أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

تراكم المديونيات وراء تعثر مشروعات الإسكان بالإسماعيلية


نادية صابر:

يعانى آلاف المواطنين بمحافظة الإسماعيلية، من مشكلات الإسكان فى ظل الشروط المجحفة التى فرضها البنك الاهلى، والذى يتولى التعاقد على وحدات المشروع القومى لإسكان الشباب .

وقال عدد من الشباب المتضرر إنه رغم الشروط المعقدة تعاقد عدد كبير من الشباب وحصلوا على الشقق ليكتشفوا بعد ذلك أنها دون خدمات أو مرافق من كهرباء وصرف صحى بـ «إسكان مبارك ».

واكد المسئولون بالمحافظة ان تراكم المديونيات وتوقف المواطنين عن سداد الاقساط الشهرية، تسببا فى تعطيل المشروع بالإسماعيلية، ويجرى حاليا التفاوض مع بنك الاستثمار والمقاولين و «الإسكان » لحل المشكلة .

فى البداية قال اللواء جمال إمبابى، محافظ الإسماعيلية، إن مشروعات الإسكان بمحافظة الإسماعيلية تعانى العديد من المشكلات بسبب تراكم المديونيات المستحقة للمقاولين والشركات المنفذة للمشروع وبنك الاستثمارالقومى والتى تصل إلى 350 مليون جنيه تتحملها المحافظة بالكامل، بواقع 300 مليون جنيه لبنك الاستثمار و 50 مليون جنيه للمقاولين .

واشار إلى أن توقف المقاولين عن العمل فى المشروع منذ عامين بسبب هذه الديون زاد من تعثر تسليم الوحدات، لافتا إلى ان فرق سعر التكلفة الحقيقية للوحدة يصل إلى 32 ألف جنيه، مما يشكل عبئا إضافياً بالملايين لا تستطيع المحافظة تحمله .

وقال انه يجرى حاليا التفاوض مع البنك والمقاولين ووزارة الإسكان، للتوصل إلى حلول جذرية لهذه المشكلة، مشيرا إلى ان المواطن يرفض بشدة سداد قيمة الاقساط الشهرية المستحقة عن الوحدة السكنية قبل ان يتسلمها فعليا، مع العلم بأن قيمة القسط الشهرى 160 جنيها فقط بينما قيمته الحقيقية 200 جنيه، وتتحمل المحافظة الفارق بينهما والذى يصل اجماليه إلى 6 ملايين جنيه سنويا لمدة لا تقل عن 20 عاما .

واضاف ان المحافظة طرحت عدداً من قطع الاراضى فى المزادات العلنية لتسديد جزء من المديونيات وتوصيل الخدمات لعدد كبير من الوحدات السكنية الجديدة تمهيدا لتسليمها إلى اصحابها .

ومن جانبه قال احمد اليمانى مسئول الاعلام بالمحافظة ان المشروع القومى لإسكان الشباب «إسكان مبارك » بدأ فى التسعينيات على مستوى محافظات الجمهورية، وتم تخصيص عدد 6 آلاف وحدة سكنية لمحافظة الإسماعيلية، لافتا إلى أن اللواء عبدالجليل الفخرانى محافظ الإسماعيلية السابق توسع فى انشاء عدد اكبر من الوحدات السكنية بلغت نحو 17 ألفا و 232 وحدة بالتنسيق مع بنك الاستثمار القومى، وتم اسنادها لمقاولين من المحافظة، مما حمل المحافظة أكثر من طاقتها .

واضاف أنه فى ظل الظروف الاقتصادية والأزمة المالية التى نشبت فى ذلك الوقت اعاقت استكمال المشروع، بالاضافة إلى انه تم تخصيص 5 آلاف وحدة أخرى للأسر المستحقة للرعاية ليصل إجمالى الوحدات السكنية التى تعثرت فى الإسماعيلية إلى 22 ألفا و 232 وحدة سكنية .

وأوضح أنه خلال مراحل الإنشاء وتعاقد عدد كبير من الحاجزين من أبناء الإسماعيلية وقاموا بدفع مقدمات الحجز، لكن بعد الثورة وتوقف المشروع، علما بان مجموعة من المقاولين انهوا أعمال وتشطيبات عدد كبير من العمارات بالكامل إلا أن الخدمات والمرافق لم تكتمل من صرف صحى ومياه وكهرباء، مما شكل السبب الرئيسى فى تأخير تسليم الوحدات للحاجزين .

وقال «اليمانى » إن تعثر مشروعات الإسكان فى الإسماعيلية جاء بسبب سياسات خاطئة وتخطيط سيئ للمشروع بالكامل، علاوة على ان المواطن يرفض حاليا تسديد القسط الشهرى الا بعد تسليمه الشقة كاملة الخدمات، مما يسبب عبئا اخر على المحافظة بسبب فوائد البنوك وزيادة المديونية .

واضاف ان اللواء جمال امبابى محافظ الإسماعيلية الحالى اخذ على عاتقه وضع الحلول الجذرية لمشكلات مشروع الإسكان بمدينة المستقبل بالإسماعيلية من خلال بيع الاراضى التى تملكها المحافظة فى مزاد علنى لتسديد المديونيات مع البنك والمقاولين، بالاضافة إلى مفاوضات قائمة مع وزارتى الإسكان، والتخطيط والتعاون الدولى لانهاء المشكلة .

من جانبه قال المهندس صلاح حسنى، الرئيس التنفيذى للمشروع القومى للإسكان إن الوزارة قامت بصرف الدعم المخصص لمحافظة الإسماعيلية بالكامل بناء على الوحدات السكنية التى تم تخصيصها، طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الإسكان والمحافظة .

وأضاف أن الوزارة رفضت مؤخرا طلب اللواء جمال إمبابى محافظ الإسماعيلية، الخاص بدعم جديد من الوزارة لسد مديونيات المحافظة مع المقاولين لاستكمال أعمال بناء الوحدات، مطالبا كل محافظة بسداد مديونياتها من خلال مواردها الخاصة دون اللجوء إلى الوزارة .

قال عادل عبدالله موظف : طلبنا من المحافظ الاسبق عبدالجليل الفخرانى فسخ التعاقد مع البنك الاهلى، لأن ثمن الشقة الحقيقى 40 ألف جنيه فقط بينما يحصل البنك على 290 ألف جنيه دون وجود أى خدمات داخل الوحدات مما دعا البعض إلى عدم تسديد الأقساط، مشيرا إلى ان جميع المحافظات الأخرى فسخت عقودها مع البنك الأهلى وتولت بنفسها التعاقد لكن محافظة الإسماعيلية تصمم على الاستمرار دون مبرر واضح .

وقال عاطف صابر مندوب مبيعات : قمت بحجز وحدة سكنية بمدينة المستقبل بعد دفع 5 الاف جنيه، وانتظرت دورى للحصول على الشقة فى ظل شروط قاسية من البنك الاهلى واستغرقت وقتا كبيرا للبحث عن ضامن لى لكن البنك اخطرنى بتوقف المشروع حاليا، مشيرا إلى ان الشقق تخلو من الخدمات والكهرباء .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة