بورصة وشركات

غداً‮.. ‬حسـم مصير اندمـاج‮ »‬ويذر ـ فيمبلگوم‮«‬


كتبت ـ ياسمين منير ورضوي إبراهيم:
 
كشف المهندس نجيب ساويرس، رئيس مجلس ادارة شركة اوراسكوم تليكوم القابضة، عن اتفاق شركته مع شركة »فيمبلكوم« الروسية علي حسم مصير صفقة الاندماج المرتقبة بينهما، غدا الثلاثاء.

 
 
 نجيب ساويرس
واوضح »ساويرس« في تصريحات خاصة لـ»المال« ان مجلس ادارة »فيمبلكوم« بصدد الاجتماع غدا لمناقشة النتائج النهائية للدراسة التي اجرتها الشركة للجدوي الاستثمارية للصفقة في ضوء المتغيرات الاخيرة للوحدات التابعة لشركة »ويذر انفستمنت«، تمهيدا لاعلان موقفها النهائي من اتمام عملية الاندماج.
 
وفي سياق متصل، علمت »المال« من مصادر وثيقة الصلة بالمفاوضات ان شركة اوراسكوم تليكوم القابضة لديها خطط بديلة لتنفيذ هدفها الاستراتيجي الراهن، والمتمثل في الاندماج مع احد الكيانات العالمية في مجال الاتصالات، علي غرار الصفقة المرتقبة بين »ويذر ـ فيمبلكوم« والتي لجأت اليها بعد فشل اندماجها السابق مع شركة »MTN « الجنوب افريقية في حال اقرار مجلس ادارة »فيمبلكوم« عدم استكمال عملية الاندماج.
 
وتعد ديون الكيان المرتقب بعد اتمام صفقة »ويذر ـ فيمبلكوم« بمثابة حجر الزاوية في القرار الذي ينتظر ان يتخذه مجلس ادارة الشركة الروسية، وفقا لتصريحات مسئوليها الاخيرة، مما ينفي وجود عائق امام »ويذر انفستمنت« لاستكمال مخططها الاستراتيجي للاندماج مع أحد الكيانات العالمية لخلق لاعب مؤثر في قطاع الاتصالات علي مستوي العالم، خاصة ان اسباب فشل اندماجها مع »MTN « الجنوب افريقية، تلخصت في تمسك الحكومة الجزائرية بوحدة الاتصالات »جيزي« التي رهن الشريك الجنوب افريقي اتمام الصفقة باحتوائها علي هذه الوحدة.
 
كانت شركتا »فيمبلكوم« الروسية »ويذر انفستمنت« الايطالية المملوكة لعائلة ساويرس قد اعلنتا قبل فترة عن اندماجهما في صفقة تبلغ قيمتها 6.6 مليار دولار لتكوين خامس اكبر شركة اتصالات عالمية.
 
وسوف تستحوذ »فيمبلكوم« التي تعمل في روسيا تحت العلامة التجارية »بي لاين« من خلال اندماجها مع »ويذر« علي %51.7 من اسهم شركة »اوراسكوم تليكوم« وعلي كامل اسهم الوحدة الايطالية لشركة ويند.
 
وبموجب الصفقة يحصل مساهمو ويذر علي 1.8 مليار دولار نقدا، بالاضافة الي 325 سهما في شركة اسهم »فيمبلكوم«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة