أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

بيانا‮ »‬شرف‮« ‬و»الفنجري‮« ‬يزيدان حدة الغضب‮.. ‬واستقالة‮ »‬الجمل‮« ‬أولي بشائر التغيير


كتبت ـ فيولا فهمي:

 
توافد آلاف المتظاهرين إلي ميدان التحرير، للمشاركة في مليونية »الإرادة والتصعيد«، التي أعلن عن تنظيمها عدد من الأحزاب والحركات السياسية والائتلافات الثورية. كانت عشرات البلطجية قد حاولوا اقتحام ميدان التحرير صباح أمس، لمهاجمة المعتصمين، بهدف إجهاض المسيرات التي تحركت من ميدان التحرير، وصولاً إلي مجلس الوزراء ومبني اتحاد الإذاعة والتليفزيون، عصر أمس، وأسفرت الاشتباكات بين الطرفين عن وقوع إصابات بين المتظاهرين، واحتجاز عدد من البلطجية الذين شاركوا في الهجوم.

 
وعلي إثر ذلك تم إخلاء مجلس الوزراء من جميع العاملين، تحسباً لوقوع اشتباكات، كما تم تأجيل اجتماع مجلس الوزراء، الذي كان مقرراً انعقاده اليوم الأربعاء.

 
ورغم البيان الذي ألقاه الدكتور عصام شرف، أمس الأول، وأعلن خلاله عن إجراء تعديل وزاري يحقق أهداف الثورة وإرادة الشعب خلال أسبوع، وإجراء حركة محافظين، تتفق مع تطلعات الشعب قبل نهاية الشهر الحالي، وتكليف وزير الداخلية بالاسراع في حركة استبعاد قيادات هيئة الشرطة، الذين تورطوا في جرائم ضد الثوار، وذلك في موعد أقصاه 15 يوليو الحالي، فإن تلك التعهدات لم تحل دون تزايد أعداد المعتصمين بالميدان، والذين نظموا مسيرات تحركت إلي مجلس الوزراءء ومبني اتحاد الإذاعة والتليفزيون »ماسبيرو«، الأمر الذي استدعي إخلاء المبني من العاملين.

 
وفي أول تغيير داخل الوزارة، قبل عصام شرف الاستقالة التي تقدم بها الدكتور يحيي الجمل، نائب رئيس الوزراء، عصر أمس.

 
وفي استجابة فورية لمناشدة »شرف«، تطبيق مبدأ العلانية لمحاكمات رموز النظام السابق وقتلة الثوار، أصدر مجلس القضاء الأعلي قراراً ببث محاكمات رموز النظام السابق علي شاشات عرض خارج المحاكم، وذلك علي خلفية اجتماع مغلق عقد بين »شرف« ورئيس المجلس الأعلي للقضاء أمس.

 
واستمراراً لحالة عدم التوافق بين القوي السياسية، علي اتخاذ قرار العصيان المدني، شهدت الاجتماعات التي عقدتها القوي السياسية، أمس، تبايناً في الآراء حول سبل التصعيد وإمكانية إعلان العصيان المدني، حيث قررت العديد من الحركات السياسية والائتلافات الثورية ارجاء إعلان العصيان المدني في البلاد لحين قراءة المستجدات علي الساحة السياسية.

 
ورداً علي ما جاء في البيان المتلفز للمجلس الأعلي للقوات المسلحة، أمس، والذي حذر فيه من انحراف التظاهرات والاحتجاجات عن النهج السلمي، الأمر الذي يؤدي إلي الإضرار بمصالح المواطنين وتعطيل مرافق الدولة وينبئ بأضرار جسيمة بمصالح البلاد العليا، بنص البيان الذي ألقاه اللواء محسن الفنجري، أعلن خالد عبدالحميد، عضو المكتب السياسي لائتلاف شباب الثورة، عن استمرار الاعتصام بميادين التحرير في القاهرة والمحافظات، وعدم التراجع عن الموقف الموحد الذي يتبناه ما يزيد علي 120 حزباً وحركة سياسية في الاعتصام والتظاهر، للتصدي لمحاولات إجهاض الثورة بالتباطؤ تارة والترهيب من استمرار الاعتصامات تارة أخري. وقال عبدالحميد إن المسكنات الحكومية التي أعلنها الدكتور عصام شرف، بالاستجابة النسبية لبعض مطالب الثوار في الميدان، لن تحول دون استمرار الاعتصام، معلناً عن التنسيق بين النشطاء في محافظات السويس والإسكندرية وأسوان وسوهاج ومحافظتي شمال وجنوب سيناء، لتنظيم مسيرات احتجاجية تدعو لتنفيذ مطالب الثورة التسعة، التي اتفق عليها الثوار.

 
كان اللواء محسن الفنجري، مساعد وزير الدفاع، عضو المجلس العسكري، قد أعلن في بيان صباح أمس، عن عدم سماح القوات المسلحة لأحد بالقفز علي السلطة، أو تجاوز الشرعية لأي من كان، معلناً عن اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمجابهة التهديدات التي تواجه الوطن، وتؤثر علي المواطنين والأمن القومي من أي عبث يراد به في إطار الشرعية الدستورية والقانونية. وساهم البيان الذي ألقاه اللواء الفنجري في تزايد حدة المسيرات والمظاهرات في القاهرة وبورسعيد والفيوم والمنيا مع اعتصام في أسيوط، حيث اقتحم المتظاهرون مبني المحافظة. وقد توافدت مئات الآلاف من المتظاهرين إلي ميدان التحرير، عصر أمس، رداً علي اعتداء البلطجية علي المعتصمين في الميدان، وأكد إسلام الكتاتني، المنسق العام لمبادرة إحنا بنحب البلاد دي، رفض المعتصمين بيان المجلس العسكري، ووصفوه بأنه إحدي صيغ تعامل النظام البائد مع القضايا المصيرية وأعلنوا أنهم يبحثون سبل التصعيد الاحتجاجي مساء أمس. وأضاف الكتاتني أن عدم ذكر بيان المجلس العسكري أياً من مطالب الثورة، أدي إلي غضب المعتصمين في الميدان، مشيراً إلي عدم مشاركة الإخوان المسلمين والسلفيين في مليونية »الإرادة والتصعيد«.

 
وبينما كان المجلس العسكري يعقد مؤتمراً صحفياً، انطلقت مسيرة حاشدة من ميدان التحرير متجهة إلي مجلس الوزراء، للمطالبة بتحديد صلاحيات المجلس العسكري، فيما ردد بعض المشاركين في المسيرة هتافات ضد المشير، مطالبة بتعيين الدكتور محمد البرادعي، رئيساً للوزراء.

 
من ناحيته، أصدر الدكتور محمد البرادعي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بياناً طالب فيه أعضاء المجلس العسكري، بالاسراع في محاكمة قتلة الثوار واعطاء صلاحيات كاملة لرئيس الوزراء، الدكتور عصام شرف.

 
من جانبه، أكد عصام شرف، لمجموعة من شباب ائتلاف الثورة، أن المجلس العسكري فوضه بشكل كامل في اختيار الوزراء، وعقب ذلك بقليل أعلن عن قبول مجلس الوزراء استقالة الدكتور يحيي الجمل، من منصبه كنائب لرئيس الوزراء.

 
علي صعيد محاكمات رموز نظام مبارك، أصدرت أمس، محكمة جنايات القاهرة، حكماً بالحبس 5 سنوات لحبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و10 سنوات ليوسف بطرس غالي، وزير المالية، وسنة واحدة مع وقف التنفيذ لأحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، في قضية اللوحات المعدنية، فيما تم تأجيل محاكمة ضباط القليوبية المتهمين بقتل الثوار إلي 3 سبتمبر المقبل، وبدأت محاكمة يوسف والي، وزير الزراعة، نائب رئيس الوزراء الأسبق، في قضية المبيدات المسرطنة وإهدار المال العام.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة