سيــارات

%5 ارتفاعًا فى مبيعات «رينو » خلال 10 شهور


أحمد نبيل

ارتفعت مبيعات العلامة التجارية رينو بنسبة %5 خلال الأشهر العشرة الماضية، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى .

وعلمت «المال » أن الشركة المصرية العالمية للسيارات EIM الوكيل الوحيد للعلامة التجارية رينو، طرحت طرازات 2013 بالكامل وتستهدف الوصول لمبيعات قدرها 13 ألف سيارة بنهاية العام نفسه، مقارنة ببيع 10 آلاف سيارة خلال العام الماضى والذى شهد العديد من الأحداث التى أثرت سلباً على أغلب العلامات التجارية .

أكد شريف العالم، نائب المدير العام لقطاع رينو بالشركة المصرية العالمية EIM ،
 
 شريف العالم
أن العلامة التجارية رينو استطاعت تحقيق نمو لمبيعاتها خلال الأشهر العشرة الماضية بنسبة %5 تقريباً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى، موضحاً أن إجمالى مبيعات سيارات الركوب شهد ارتفاعاً لأغلب العلامات التجارية بنسبة %4 فقط، لتشهد حالة من التحسن الطفيف بالسوق المحلية .

وقال «العالم » إن حالة عدم الاستقرار التى شهدتها الساحة خلال الشهرين الماضيين أثرت بالسلب على أغلب شركات السيارات، ودفعت المستهلكين إلى تأجيل قرار الشراء لحين استقرار الأوضاع .

وتوقع تحسن المبيعات خلال العام الحالى مقارنة بالعام الماضى بنسبة تصل إلى %10 على الأقل، مؤكداً أن الشركة المصرية العالمية تستهدف بيع 13 ألف سيارة رينو مقابل 10 آلاف خلال العام الماضى .

وأوضح «العالم » أن عدم توافر مخزون لدى جميع الشركات ومنها المصرية العالمية قد يؤثر سلباً على حجم المبيعات المستهدف ليحقق ما بين 11 و 12 ألف سيارة رينو، وذلك لأن أغلب الشركات خفضت حصتها الاستيرادية أوائل العام، لأسباب احترازية تتعلق بتقليل الخسائر، مما يعرضها لقوائم انتظار طويلة .

وعن الطرازات الجديدة قال «العالم » ، إن المصرية العالمية EIM تبنت استراتيجية بدأت منذ عام 2007 بطرح طرازات داتشا من رينو والمتمثلة فى 7 طرازات تمثل العمود الرئيسى لمبيعات رينو .

وأضاف : إن الشركة ستعتمد على طرازاتها المطروحة محلياً بموديلات 2013 والتى طرحتها EIM خلال الفترة الماضية .

وبخصوص الزيادات السعرية المتوقعة للعلامة التجارية رينو بسبب ارتفاع أسعار العملات الأجنبية، أكد «العالم » أن الزيادات السعرية لعملة الدولار التى شهدتها الساحة خلال الفترة الماضية من شأنها زيادة الأسعار فى العام المقبل، والذى تضع فيه الشركات العالمية خططها السعرية بناءً على سعر عملة الدولار أمام الجنيه المصرى، فضلاً عن الزيادات السنوية المقدرة بما يتراوح ما بين 1 و %3 على أغلب طرازات العام الجديد 2013 ، وبالتالى فإنه من المتوقع زيادة أسعار العلامة التجارية رينو بدءًا من العام المقبل .

وأضاف «العالم » أن أغلب الشركات العاملة بالسوق قررت التخلى عن جزء من هوامش أرباحها وامتصاص الزيادات السعرية للعملة الدولارية خلال العام الحالى لإنعاش السوق والاستمرار فى البيع للمستهلكين إلا أن الزيادات السعرية لعملة الدولار لا يمكن امتصاصها أكثر من ذلك على حد وصفه .

يذكر أن سعر عملة الدولار أمام الجنيه المصرى ارتفع بواقع %15 خلال العام الحالى ليصل إلى 6.10 جنيه للدولار الواحد .

ورداً على سؤال «المال » حول عدم طرح طرازات رينو المنتشرة عالمياً كالسيارة رينو كليو وطراز سيمول، قال العالم إن عدم تنافسية الأسعار يعد أحد أبرز الأسباب لعدم طرح هذه الطرازات، خاصة أن السوق المصرية والمستهلكين يتمتعون بطبيعة خاصة تعتمد على الاهتمام بالأسعار على حساب المواصفات وبالتالى فإن هذه الطرازات قد لا تكون منافسة فى السوق المحلية مقارنة بالأسواق الأخرى .

EIM  للسيارات تتوسع بالسوق الأردنية بطرازات جديدة

علمت «المال » أن الشركة المصرية العالمية للسيارات «EIM» الوكيل الوحيد للعلامة التجارية الفرنسية رينو، تعتزم التوسع فى السوق الأردنية من خلال الاستثمار فى طرح طرازات جديدة لزيادة حصة رينو بالأردن، وبناء قاعدة جماهيرية للعلامة التجارية أو التوسع فى مجال خدمات ما بعد البيع والصيانة من خلال مركزها المعتمد لخدمة العلامة الفرنسية بالأردن .

قال شريف العالم، نائب المدير العام للمصرية العالمية، إن المجموعة بصدد التوسع فى الأسواق الأردنية من خلال توسيع وترسيخ قاعدة عملاء رينو عن طريق طرح طرازات جديدة والاهتمام بخدمات ما بعد البيع والصيانة من خلال مركزها المقام بالأردن، وذلك للارتقاء بسمعة العلامة التجارية رينو وتوسيع قاعدة العملاء .

وأكد العالم أن السوق الأردنية لها طبيعة خاصة من حيث أرقام المبيعات، إذ إن إجمالى مبيعات السوق الأردنية يصل إلى 15 ألف
سيارة سنوياً، فيما أن سوق السيارات الثانية المستعملة تسجل بيع 80 ألف سيارة، وبالتالى فإن الشركة العالمية تعمل باستراتيجية لا تعتمد على حجم المبيعات فقط فيما توجه الاهتمام الأكبر لصالح خدمة العلامة التجارية رينو، وإدخال ثقافات جديدة للصيانة من خلال الوكيل المعتمد .

EIM  للسيارات  وتفتتح مركز أبورواش للخدمات المتكاملة .. أول يناير

علمت «المال » أن الشركة المصرية العالمية للسيارات «EIM» الوكيل الوحيد للعلامة التجارية «رينو » بصدد افتتاح مركز الخدمات المتكاملة لرينو بمنطقة أبورواش بشكل تجريبى أواخر الشهر المقبل، على أن يتم افتتاحه رسمياً للجمهور أول يناير المقبل .

أكد شريف العالم، نائب المدير العام لقطاع رينو بـ «EIM» ، أن المجموعة بصدد افتتاح مركز أبورواش للخدمات المتكاملة لرينو، والتى تشمل العرض والصيانة وبيع قطع الغيار بتقنية 3S أوائل الشهر المقبل .

وأوضح أن المجموعة تعمل على وضع اللمسات النهائية للمركز الجديد ليفتتح بشكل تجريبى حتى الافتتاح الرسمى أول يناير المقبل .

وتابع : إن المركز الجديد يأتى ضمن الاستراتيجية المصرية العالمية «EIM» للتوسع فى العديد من الأماكن لخدمة أكبر عدد من مستهلكى «رينو » مع مراعاة التوزيع الجغرافى .

وقال إن مركز أبورواش سيعمل بعدد 40 ورشة عمل داخلية لاستقبال أكثر من 130 سيارة يومياً، وذلك فى إطار سياسة تخفيف عبء الصيانة لمستهلكى «رينو » ، مؤكداً أن المركز مجهز بأحدث المعدات والأجهزة المعتمدة من رينو العالمية .

الجدير بالذكر أن المصرية العالمية أعلنت فى وقت سابق، عن استثمار أكثر من 60 مليون جنيه لصالح توسعاتها بمنطقة أبورواش .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة