بورصة وشركات

»‬مينا‮« ‬تتعاقد مع‮ »‬الأولي للتمويل العقاري‮« ‬لدعم تسويق مشروع‮ »‬سنابل‮«‬


محمد فضل
 
تعاقدت شركة »مينا« للاستثمار السياحي والعقاري مع شركة »الأولي للتمويل العقاري« لتمويل العملاء المتقدمين لمشروع »سنابل« لإسكان الشباب، البالغة تكلفته الاستثمارية حوالي 200 مليون جنيه، والذي من المقرر أن يضم 91 عمارة علي مساحة 31 فداناً بمنطقة حدائق أكتوبر.

 
وقال المهندس فتح الله فوزي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة في تصرحات لـ»المال«، إن اتجاه شركته للتعاقد مع شركة »الأولي« لتقديم تسهيلات للعملاء بهدف تنشيط عملية تسويق الوحدات السكنية بهذا المشروع، حيث يتم الآن بناء 20 عمارة سكنية تضمها المرحلة الأولي، فيما تسير الشركة في استخراج تراخيص المرحلة الثانية من المشروع.
 
وكشف »فوزي« عن الانتهاء من زراعة 460 فداناً بمشروع »نبع الحمرا« بمنطقة وادي النطرون، والتي تمثل الجزء الأول من المشروع الذي تخطط الشركة لإقامته علي غرار طراز الريف الأوروبي علي مساحة إجمالية تصل إلي 1040 فداناً، لافتاً إلي أنه يتم حالياً إعداد التصميمات الخاصة بالجانب السياحي من المشروع، علي أن يتم التعاقد مع إحدي الشركات المتخصصة في إدارة المشروعات السياحية.
 
وتمتلك شركة »مينا للاستثمار السياحية والعقاري« حوالي 600 فدان من إجمالي مساحة مشروع وادي النطرون، بينما تؤول ملكية المساحة المتبقية والبالغة حوالي 440 فداناً لشركة »حمرا«.
 
من جانب آخر أشار رئيس مجلس إدارة شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، إلي ارتفاع مبيعات مشروع »مينا ريزيدنس« إلي %95 من إجمالي الوحدات البالغ عددها حوالي 270 وحدة، بما يوازي 162.73 مليون جنيه من إجمالي القيمة البيعية المنتظرة من المشروع والتي تصل إلي 171.3 مليون جنيه، كاشفاً عن تسليم وحدات المشروع خلال شهر مارس من عام 2011، بما يمثل دعماً جيداً لإيرادات الشركة خلال العام المقبل في ظل نص المعايير المحاسبية علي إثبات إيرادات الوحدات المبيعة عند التسليم.
 
وتتمثل أبرز مؤشرات المبعيات في مشروعات الشركة حتي نهاية العام الماضي في بيع 103 وحدات بمشروع »مينا جاردنز« بقيمة 60.18 مليون جنيه من إجمالي 488 وحدة، ومن المنتظر أن تصل إيرادات »مينا جاردنز« إلي 225 مليون جنيه، بالإضافة إلي بيع 7 وحدات من المرحلة الأخيرة من مشروع »مينا جاردن سيتي« بقيمة 24.3 مليون جنيه ليتبقي 4 وحدات.
 
كما تمتلك شركة مينا مشروعين آخرين في الساحل الشمالي، هما مشروع تركواز الذي يضم 161 وحدة سكنية تم بيع 45 وحدة بقيمة 17.9 مليون جنيه، بما يعادل %26 من قيمة المبيعات المتوقعة والتي تقدر بـ68.3 مليون جنيه، فيما يتمثل المشروع الثاني في المرحلة الثالثة من مشروع مينا »4« والذي بلغت نسبة مبيعاته %15 بما يوازي 12 وحدة سكنية بقيمة 4.6 مليون جنيه حتي نهاية عام 2009 من بين 80 وحدة تقدر قيمتها الإجمالي 23.2 مليون جنيه.
 
وفي سياق متصل قال العضو المنتدب بشركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، إنه يتم التفاوض حالياً مع شركتين بالمملكة العربية السعودية، للمشاركة مع إحداهما في إقامة مشروع سكني بمدينة الرياض، موضحاً أن مراحل التفاوض في مثل هذه الأمور تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً، نظراً لتحفظ الشركات السعودية علي المشاركة بالأرض مع شركات التطوير العقاري العاملة خارج السوق السعودية.
 
ولفت إلي أن شركته مازالت تنتظر بعض التفاصيل والمعلومات من قبل وزارة الصناعة اليمنية، للوصول إلي الصيغة النهائية للتعاقد بينهما لإقامة منطقة صناعية علي مساحة 1.960 مليون متر، بنظام »BOT « كأحد أشكال الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، فيما أكد أنه لم يتم حسم المفاوضات مع بعض المستثمرين بدولة ليبيا لإقامة مشروع سكني علي مساحة 30 فداناً.
 
وسجلت شركة »مينا للاستثمار السياحي والعقاري« خلال الأشهر التسعة الأولي من العام الحالي 2010 صافي خسارة قدره 10.4 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح بلغ 8.5 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، تأثراً بتراجع إيرادات النشاط بنحو 58.7 مليون جنيه لتصل إلي 41 مليون جنيه مقابل 99.7 مليون جنيه.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة