في الربع الثالث في مقابل 4.28 مليون دولار في الربع الثاني.

 
ومن جانب آخر، انخفض مجمل أرباح شركة بايونيرز القابضة، التي تتسم بتعاملات الأفراد، خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة بسيطة لتصل إلي 25.277 مليون جنيه في مقابل 27.8 مليون جنيه خلال الربع الثاني.

 
ويكمن تراجع مجمل أرباح شركة بايونيرز القابضة إلي انخفاض إيرادات النشاط من 22.8 مليون جنيه في الربع الثاني إلي 19.7 مليون جنيه في الربع الثالث، علي الرغم من صعود إيرادات الشركة المصرية للصرافة والأعمال المدنية من 5.1 مليون جنيه إلي 5.8 مليون جنيه.

 
كما ساهم في خفض إجمالي أرباح الشركة، صعود تكلفة العمليات من 76.4 ألف جنيه في الربع الثاني إلي 267.9 ألف جنيه خلال الربع الثالث.

 
وأدي التراجع المعتدل في مجمل أرباح الشركة خلال الربع الثالث إلي انخفاض صافي أرباح النشاط من 8 ملايين جنيه في الربع الثالث إلي 6.65 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، وعلي الرغم من ذلك التراجع، فإن »بايونيرز« تمكنت من تحقيق صافي أرباح بقيمة 11.759 مليون جنيه في مقابل 10.1 مليون جنيه خلال الربع الثاني.

 
ويرجع صعود صافي الأرباح رغم تراجع الأرباح التشغيلية إلي ارتفاع حصة الشركة من توزيعات أرباح الشركات التابعة من 1.756 مليون جنيه في الربع الثاني إلي 3.16 مليون جنيه في الربع الثالث.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة