أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

عبدالعال حسن » يحيى الفلاحة المصرية بـ معرض «يسعد صباحك »


كتبت - نانسى الجمل ودعاء كمال :

افتتح الفنان التشكيلى الكبير عبدالعال حسن، معرضه الفنى «يسعد صباحك » بجاليرى بيكاسو يوم 11 نوفمبر الحالى، ويتناول عبدالعال فى معرضه وجوه الفلاحات المصريات فى الريف والأسواق من خلال بورتريهات واقعية، واستمد اسم معرضه من رد الفلاحات البسيطات على تحية الصباح بـ «يسعد صباحك » والتى اعتبرها ليست فقط ردًا بل دعوة من امرأة بسيطة بالخير والسعادة لمن ترد عليه، ويستمر المعرض حتى يوم 30 نوفمبر .


 
وعن المعرض قالت ناهد شاكر، فنانة تشكيلية، إنه أكثر من رائع وإن الفنان عبدالعال، يبحث عن البهجة فى المرأة المصرية، ولوحاته تركز على الجانب الأنثوى بشكل كبير حتى اللوحات التى تتضمن أطفالاً بها لمسة واضحة من الأنوثة، وأشادت بإحدى لوحاته التى تجلس فيها الموديل كالموناليزا، مؤكدة أنه يمكن أن نطلق عليها موناليزا مصر .

وأشار محمد ثابت، فنان تشكيلى ونحات، إلى أن عبدالعال تربى على مدرسة الواقعية، وأن معظم لوحاته بخامة الباستيل وهى من الخامات الصعبة فى التصوير أو الرسم، مؤكدًا أنه يجيد فن البورتريه باستخدام الألوان الداكنة .

وقال ثابت إن تأثر عبدالعال بالبيئة المصرية واضح فى لوحاته فقد ركز على الفلاحات والجرار وأقفاص الطيور والأسواق، كما أن هناك لوحات صور فيها النيل وجماله والمراكب، مما يوضح تأثره البالغ بهويته المصرية .

وقال د . رمضان خميس، أستاذ الفنون التشكيلية، إن عبدالعال قام بالتركزى على اللحظات الانفعالية للحالة الإنسانية كالفرح والحزن والحب فى وجه المرأة المصرية الأصيلة الريفية والبدوية، ولكنه أخذ على الفنان البعد عن الحداثة والمعاصرة، سواء فى الخامات المستخدمة أو فى الجانب المرصود عبر لوحاته، فالوجوه التى قام بتناولها ليست هى الحالات النمطية التى نراها حاليًا من حولنا، فالفنان هنا وصل إلى حالة معينة لم يقم بتطويرها .

وأكد الفنان عبدالعال حسن، أن موضوع المعرض نابع من اهتمام خاص بالمرأة الأصيلة، ورغم أن المرأة فى كل بلاد العالم تعد موضوع الفنانين الرئيسى، لكن الفلاحة المصرية فى هذا المعرض شعرت بانحيازى إليها ولملامحها بشدة وأقصد بالملامح هنا ليس فقط الشكل الخارجى فقط، وإنما دورها الذى تلعبه فى بناء وتكوين المجتمع والذى يمكن أن نصفه بأنه عماد الاقتصاد الريفى .

وعن غياب المرأة المصرية المعاصرة فى لوحاته قال عبدالعال، إن هذا التطور المحيط بنا هو تطور زائف نقلته إلينا وسائل الإعلام وقلده الكثيرون، وأكد أنه يرى أن الاقتصاد المصرى قائم على المرأة فى الريف وليس فى الحضر فهى تربى وتبيع وتشترى ولديها حسن إدارة، لذا فهو يحاول أن ينقل صورة تلك المرأة العظيمة بعيدًا عن المظهر الحضارى الزائف عبر لوحاته .

بينما قال السفير خالد زيادة، سفير لبنان بمصر، إنه معرض جميل لفنان كبير يجسد فيه حياة الريف، وتحديدًا حياة المرأة المصرية الأصيلة، واستخدام الفنان نقاطًا عديدة لإيصال تلك الملامح، من ألوان وملابس وعيون تجسد بدقة اللغة الفنية الجميلة فى رصد فنانى مصر كدأبهم دائمًا .

وأكد الفنان نور الشريف، أنه منذ أعوام طويلة ومنذ أن كان طالبًا اهتم بالفن التشكيلى وبفكرة تجسيد لحظة يقف عندها الزمن، وهذه القدرة على التجسيد والرصد تعد أيضًا من مميزات المخرج، فإذا كان لا يملك القدرة على تذوق الفن التشكيلى فهو يفقد الكثير للغاية ولذلك نجد أن الفن كله شبكة متصلة الأطراف، وكلما كان الفنان متذوقًا للفن بكل أنواعه، كان أقوى فى القدرة على الإبداع، حيث يكتسب القدرة على الحركة والتكوين، سواء كان ممثلاً أو مخرجًا، فالفن التشكيلى يعد مرجعًا لرصد اللحظات الإنسانية على الرغم من اختلاف مذاهبه ومدارسه وينمى فن التعامل مع كل شيء سواء الديكور أو الملابس أو الفراغ .

وعن الاهتمام الذى يلاقيه الفن التشكيلى فى مصر قال الشريف إنه بمنتهى البساطة لا يوجد اهتمام كاف رغم دور الفن فى تشكيل وخلق إنسان مثقف واعٍ، وحول تخوفه على الفن فى المرحلة المقبلة، وفى ظل الظروف السياسية الراهنة، التى تمر بها مصر حاليًا، قال نور لست متخوفًا إطلاقًا، وأن الأمر برمته إننا فى زمن الإثارة للأسف، فالإعلام يركز على النماذج الخارجة عن المجتمع والتى تصدر تصريحات متطرفة وكل ما أتوقع حدوثه هو صدام سوف يؤدى فى النهاية إلى أننا سوف نتوصل لاتفاق أو ميثاق للتعامل، لا سيما أن مصر أصل حضارتها حضارة فنية فأول مسرح نشأ فى مصر، ونراه مجسدًا فى الآثار الفرعونية التى تتضمن مشاهد رقص وآلات موسيقية ولا تزال مصر إلى الآن لديها سحرها الخاص فى الفن لأنها تستوعب كل الثقافات الأخرى وتفرز شيئًا خاصًا يحمل ملامحها .

وعبر الفنان أكرم زلط، ممثل سينمائى، عن سعادته بحضور افتتاح المعرض، مؤكدًا عشقه للفن بجميع أنواعه، قائلاً رغم أن الفن موهبة، لكن جزءًا أساسيًا منه مستمد من التلاقى فى الحياة الفنية والاجتماعية مع الغير، فتبادل الآراء فى الفن مقوم أساسى لارتقائه .

وأضاف قائلاً : لا يمكن أن أترك معرضًا للفنان عبدالعال وجيه ولا أحضره، لا سيما فى ظل انطلاقة الفن التشكيلى فى مصر آخر 10 سنوات، وسر قوة الفنان عبدالعال تتجلى فى قدرته على رصد الملامح، وفى هذا المعرض رصد بدقة ملامح المرأة الريفية وأرى أن موضوع المعرض يهدف إلى إثارة موضوع المرأة وحريتها وحقوقها، وعن اهتمام الجمهور بالفن التشكيلى قال زلط، أرى أن الجمهور سيهتم على قدر المعلومة المقدمة فالفن عامة والرسم خاصة يحتاج إلى تقديم نفسه بطريقة مناسبة للعامة لتوفير المعلومة والوقت لدى الجمهور، خاصة أن الفن يشكل الوجدان الواعى الحر لكل إنسان .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة