أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

230 مليون جنيه مديونيات »التنمية الصناعية« بمدينتي »العاشر« و»أكتوبر«


حسام الزرقاني - عمرو عبدالغفار - أحمد الدسوقي

قال سيد القصير، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، إن إجمالي مديونيات مصرفه المستحقة لدي المستثمرين ورجال الأعمال والشركات العاملة في منطقتي العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، تصل إلي 230 مليون جنيه، موزعة بواقع 70 مليون جنيه للأولي تخص 10 عملاء متعثرين، و160 مليون جنيه بالسادس من أكتوبر لنحو 20 عميلاً متعثرًا.

 
وأشار القصير في تصريحات خاصة لـ»المال«، إلي أن استراتيجية مصرفه خلال الفترة المقبلة تستهدف التخلص من محفظة الديون المتعثرة عبر تكثيف الاتصال مع العملاء المتعثرين وإدارة الأصول المتعثرة بترويج جزء منها، لافتًا إلي أن »التنمية الصناعية والعمال« يجري مفاوضات مكثفة في الوقت الراهن مع 10 عملاء متعثرين بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، بهدف الحصول علي نحو 90 مليون جنيه، وذلك بعدما تم التوصل إلي حلول مع نحو 10 عملاء بالمنطقة نفسها، إثر اجتماعات مكثفة خلال الفترة الماضية للحصول علي نحو 70 مليون جنيه مديونيات مستحقة للبنك بالمنطقة.
 
وكان بنك التنمية الصناعية والعمال قد تمكن خلال الأشهر الستة الماضية من التعامل مع نحو 100 عميل متعثر، وتم التوصل لاتفاق نهائي مع نحو 80 عميلاً منهم، وتم الحصول علي نحو 100 مليون جنيه من هذه المديونية، عبر توقيع تسويات نقدية، التي يفضلها البنك بدلاً من الاستحواذ علي أصول مقابل المستحقات، ويجري البنك مفاوضات مكثفة مع الـ20 عميلاً الآخرين للحصول علي جميع مستحقاته خلال الفترة القليلة المقبلة، وفقًا لتصريحات صحفية سابقة لحمدي عزام، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال.

 
وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، أن المناطق الصناعية تستحوذ علي نسب كبيرة من إجمالي محفظة مصرفه التي تقدر حاليا بنحو 3.8 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، منها نحو 1.7 مليار جنيه ديونًا متعثرة، حيث تستحوذ المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان وحدها علي نحو %20 من إجمالي المحفظة، في حين يصل إجمالي التمويل الموجه للمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر إلي نحو 300 مليون جنيه منها نحو 160 مليون جنيه مديونيات متعثرة.

 
وتمكن بنك التنمية الصناعية والعمال من إعدام نحو 4 مليارات جنيه خلال السنوات السبع الماضية من حجم محفظة ديونه غير المنتظمة والتي بلغت نحو 6 مليارات جنيه خلال عام 2003، وفقًا لتصريحات سابقة لسيد القصير، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال.

 
وحول صندوق مخاطر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، إن مصرفه سيشارك في رأسمال هذا الصندوق الذي لم يحدد رأسماله بعد، لافتًا إلي أن هذا الصندوق سيساهم بقوة في تقليل مخاطر هذه المشروعات، ومن ثم سيشجع البنوك علي ضخ التمويل لهذا القطاع، مشددًا علي أن السوق المصرفية في حاجة قوية لمثل هذا النوع من الصناديق، داعيا بنوك القطاع المصرفي للمشاركة في هذا الصندوق خلال الفترة المقبلة.

 
ويتأهب البنك المركزي لإطلاق صندوق تكافلي لضمان مخاطر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مطلع يوليو المقبل، ويهدف الصندوق إلي تغطية نحو %50 من مخاطر التمويلات الممنوحة من البنوك لشركات القطاع، وفق قول محمد عشماوي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد في تصريحات سابقة لـ»المال«.

 
وفي سياق متصل، قال حمدي عزام، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، مسئول الائتمان بالبنك لـ»المال«، إن مصرفه يجري اجتماعات مكثفة مع مجموعة كبيرة من عملائه المتعثرين الذين يصل عددهم إلي نحو 460 عميلاً بإجمالي مديونيات تقدر بنحو 1.6 مليار جنيه، مقارنة بـ1.750 مليار جنيه، لنحو 517 عميلاً منذ تولي القيادة الجديدة للبنك نهاية سبتمبر الماضي.

 
وأشار عزام إلي أن مصرفه لديه خطة استراتيجية قوية تستهدف استعادة بنك التنمية الصناعية والعمال دوره الرئيسي في تنمية الصناعات بمختلف أنواعها، لافتًا إلي أن مصرفه يسعي للتوسع بقوة في تمويل المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلي أن »التنمية الصناعية« يستهدف تنشيط منح الائتمان عبر التعاقد مع الصندوق الاجتماعي للتنمية للحصول علي برامج تمويل بفائدة ميسرة تمكن البنك من إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة تنافسية، لافتًا إلي أنه تم توقيع عقد لهذا الغرض بنحو 180 مليون جنيه مع الصندوق الاجتماعي للتنمية مطلع العام الحالي.

 
وكان عزام، قد قال في وقت سابق، إن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ»التنمية الصناعية والعمال« شهد نموًا بلغ نحو %47 منذ تولي الإدارة الجديدة في سبتمبر الماضي، ليصل إجمالي عدد عملاء القطاع إلي نحو 200 عميل بمحفظة تقدر بنحو 220 مليون جنيه، مشيرًا إلي أن مصرفه يستهدف الوصول بهذه المحفظة إلي نحو 350 مليون جنيه نهاية 2012.

 
وحول قروض التجزئة المصرفية، قال عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، مسئول الائتمان بالبنك، إن إجمالي محفظة قروض التجزئة المصرفية بالبنك يقدر حاليا بنحو 72 مليون جنيه، مقارنة بنحو 20 مليون جنيه، وذك بعدما طبقت إدارة البنك الخطة الخاصة بإعادة هيكلة الموظفين داخل الفروع، لافتًا إلي أن أغلب القروض المقدمة من هذا القطاع موجهة لموظفي الحكومة والقطاع العام، مشيرًا إلي أن الإدارة الجديدة لمصرفه تستهدف الوصول بمحفظة التجزئة إلي نحو 150 مليون جنيه نهاية العام الحالي.

 
وأشار عزام إلي أن الإدارة العليا لمصرفه تستهدف تقديم أفضل خدمات التجزئة المصرفية للعملاء خلال الفترة المقبلة، حتي يجد العميل كل الخدمات التي يرغب فيها، وبهدف جذب شريحة جديدة من العملاء عبر تقديم الخدمات المتميزة.

 
وكان عزام قد قال لـ»المال« في تصريحات صحفية سابقة، إن الإدارة العليا لمصرفه أجرت جولة في فروع البنوك بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا، استمرت 3 أيام، بهدف الاجتماع مع موظفي البنك للوقوف بأنفسهم علي المشكلات التي تواجههم لتوفير الحلول لها، ولتعريف الموظفين باستراتيجيات البنك خلال الفترة القليلة المقبلة تحت الإدارة الجديدة، بالإضافة إلي توفير التدريب والتطوير اللازم لزيادة قدرات موظفي البنك بهدف الترويج للتسويق والترويج للمنتجات.

 
ولفت عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال، إلي أن مصرفه أجري جولة ناجحة في فروع البنك بمناطق برج العرب والإسكندرية وسموحة، بهدف التواصل مع موظفي البنك الذين تضعهم الإدارة العليا علي رأس أولوياتهم لتوفير الاحتياجات المطلوبة لهم، مضيفًا أن مصرفه يجري هذه الجولات بهدف التواصل المباشر مع جميع موظفي بنك التنمية الصناعية والعمال.

 
وفي سياق متصل، أشار عزام إلي أن مصرفه رصد نحو 180 مليون جنيه للبرنامج الجديد الذي يسعي البنك لطرحه خلال الفترة القليلة المقبلة، والذي يسمي »برنامج التقسيط«، لافتًا إلي أن المنتج الجديد يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث سيختار العميل السلعة التي يريدها ويشتريها ويقوم البنك بدفع قيمتها بالكامل ويسدد العميل الأقساط للبنك، كما يستهدف البنك إطلاق منتجات تجزئة متنوعة بعائد مختلف من أجل جذب شرائح متنوعة.

 
ويشار إلي أن بنك التنمية الصناعية والعمال يستعد لإطلاق كارت الصراف الآلي الخاص به والتي تعد أولي بطاقاته الإلكترونية خلال الأيام القليلة المقبلة وفقًا لتصريحات صحفية لمها سماحة، مدير عام الفروع والتجزئة المصرفية للبنك.

 
وقالت مها، إن مصرفها توصل إلي اتفاق مع البنك الأهلي لإتاحة استخدام كارت بنك التنمية الصناعية والعمال علي ماكينات الصراف الآلي الخاصة به دون تحصيل أي عمولات للاستفادة من انتشارها في كل أنحاء الجمهورية، بإجمالي 1400 ماكينة صراف آلي، مشيرة إلي أنه تم وضع ماكينات للبنك بالفروع التي توجد بها كثافة كبيرة للعملاء حتي يسهل عليهم التعامل علي حساباتهم دون الانتظار للرجوع إلي موظفي خدمة العملاء داخل الفروع.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة