أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

اجتماعات مكثفة مع التجار لتحديد مواعيد إغلاق المحال


دعاء حسني - نادية صابر
 
تعقد الغرف التجارية اجتماعات موسعة خلال الأسبوع الحالي لتحديد مواعيد إغلاق المحال التجارية لكل محافظة علي حدة، تمهيداً لرفع توصياتها إلي الاتحاد العام للغرف التجارية قبل نهاية ديسمبر الحالي، تنفيذاً لتعليمات المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة للغرف التجارية، تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية وفقاً لطبيعة نشاط هذه المحال، ووفقاً للطبيعة الجغرافية لكل محافظة، للبدء في تطبيقها اعتباراً من العام المقبل.

 
 
من جانبه قال الدكتور رجائي عبدالفتاح، رئيس غرفة بني سويف، إن الغرفة انتهت بالفعل من إعداد تصورها الخاص بمواعيد إغلاق المحال التجارية ورفعت به مذكرة إلي كل من المجلس الشعبي المحلي للمحافظة والاتحاد العام للغرف التجارية، للاسترشاد به عند التطبيق اعتباراً من العام المقبل.
 
ولفت إلي أن الغرفة حددت ساعات عمل محددة لجميع الأنشطة التجارية بالمحافظة واستثنت من ذلك المطاعم  والصيدليات التي سيستمر عملها علي مدار أربع وعشرين ساعة، فيما حددت الساعة 11 موعداً لغلق محال الملابس الجاهزة مع إعطائهم ساعة إضافية لتجهيز المحل لاستقبال العمل لليوم التالي، وحددت الغرفة الساعة 12 لغلق المقاهي ومحال البقالة وتندرج تحتها محال السوبر ماركت والهايبر ماركت مع إعطائها ساعة إضافية أيضاً لتجهيز العمل لليوم التالي.
 
من جانبها، تدرس الغرف التجارية بمدن القناة الثلاث التي تشمل الإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، قرار وزارة التجارة والصناعة بشأن تحديد ميعاد إغلاق المحال التجارية تمهيداً لإرسال رؤيتها إلي الاتحاد العام للغرف التجارية قبل نهاية ديسمبر الحالي بناء علي دراسة طبيعة وأنشطة المدن الثلاث.
 
وانتهت الغرفة التجارية ببورسعيد من إعداد التصور الاسترشادي الخاص بمواعيد إغلاق المحال التجارية بالمحافظة خلال اليومين الماضيين، ولفت محمد المصري، رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إلي أنه انتهي بالفعل خلال الاجتماع الذي أجرته الغرفة يوم الأحد الماضي من إعداد التصور الخاص بمواعيد إغلاق المحال التجارية تمهيداً لرفعه إلي الاتحاد العام للغرف التجارية.
 
وقال إن التصور راعي التنوع من مواعيد غلق المحال التجارية بمحافظة الإسماعيلية طبقاً للأنشطة المختلفة به، رافضا الإفصاح عن مواعيد إغلاق المحال التجارية لكل نشاط من أنشطة المحافظة.
 
وأكد أن تحديد ساعات إغلاق المحال التجارية بحاجة إلي دراسة متأنية من كل غرفة وفقاً لطبيعة أنشطتها التجارية لكل محافظة.
 
وأشار إلي أن الغرفة استثنت الصيدليات من تحديد ساعات عمل محددة لها نظراً لطبيعتها الخاصة وتبعيتها إلي نقابة الصيادلة، خاصة أنها ضمن القطاعات الحيوية في أي محافظة، لافتاً إلي أنه لا تزال هناك دراسات في هذا الشأن من خلال التعرف علي تجارب الدول الأخري وما يتناسب مع طبيعة الوضع في مصر، مشيراً إلي أنه علي سبيل المثال قد يتم السماح ببقاء العمل لصيدلية واحدة في كل حي من الأحياء وسيحدد قرار نقابة الصيادلة وحده موعد غلق الصيدليات.
 
وقال علي عرابي، مدير عام غرفة السويس التجارية، إن الغرفة تدرس حالياً القرار وكيفية تطبيقه في ضوء نشاط محافظة السويس التي تعد محافظة سياحية وساحلية وتنتشر بها أنشطة تجارية مختلفة، مشيراً إلي أنه سيتم عقد اجتماع للجنة التنفيذية مع اللواء سيف الدين جلال، محافظ السويس، لتحديد مواعيد الإغلاق، حيث أسفرت بعض المناقشات بين التجار عن أن أفضل المواعيد أن تفتح المحال أبوابها طوال النهار من دون راحات علي أن تغلق في الساعة التاسعة مساء حتي يتسني للمستهلك قضاء مصالحه بعد غلق المحال التجارية في موعد محدد.
 
من جانبه انتقد حسن البلطي، عضو مجلس إدارة غرفة السويس، رئيس لجنة الجمارك، قرار تحديد مواعيد لغلق المحال التجارية بالسويس، مؤكداً أن كل محافظة لها طبيعة خاصة حيث يقوم التجار بغلق محالهم في الساعة الثانية ظهراً ويعاودون فتحها مرة أخري في الساعة الخامسة مساء حتي الساعة 12 مساءً، وفرض قرار بفتح المحال حتي الساعة 8 أو 10 مساءً سيضر بأصحاب المحال التجارية لأن عمليات الشراء تزداد ليلاً.
 
كان تحديد مواعيد إغلاق المحال التجارية علي أولوية أجندة المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماعين المنفصلين اللذين عقدهما مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، ومجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية.
 
وأكد »رشيد« في تصريحات له مؤخراً أنه لابد من الاستفادة من النماذج المطبقة في بعض الدول مثل تركيا وماليزيا وبعض الدول الأوروبية علي أن يراعي طبيعة المحافظات والمدن المصرية، مؤكداً ضرورة تصنيف المحال التجارية في هذا الصدد لمراعاة اختلاف الأنشطة واحتياجات المستهلكين حتي يأتي تنظيم مواعيد إغلاق المحال التجارية مراعيا لصالح جميع الأطراف »المصنع والتاجر والمستهلك والدولة«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة