أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

التسويق والحياد .. شرطان لإنجاح قناة «الشعب »


المال - خاص

تشهد الفترة المقبلة إطلاق قناة جديدة تحمل اسم «الشعب » يمتلكها 12 رجل أعمال ينتمى بعضهم لجماعة «الإخوان المسلمين » ، بينما يمتلك الحصة الحاكمة مهندس الديكور محمد مراد مؤسس قناة «التحرير » حيث يشغل منصب العضو المنتدب للقناة، فيما يشغل منصب رئيس القناة د .ماجد عبدالله رئيس قناة «مصر 25» سابقاً، فضلاً عن دور لم يتم تحديده للداعية صفوت حجازى .

 
مدحت زكريا
وأعرب عدد كبير من الخبراء عن مخاوفهم من استخدام قناة «الشعب » كأداة جديدة لتجميل صورة النظام الحالى وجماعة الإخوان المسلمين، بعد الانتقادات التى تطالهما مؤخراً .

فيما حدد الخبراء روشتة مختصرة بأهم العوامل الواجب توفيرها لإنجاح القناة وتجاوز المخاوف من توجيهها لصالح فصيل بعينه، منها ضرورة الالتزام بالحيادية فى تناول الموضوعات والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب العمل على توفير فريق تسويقى مؤهل للترويج للقناة المرتقبة وإقبال المشاهدين تجاهها، بما ينعكس تلقائياً على جذب المعلنين ودعم الموارد المالية للقناة .

يرى مدحت زكريا، رئيس قسم الإبداع بوكالة «إن هاوس » للدعاية والإعلان، أن الهدف الأساسى من القناة سيكون العمل على نقل فكرة جماعة الإخوان ولكن بشكل غير مباشر، خاصة فى ظل انتشار وتعدد الهجمات عليهم مؤخراً، حيث إن هذه القناة ستكون بمثابة وسيلة لعمل توازن بين مهاجمى الجماعة وبين أفكارها، كما ستحاول تحسين صورة الحكومة بشكل غير مباشر باعتبار أن أغلب المناصب القيادية أصبحت بين أيديهم بشكل غير واضح .

وأضاف «زكريا » أن القناة ستكون أداة ترويجية جيدة لهم ولكن بشكل غير صريح من خلال التركيز على الجوانب الإيجابية لهم خاصة أن البعض من أصحابها لا ينتمون إلى الجماعة .

وأشار «زكريا » إلى أن نجاح هذه القناة سيتطلب برامج جيدة وقوية والعمل على التعاقد مع محاورين مشهورين واستضافة عدد كبير ومتميز من المشاهير، بالإضافة إلى ضرورة التزام الحيادية دون التحيز بشكل كبير للجماعة .

وتوقع «زكريا » أن يكون أغلب معلنى هذه القناة من رجال الأعمال التابعين لجماعة الإخوان المسلمين ولكن من الصعب أن تحقق نجاحاً إعلانياً كبيراً عليها .

ولفت «زكريا » إلى أن قناة 25 يناير لم تحقق أى نجاح إعلانى وجماهيرى نظراً لأنها قائمة من البداية على توجهات معينة ولم تلتزم الحيادية .

ويرى أن نجاح هذه القناة سيتطلب توفير خبراء تسويقيين قادرين على التسويق لها بشكل مختلف خاصة أن الفترة الحالية تشهد تزايداً ملحوظاً فى عدد القنوات الجديدة، بالإضافة إلى أن أغلب ملاكها لا يمتلكون خبرة إعلامية جيدة، قائلاً إن الدكتور محمد مراد نفسه لم ينجح فى تسويق قناة «التحرير » جيداً بعد خروج الإعلامى محمود سعد منها .

وقال أحمد الشناوى، رئيس مجلس إدارة وكالة «إدفنشر » للدعاية والإعلان إنه من الطبيعى أن تشهد الفترة المقبلة ظهور عدد كبير من القنوات والوسائل الإعلامية التى يشارك فى ملكيتها بعض رجال الأعمال التابعين لجماعة الإخوان المسلمين، وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة ظهور العديد من الاحصائيات التى سيتم إجراؤها على الأفراد التابعين للجماعة للتأكيد على أن هذه القناة هى الأفضل .

ووصف «الشناوى » ذلك الاتجاه بأنه مثل الحزب الوطنى الجديد على الطريقة الدينية فهم يعملون على مبدأ القوة والقدرة على الحشد نظراً لتنظيمهم العالى، لذلك فإنه اتفق مع الرأى الذى يرى أن أغلب مشاهدى هذه القناة ومعلنيها، سيكونون تابعين لجماعة الإخوان، حيث توقع أن يكون أغلب المعلنين فى البداية محليون كما توقع أن تقدم هذه القناة عروضاً ترويجية كبيرة لجذب المعلنين نحوها .

وقال الدكتور مودى الحكيم، إن حزب الحرية والعدالة لديه قناة خاصة به واضحة الاتجاهات، حيث تركز أغلب برامجها على الجانب الدينى لذلك فإنها لم تنجح فى تحقيق إقبال جماهيرى وإعلانى عليها نظراً لعدم وجود خبراء لديهم ذكاء إعلامى، ولكن السؤال الذى قد يطرح مؤخراً ما المحتوى الذى ستقدمه هذه القناة لأن المحتوى يعتبر أهم عنصر يحدد اتجاهات القناة ويحدد نوعية جمهورها .

وقال «الحكيم » إننا نرحب بالتنوع فى القنوات ولكن الأهم هو احترام عقلية المشاهد والعمل على تقديم كل ما هو جديد لهم والالتزام بالحيادية والاستفادة من أخطاء القنوات الأخرى التى لم تنجح، وأن تكون الرسالة الإعلامية جيدة قادرة على خلق ثقة بين الجمهور والقناة حتى تستطيع استقطاب معلنين، خاصة أن الجمهور أصبح ذكياً ولا يمكن خداعه .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة