بورصة وشركات

الأسهم المتوسطة والصغيرة تفشل في تجاوز مستوي مقاومة‮ ‬745‮ ‬نقطة


كتبت ـ نشوي حسين:
 
تحركت الأسهم المتوسطة والصغيرة، أمس الأحد، عند نفس مستويات إغلاق الخميس الماضي قرب 738.99 نقطة، وفشل مؤشرها EGX 70 في تجاوز مستوي المقاومة عند 745 نقطة، وسط أحجام تداول منخفضة سجلت 21.3 مليون ورقة مالية، مقارنة بـ27.66 مليون ورقة كمتوسط خلال 10 جلسات. وتحرك مؤشر السبعين سهماً في قناة صاعدة خلال التعاملات الصباحية، إلا أنه بمجرد ملامسته مستوي 745.63 نقطة، ظهرت مجدداً قوة بيعية أجهضت محاولات نظيرتها الشرائية في مواصلة المسار الصاعد لتحقيق مستهدفها الرئيسي عند 770 نقطة. ورجح محللون فنيون ومنفذو عمليات بالسوق، أن تواصل الأسهم المتوسطة والصغيرة مسيرتها الهابطة خلال تعاملات جلسة اليوم -الاثنين- ليكسر مؤشرها EGX 70 مستوي دعمها الثانوي عند 737 نقطة لأسفل، متشبثاً بآخر خطوط دفاعه الثانوية عند 728 نقطة.

 
وأوضح المتعاملون أن فشل المؤشر في كسر مستوي المقاومة عند 745 نقطة خلال تعاملات أمس، وسط أحجام تداولات منخفضة صاحبت الصعود، يعد إشارة سلبية علي عوامل الضعف التي تتسم بها هذه الشريحة من الأسهم. وعلي جانب التحليل الفني، رجح عبدالرحمن لبيب، رئيس قسم التحليل الفني بشركة الأهرام للسمسرة في الأوراق المالية، أن تواصل الأسهم المتوسطة والصغيرة مسيرتها الهابطة خلال تعاملات جلسة اليوم -الاثنين- متوقعاً أن يفشل مستوي دعمها الثانوي الأول عند 737 نقطة في صد هجمات القوي البيعية، وأشار إلي مستوي الدعم التالي عند 728 نقطة باعتباره نقطة تحول في مسار المؤشر. وأوضح لبيب أنه في حال تجاوز مؤشر EGX 70 مستوي الدعم عند 728 نقطة لأسفل، فإن المسار العام لهذه الشريحة من الأسهم يتحول إلي عرضي، كما أن هذا المستوي سيصبح مستوي إيقاف خسائر للمستثمر متوسط الأجل.
 
واتفق مع الرأي السابق، أحمد زكريا، مدير حسابات عملاء بشركة عكاظ للسمسرة في الأوراق المالية، مؤكداً مواصلة مؤشر EGX 70 حركته التصحيحية لأسفل خلال جلسة اليوم -الاثنين- خاصة في ظل فشل الأسهم في تجاوز مستوي المقاومة عند 745 نقطة. ووصف زكريا أداء مؤشر السبعين سهماً بـ»الضعيف« خلال الفترة الراهنة، نظراً لانخفاض أحجام التداولات بصورة كبيرة، علاوة علي اتساع الحركة التصحيحية التي تمر بها الأسهم الصغيرة والمتوسطة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة