اقتصاد وأسواق

‮»‬السكك الحديدية‮« ‬تخطط لنقل‮ ‬15‮ ‬مليون طن بضائع خلال‮ ‬2015


كتب ـ يوسف مجدي وسمر السيد:
 
تخطط الهيئة القومية لسكك حديد مصر لنقل 15 مليون طن من البضائع خلال العام المالي 2015/2014. ووفقا لخطة الهيئة فإن الايرادات المستهدفة من نقل تلك الكميات عبر خطوط السكك الحديدية تقدر بنحو 700 مليون جنيه.

 
واوضح مصدر مسئول في الهيئة ان الايرادات المتوقعة لنقل تلك الكميات تم تقديرها علي اساس ثبات اسعار كل من تكلفة نقل البضائع وتعريفة النقل عبر الهيئة حتي نهاية 2015/2014.
 
واضاف المصدر ان ايرادات نقل البضائع التي تتوقعها الهيئة حتي نهاية العام المالي الحالي تقدر بنحو 420 مليون جنيه مقابل نقل حوالي 9 ملايين طن. وانهي قطاع نقل البضائع بهيئة السكك الحديدية العام المالي الماضي، محققا ايرادات بقيمة 245 مليون جنيه عبر نقل نحو 5.8 مليون طن من البضائع، بينما بلغت ايرادات القطاع خلال نوفمبر الماضي فقط نحو 23.445 مليون جنيه عبر نقل حوالي 589 الف طن.
 
وكشف مصدر بهيئة السكك الحديدية عن ملامح خطة تنشيط قطاع نقل البضائع والتي تعتمد علي رفع اسطول الهيئة من ناقلات »الحاويات« بالتزامن مع استكمال ربط عدد من الموانئ البحرية بخطوط السكك الحديدية يتصدرها ميناءا »السخنة والاسكندرية ـ الدخيلة« الي جانب ميناء دمياط وتنشيط العربات الاخري المخصصة لنقل السلع الاستراتيجية والخامات التي تمثل جانبا كبيرا من اجمالي حركة النقل، فيما تقوم الهيئة بتنفيذ خطة موازية لربط خطوط السكك الحديدية بالمناطق الصناعية.
 
وتابع المصدر إن تطوير العربات يشمل احلال وتجديد اسطول الهيئة من اوناش الشحن والتفريغ الذي يعاني من تهالك معظمه.
 
واشار الي ان خطة تنشيط قطاع النقل بالهيئة ترتبط بمستهدف وزارة النقل الخاص باعادة توزيع حصص وسائل نقل البضائع في ظل سيطرة النقل البري علي الجانب الاعظم من حركة النقل الداخلي سنويا الذي يتوقع ان يصل الي نحو 719.7 مليون طن من البضائع العامة خلال عام 2012.
 
ضغوط لإنهاء إضراب النقل .. والخسائر تتصاعدكتبت ـ دعاء حسني ونسمة بيومي ومحمد ريحان:
 
واصلت جمعيات النقل البري الضغط علي أصحاب سيارات النقل الثقيل أمس، لإنهاء إضرابهم الذي دخل يومه العاشر مع تواصل تأثيراته السلبية علي أغلب القطاعات الصناعية والتجارية والتصديرية.
 
قال أحمد الرفاعي، عضو الجمعية العامة للنقل البري للبضائع، إن الجمعية تجري حالياً اتصالات مكثفة بجمعيات النقل بالمحافظات، وتضغط بقوة علي الأعضاء التابعين لها لفض الإضراب بشكل نهائي. وقال »الرفاعي« في تصريح لـ»المال«، إنه سيتم تشكيل لجنة من الجمعية بالتعاون مع الاتحاد التعاوني للنقل، للتفاوض مع الجهات المنوطة -مثل وزارات المالية والنقل والتجارة والصناعة- لتلبية مطالب أصحاب المقطورات، وذلك بالتوازي مع سعي الجمعية لإنهاء الإضراب.
 
وأشار إلي أن أبرز المطالب تتمثل في مد مهلة إحلال المقطورات لمدة 5 سنوات بدءاً من العام المقبل، وإلغاء الموازين التي يتم التعامل بها مع أصحاب المقطورات والسائقين.
 
وأكد الدكتور عاطف دردير، العضو المنتدب للشركة المصرية للأملاح والمعادن (إيماك)، أن أزمة النقل والمقطورات أدت إلي تعطل عمليات نقل الأسمدة، خاصة من مصانع الأسمدة الفوسفاتية بكفر الزيات وأبوزعبل وأسيوط، إلي التجار من محافظة الإسكندرية إلي أسوان، وكذلك تأثر معدل توريدها إلي بنك التنمية والائتمان الزراعي.
 
وأشار إلي أن الإضراب تسبب في مشكلات كثيرة لقطاع الكيماويات، ومنها تأخر نقل مستلزمات وخامات مصانع المنظفات الموجودة ببورسعيد والسادس من أكتوبر والإسكندرية المقبلة من عدة محافظات أخري علي رأسها الفيوم، الأمر الذي أدي إلي تعطيل إنتاج تلك المصانع حتي الآن، وتحقيقها خسائر ضخمة نظراً لعدم إنتاجها بناء علي جدولها الزمني المقرر.
 
ومن جانب آخر، تسبب الإضراب في تراجع نسبة شحن الأقطان المصرية إلي الدول الخارجية خلال الأسبوع الماضي إلي أدني مستوياتها خلال تلك الفترة من العام.
 
وقال د. مفرح البلتاجي، السكرتير المالي والإداري لاتحاد مصدري الأقطان، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إن شركات تصدير الأقطان اضطرت إلي إلغاء حجوزاتها مع العديد من مراكب الشحن الأسبوع الماضي، بعد إبرام الشركات تعاقدات تصديرية معها إلي الأسواق الخارجية، لافتاً إلي أن نسبة شحن الأقطان الأسبوع الماضي، سجلت أدني مستوياتها خلال تلك الفترة من العام، التي عادة ما تشهد زيادة في حركة شحن الأقطان إلي الأسواق الخارجية.
 
وأضاف أن نسبة المشحون من الأقطان المصرية خلال الأسبوع الماضي لم تتعد نحو %0.5، بسبب الأزمة التي أثرت بشكل كبير علي حركة نقل الأقطان، لافتاً إلي أن أغلب شركات الأقطان لم تتمكن من توفير مقطورات وتريلات لنقل أقطانها من المحالج إلي الموانئ سوي المحالج القريبة من الموانئ.
 
يذكر أن حجم المشحون من الأقطان إلي السوق التصديرية منذ بداية الموسم التصديري في شهر سبتمبر الماضي، بلغ نحو 18 ألفاً و293 طناً بنسبة %20.7 من ارتباطات التصدير التي بلغت نحو 88 ألفاً و198 طناً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة