أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

وأغلق «الحمام گراريس الرسم ».. والدرس انتهى !!


على راشد:

«كراريس مبعثرة .. أقلام محبرة بالدم .. حقائب باربى .. أحذية صغيرة .. ورق متناثر .. كتب حملت صورا لبراعم المستقبل .. دم .. زهور وبسمات انسكبت دماؤها لتروى الأرض التى مازالت عطشى إلى الدم » ، كان ذلك المشهد هو لسان حال حادث قطار أسيوط الذى اصطدم بأتوبيس مدرسى ليلقى أكثر من 50 طفلا حتفهم دون حول منهم ولا قوة، سوى أنهم استيقظوا مبكرا حاملين حقائبهم ليبدأوا درسا جديدا الا انهم أدركوا أن «الدرس انتهى » كما قال الشاعر الراحل صلاح جاهين عقب أحداث قصف مدرسة «بحر البقر الابتدائية » فى عام 1970 على يد غارة اسرائيلية، وراح ضحيتها 50 طفلا، الا ان هذه الغارة فى عام 2012 كانت غارة اهمال وفساد، وقارن العديد من النشطاء السياسيين والكتاب بين الموقعتين، مستدعين قصيدة جاهين التى كان يقول فيها «الدرس انتهى لموا الكراريس .. بالدم اللى على ورقهم سال .. فى قصر الأمم المتحدة .. مسابقة لرسوم الأطفال .. إيه رأيك فى البقع الحمرا .. يا ضمير العالم يا عزيزى .. دى لطفلة مصرية وسمرا .. كانت من أشطر تلاميذى .. دمها راسم زهرة .. راسم راية ثورة .. راسم وجه مؤامرة .. راسم خلق جبارة .. راسم نار .. راسم عار .. ع الصهيونية والاستعمار .. والدنيا اللى عليهم صابرة .. وساكتة على فعل الأباليس .. الدرس انتهى .. لموا الكراريس .. ». كما كان لأغنية «يا حمام » لمحمد منير حضور كبير تعبر عن هذا الحدث خاصة المقطع الأول الذى يقول فيه «افتح يا حمام كراريس الرسم .. دى حمامة شهيدة بتتقدم .. بتصلى وتفتتح المرسم .. ترسم عصفور .. بيعدى ع سور يحلم بمدينة من نور .. نرسم مراجيح .. ما تهاب ريح ..».

 
وقد أعرب العديد من الكتاب والمثقفين عن غضبهم الشديد جراء هذه الأحداث منتقدين اداء الرئيس مرسى وايضا رافضين تعليقات الدكتور عصام العريان القيادى الاخوانى حول ما كتبه على صفحته الشخصية على فيس بوك حينما كتب «فى عصر الدكتاتورية لا يوجد وزير يستقيل، فى زمن الديموقراطية المسئولية تجبر الوزراء على الاستقالة، او يسحب البرلمان الثقة منهم، أين البرلمان؟ ! فرد عليه الكاتب الساخر محمد فتحى قائلا : «اقل شىء يمكن أن أقول له .. واحتراما لصداقة عُمر مع قريبين منه يا عصام يا عريان .. الله يكسفك يا شيخ .. برلمان ايه بس واكتر من 50 عيل ماتوا بسبب اهمال وتقصير وفساد يتحمله رئيسك نفسه .. قل خيرا أو اصمت والافضل ان تصمت .. يا خسارة ع الرجالة » ، كما كتب الكاتب محمد فتحى مقالا طويلا الى الرئيس محمد مرسى بعنوان «ولادك ماتوا يا مرسي » وتضمن المقال العديد من الحوادث التى حدثت منذ توليه الرئاسة فقال فتحى ان اسامة محمد مرسى تعرض للجلد فى السعودية، بينما عمر وعبدالله ماتا فى قطار الفيوم، أما احفاده فماتوا فى اتوبيس المدرسة، ويحاول فتحى خلال المقال أن يوصل للرئيس رسالة يؤكد له فيها إهماله للشعب وانهى المقال قائلا «لم استطع منع نفسى من كتابة هذا المقال بعد ان سمعت اسئلة البسطاء تتردد كما كانت تتردد ايام مبارك .. هوه لو ولاده اللى حصل معاهم كده كان هيبقى ده اللى هيعمله؟ ! سيادة الرئيس .. لو المقال وجعك او وجع مريديك ودراويشك وجماعتك .. فالحوادث السابقة وغيرها اوجعتنا اكثر، ومازالت ..!

أما الشاعر عزت الطيرى فخرج بقصيدة حول الاحداث بعنوان «ستون سوسنة يقطعها القطار بمنفلوط » يقول فيها «يا أيها المتخاذلون الرابضون القابضون .. على حناجر حلمنا والسارقون لعمرنا .. يا من وعدتم ان تكون ربوعنا .. واحات ورد اغنيات لابتسام الياسمين .. ومواسم الإشراق للقلب الحزين .. وبأن تكونوا أمننا .. والغول يقتل يأسنا .. الآن صار اليأس يأسا دافقا .. يهوى بنا .. نحو المجاهل والسقوط .. والرعب عانقه القنوط .. ستون من زهر البنفسج يقتلون بمنفلوط .. ستون سوسنة يمزقها القطار .. على مداخل جهلكم .. ستون سنبلة تموت بنحسكم .. هذى الدماء الطاهرات .. تصيح باكية وتلعن ما تبقى من كرامتكم .. وتلعن صمتكم .. تبا لكم .. تبا لكم ».

فى حين اكتفى شاعر اسيوط بهاء الدين رمضان، بالحديث عن القرية التى كانت فيها الحادثة قائلا : «قرية بنى عديات وشهرتها بنى عدى صاحبة الاتوبيس المنكوب، وهى قرية تشتهر بالعلم، الرجل الراعى البسيط فيها يحفظ القرآن الكريم وهى احدى القرى التابعة لمركز منفلوط فى محافظة اسيوط فى جمهورية مصر العربية حسب احصاءات سنة 2006 ، بلغ اجمالى السكان فى بنى عديات 42952 نسمة، منهم 22311 رجلا و 20641 امرأة، ومن أعلامها شيخ الازهر الاسبق حسنين مخلوف والقانونى احمد كمال ابو المجد والشيخ اسماعيل صادق العدوي، وتحتفل محافظة اسيوط بعيدها القومى فى 18 ابريل من كل عام، فى ذكرى مقاومة اهل القرية للاحتلال الفرنسى عام 1799 والتى راح ضحيتها 3000 قتيل، ويذكر ان محمد على باشا قد شيد بالقرية عام 1823 معسكرات لتدريب جنوده، والتى تعد اول مدرسة عسكرية حديثة فى مصر ».

من جانبه، أكد الدكتور سعد عبدالرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اعلان الهيئة الحداد لمدة ثلاثة ايام على احداث أسيوط، مؤكدا ان المأساة كبيرة وهى كارثة وتحتاج الى اعادة نظر فى العديد من الاوضاع، منها اوضاع السكك الحديدية والعديد من المؤسسات المصرية وتنقيتها من الفساد والاهمال، كما اشار عبدالرحمن الى انه لا نستطيع تحميل احد المسئولية كاملة، لكن التحقيقات جارية للكشف عن المسئول الذى يجب ان تقع عليه اقصى عقوبة، لافتا الى انه من اهل الصعيد ويدرك جيدا ان هناك العديد من المشاكل فى القطارات التى يشوبها الاهمال ودائما ما تتمتع بالتعطيل والتدهور، لذلك فمن الضرورى ان تكون هناك جرأة فى اتخاذ القرارات، متعجبا من اعاصير وغارات اسرائيلية تدوم اياما، ولا تسفر عن مثل هذه الاعداد الضخمة من الموتى فى دقائق .

وقال الدكتور صلاح الراوي، أمين الصندوق باتحاد الكتاب، ان الاتحاد بصدد اصدار بيان بخصوص ما حدث فى اسيوط، مؤكدا ان ذلك الحدث يقتضى ان تستقيل الوزارة بأكملها لأن الآليات التى تعمل بها تؤكد امكانية تكرار هذه الحوادث المخزية والمحزنة، كما ان هيئة المكتب باتحاد الكتاب تتشاور لاتخاذ الموقف الذى يليق بهذا الحدث للتعبير عن مدى غضبهم لأن من لقوا حتفهم من الاطفال هم ابناؤنا، وسوء الاداء الحكومى ينبغى ان يواجه بموقف قوي، فارواح ابناء الوطن ليست لعبة فى يد احد، وعلينا ان نقوم بأعمالنا باتقان وتنظيم وبعد ذلك تسير الامور بمشيئة الله .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة