أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

القطاع المصرفي يترقب بدء التحصيل الإلكتروني للضرائب العقارية والتأمينات


علاء مدبولي
 
توقع مصرفيون إقبال البنوك علي الانضمام لمنظومة التحصيل الالكتروني لمستحقات الضرائب العقارية واشتراكات التأمينات الاجتماعية بالإضافة لرسوم طلبة الجامعات الحكومية.

 
 
حيث أعلنت وزارة المالية مؤخراً انها بصدد التعاقد مع بنوك محلية لمد عمليات التحصيل الالكتروني للمجالات الثلاثة السابق الاشارة اليها.
 
وأكد المصرفيون أن نجاح منظومة تحصيل مستحقات الضرائب والجمارك سيدفع البنوك للدخول بقوة في مجالات التحصيل الجديدة.
 
وقال محمد فؤاد، المدير التنفيذي مؤخراً لمشروع الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية، إن مشروعي الضرائب والجمارك أكثر مشروعين حققا حجم حصيلة حتي الآن حيث حققت الضرائب75.171  مليار جنيه منها 1.644  مليار جنيه، مدفوعة الكترونية بالكامل والجزء الآخر من خلال الشيكات المحصلة إلكترونيا، فيما وصلت حصيلة الجمارك الي 2.423  مليار جنيه، بعد ان كانت تقدر بنحو59   مليون جنيه فقط مع بدء تفعيل النظام الذي تشارك فيه18  بنكا، تزيد شبكة فروعها علي1100  فرع، منتشرين بأنحاء الجمهورية.
 
وأشار مديرا التجزئة المصرفية الي استفادة البنوك بشكل كبير من عمليات التحصيل الالكتروني من خلال قيامها باستثمار السيولة الضخمة التي تؤول اليها وتحقيق عوائد جيدة عليها اثناء وجودها في حوزة البنك المحصل، كما تقوم البنوك بمحاولة الترويج لمنتجاتها المصرفية علي موظفي الشركات المستفيدة من هذا النظام، الي جانب العمولات الكبيرة التي تتقاضها عن عمليات التحصيل ذاتها.
 
قالوا إن البنوك ستسعي لدعم شبكة انتشارها في الفترة المقبلة، حتي تمكنها الاستفادة بشكل كبير من عمليات التحصيل الالكتروني، لافتين الي ان القواعد التنظيمية التي وضعها البنك المركزي للتوسع الجغرافي لن تمثل عائقاً امام رغبة البنوك في هذا المجال خاصة ان غالبية وحدات القطاع المصرفي تمتلك رؤوس أموال قوية.
 
وتربط قواعد البنك المركزي التوسع الجغرافي للبنوك بقيمة رأسمالها، حيث تشترط زيادة قيمتها20  مليون جنيه في رأس المال لكل فرع جديد يرغب البنك في تدشينه.
 
من جانبع، قال محمد الكرداني، مدير العمليات المصرفية للافراد بالبنك الوطني المصري إن نجاح منظومة الدفع الالكتروني لمستحقات الضرائب والجمارك، سيدفع البنوك للاقبال بقوة علي تحصيل مستحقات الضرائب العقارية واشتراكات التأمينات الاجتماعية.
 
وأشار الي ان البنوك لا تقدم اي خدمة دون الاستفادة منها خاصة انها تهدف للربح، وتقديمها لخدمة التحصيل بعد التعاقد مع الشركات أو الهيئات سواء كانت حكومية او خاصة، تستفيد من العمولات والمصاريف التي تحصل عليها مقابل تقديمها الخدمة.
 
وأوضح »الكرداني« ان العمولات والمصاريف رغم كونها ضئيلة فإنها تسجل أرقاماً كبيرة من العمليات ما يفيد البنوك في مجملها، مشيرا الي ان البنوك عند قيامها بالتحصيل لأي جهة، فانها تقوم بفتح حساب خاص تستقبل عليه الاموال، وهو ما تقوم بالاستقادة منه ايضا بالطريقة التي تراها مناسبة حتي تستطيع دفعه للجهة التي تحصله نيابة عنها.
 
واضاف »الكرداني« ان اهم الفرص التي تحصل عليها البنوك وتستفيد منها هي ترويج منتجاتها لموظفي الجهة المتعاقد معها، خاصة ان البنوك تحاول ان تستقطب الشركات والهيئات الكبري للمزيد من الترويج وتوسيع قاعدة عملائها.
 
واشار مدير العمليات المصرفية للأفراد بالبنك الوطني المصري إلي أن المصاريف والعمولات يتم تحديد الطرف المتحمل لها سواء الجهة المتقاعد معها أو العميل نفسه في العقود الموقعة، بالاضافة الي انه من الممكن ان تطلب من البنك وضع المبلغ بالكامل لديه فترة من الزمن وتحصل علي فائدة مثل باقي الحسابات الاخري، مشيرا الي وجود فرصة تقديم خدمات للجهات نفسها كمنح الائتمان وغيره.
 
وقال نبيل الحكيم، مستشار التجزئة ببنك بيريوس سابقاً ان عمليات التحصيل تعد أحد أهم خدمات البنوك التي من خلالها تستطيع الاستفادة من العاملين لدي تلك الجهات لتوسيع قاعدة العملاء لديها وترويج منتجاتها عليهم.
 
واشار »الحكيم« الي استفادة البنوك بشكل كبير من عمليات التحصيل الالكتروني من خلال قيامها باستثمار السيولة الضخمة التي تؤول اليها وتحقق عوائد جيدة عليها اثناء وجودها في حوزة البنك المحصل، كما تقوم البنوك بمحاولة الترويج لمنتجاتها المصرفية علي موظفي الشركات المستفيدة من هذا النظام، الي جانب العمولات الكبيرة التي تتقاضها عن عمليات التحصيل ذاتها.
 
وقال "الحكيم" ان استفادة البنوك من عمليات التحصيل للضرائب والجمارك سيدفعها بلا شك للتهافت علي الدخول في عمليات التحصيل المتوقعة للضرائب العقارية واشتراكات التأمينات الاجتماعية التي تقدر بالمليارات.
 
وأوضح »الحكيم« ان فرص البنوك في الاستفادة من هذه الاموال التي يتم تحصيلها تزداد كلما زادت المدة التي تترك فيها تلك الجهات الاموال المحصلة في حساباتها حيث تقوم البنوك بالاستفادة منها طوال هذه الفترة، وتحقيق عوائد منها ترفع من حجم ارباحها، لافتا الانتباه الي ان هذه الاموال تعد أحد مصادر زيادة السيولة لدي البنوك، بالاضافة الي استقطاب هذه الكيانات الكبيرة لتقديم التسهيلات الائتمانية مستقبلا.
 
وقال مدير قطاع التجزئة بأحد البنوك الخاصة ان البنوك ستسعي لدعم شبكة انتشارها الفترة المقبلة، حتي تمكنها الاستفادة بشكل كبير من عمليات التحصيل الالكتروني المرتقبة، لافتاً الي ان القواعد التنظيمة التي وضعها البنك المركزي للتوسع الجغرافي لن تمثل عائقا أمام رغبة البنوك في هذا المجال خاصة أن غالبية وحدات القطاع المصرفي تمتلك رؤوس أموال قوية.
 
وأوضح أن عمليات التحصيل سواء كانت من هيئات حكومية أو مؤسسات خاصة تتم من خلال تعاقد بينها وبين البنك، يحدد فيه كيفية تحصيل العمولات ومن الذي سيتحملها، الشركة أم العميل، وهي ما تستفيده البنوك من عمليات التحصيل مضيفاً أن البنوك تسعي لجذب المزيد من الشركات وذلك حتي تقوم بعد ذلك بتسويق المنتجات الاخري علي موظفيها، وبالتالي زيادة قاعدة العملاء لدي البنك.
 
وذكر ان تلك العمليات وما يتبعها من ترويج للمنتجات التي يمتلكها البنك تقلل من مخاطر دراسة العملاء، نظرا لأن كبر حجم هذه الشركات يضمن للبنك انتظام العميل في سداد الالتزامات المطلوبة منه بعد حصوله علي خدمات التجزئة، مشيراً إلي أن فرص البنوك الكبيرة في إبرام عقود التحصيل مع الشركات تزيد بكبر شبكة فروع البنك وانتشارها، بالاضافة الي حجم كروت الصراف الالي التي تمتلكها وعدد ماكيناتها وانتشارها، نظرا لاستخدام الكروت حاليا في سداد الفواتير.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة