أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

"المصرف المتحد" يُوقع اتفاق تعاون مع (ITIDA) بـ 50 مليون جنية سنويًا


المال – خاص

 وقع المصرف المتحد اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)  الأسبوع الماضي بقيمة 150 مليون جنيه مصري علي مدار ثلاث سنوات، وذلك في إطار الجهود المستمرة من المصرف المتحد لتوفير منظومة متكاملة وحلول تمويلي لدعم الاقتصاد القومي من خلال قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبالأخص قطاع صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقع الاتفاقية ممدوح هندي – مدير عام الائتمان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وأحمد يحيي أمين درويش – مدير إدارة تنمية قدرات الصناعة بحضور محمد عشماوي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد وياسر القاضي - الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)   وغادة والي – الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية والدكتور محمد عزام – المدير التنفيذي لاتحاد الغرف التجارية المصرية الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات ولفيف من الجمعيات الأهلية المتخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومسئولي شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبموجب هذه الاتفاقية يقوم المصرف المتحد بتمويل الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمسجلين بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)  ومنحهم التسهيلات الائتمانية اللازمة وتوفير جميع الحلول المصرفية بغرض التوسع في حجم النشاط بالسوق المحلية، وكذلك تطوير الخدمة وتأهيلها للتصدير.  فضلا عن مساعدة الشركات الصغيرة علي الاندماج في كيانات أكبر. وذلك في حدود 50 مليون جنيه مصري سنويا عن طريق أموال المصرف المتحد لمدة ثلاث سنوات لتصل إلي 150 مليون جنيه.

كما تنص الاتفاقية علي التعاون المشترك علي الدخول بعمق ومشاركة حقيقية في تنمية الثقافة المصرفية لدي هذا القطاع الاستثماري الواعد عن طريق إعداد برامج تدريبية متخصصة وورش عمل لبناء ثقافة الاحتواء التمويلي لدي المؤسسات المصرفية لتسهيل منح هذه الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التمويل اللازم. وكذلك التوسع في تقديم الخدمات التمويلية وغير التمويلية للقطاع.

يقول محمد عشماوي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد تعقيبًا علي هذه الاتفاقية إن التعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA)  جاء بغرض تشجيع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعظيم دوره الإيجابي في الاقتصاد القومي.

فهذا القطاع يعد أحد أهم الصناعات الواعدة في مصر، وينمو ويتطور بسرعة كبيرة حتي أصبح الآن يحتل المرتبة الثانية بعد قناة السويس في الدخل القومي.

وأعرب ياسر القاضي - الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) عن سعادتة بهذا الاتفاق الذي سيضع قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي خريطة المؤسسات التمويلية سواء البنكية أو الاقتصادية خاصة أن هذه الصناعة واعدة، حيث تعد ثاني أكبر صناعة في مصر من حيث النمو.

وأضاف أن مصر تتمتع بمميزات تؤهلها لأن تكون أحد الدول الرائدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك تصدير الخدمة.

وأشارت غادة والي – رئيس الصندوق الاجتماعي للتنمية إلي رسالة الصندوق الاجتماعي والتي تقوم علي أساس توفير التمويل اللازم لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأضافت أنه تم خلال العام الماضي توقيع اتفاقية مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) بلغت 40 مليون جنيه.  وفي العام الماضي قدم الصندوق تمويلا بقيمة 27 مليون جنيه لـ 23  مشروعًا لشركات التابعة للهيئة، وهذا دليل قاطع علي أن هذا القطاع بات أحد أهم القطاعات المؤهلة لتحقيق النمو المطلوب.

وأوضح محمد عشماوي أنه بدراسة هذا القطاع وجدنا أنه حقق تطورًا ملموسًا خلال الفترة الماضية وعلي الرغم مما تمر به الدولة حاليا وتأثيره علي الاقتصاد إلا أن هذا القطاع لم يتأثر بشكل كبير والدليل علي ذلك ارتفاع عدد الشركات التي تعمل في هذا المجال إلي 65 شركة.

كما ارتفع معدل النمو في القطاع ليصل إلي 3% في الربع الأخير من العام الماضي بالمقارنة بالربع الثالث من العام نفسه والتي بلغت نسبته 2.3% .  

وشارك محمد عشماوي ياسر القاضي في الرأي فمصر تتمتع بمميزات تنافسية عالية تؤهلها لأن تعتلي مكانة متقدمة في تقديم هذه الخدمات محليا وإقليميا وعالميا. الأمر الذي جعل عددًا من الشركات الكبرى العالمية والمتخصصة  تستثمر في مصر فهناك عوامل جذب متوفرة وبقوة منها عناصر بشرية – موقع الجغرافي – برامج واستراتيجيات الدعم الحكومي للقطاع – تحفيز الابتكار والإبداع.

ولكن نحن نحلم بانطلاقة حقيقية في هذا الصناعة الواعدة، وهذا لن يتحقق إلا من خلال استراتيجية واضحة وقوية تتبناها الدولة تهدف إلي خلق بيئة خصبة للإبداع وتنبي سياسات محفزة مع توفير الدعم والتمويل المالي اللازم لتطوير الخدمات المقدمة من أجل التوسع فيها محليا والتصدير عالميا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة