أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

سگودا‮ »‬Superb Tsi‮« ‬وسائل سلامة اضافية وتقييم‮»‬5‮ ‬نجوم‮« ‬في مستويات الأداء الأوروبية‮>‬‮


 أحمد نبيل
 
اختبر فريق »المال« السيارة »سكودا سوبيرب« superb ، لعام 2011 بالمحرك Tsi علي طرقات منطقة المقطم، برفقة أحمد خليل، مدير مبيعات الشركات في »أرتوك أوتو« الوكيل الحصري للعلامة التجارية التشيكية »سكودا« التابعة لمجموعة »فولكس فاجن« العالمية.

 
في البداية، وقع الاختيار علي منطقة المقطم لإجراء اختبار القيادة لـ»superb «
 
لعدة أسباب تتلخص في انتشار بعض الطرق غير الممهدة فيها، لقياس مدي مستوي الراحة الذي تقدمه »سوبيرب«، التي تعد الأكثر فخامة وحجماً في الشريحة الأكبر لدي عائلة سيارات »سكودا«.
 
كما تتمتع السيارة بمحرك ذي شاحن توربيني وناقل الحركة اليدوي في الزحام، خاصة في ظل تكدس أغلب الطرقات المصرية.
 
ولحرص فريق »المال« علي توضيح جميع النقاط سواء السلبية أوالإيجابية داخل »superb « وتوضيحها للمستهلك المصري، فإن السيارة تضم العديد من المميزات والنقاط الإيجابية التي تعطيها ميزة نسبية، مقارنة بباقي المنافسين، وأبرزها حجم السيارة الكبير، واتساع صالونها الداخلي، الذي يوفر قدراً كبيراً من الراحة سواء للسائق أو الركاب.. فضلاً عن المميزات الخاصة بأسلوب فتح مساحة التخزين الخلفية التوأمي »الشنطة الخلفية«، الذي يعمل بتقنية جديدة أطلقت عليها »سكودا« اسم »Twin door «، التي تسمح بفتح مساحة التخزين كالسيارة السيدان العادية، أو فتحها ملتصقة بالزجاج الخلفي لتوفير مساحة أكبر لتخزين الأمتعة.

 
وتندرج تجهيزات السلامة الكبيرة ضمن مميزات »سوبيرب Superb «، حيث تضم باقة ضخمة من الوسائد الهوائية مكونة من 6 أكياس.. إضافة إلي أحزمة الأمان النشطة وغيرها من الوسائل الأخري للسلامة.

 
فقد استطاعت »سوبيرب« أن تحصد 5 نجوم في اختبارات »NCAP « الأوروبية، وهو أعلي تقييم للأداء، وهذه الاختبارات تشمل اختبار التصادم للسيارة، سواء من الخلف أو الأمام أو جانبي السيارة والسقف.

 
ويعد محرك سوبيرب »superb Tsi «، أحد أبرز النقاط الإيجابية لـ»سوبيرب«، فمحرك Tsi يعمل بسعة لترية صغيرة قدرها 1400 سي سي، مدعم بشاحن توربيني، مما يوفر أكبر قدر من استهلاك الوقود، مقارنة بآدائه.. فضلاً عن قلة الانبعاثات من هذا المحرك، لمراعاة نظافة البيئة، خاصة أنه يعمل بجميع المواصفات الأوروبية.

 
أما النقاط السلبية، التي تتعلق بـ»superb «، فيري فريق »المال«، أنها قد تؤثر سلباً علي نمو طلبها بالصورة الضخمة، التي يطمح فيها الوكيل، حيث تتلخص في ناقل الحركة اليدوي 6 سرعات، خاصة أن »سوبيرب Tsi « تنتمي إلي شريحة السيارات الفاخرة لدي العلامات التجارية، التي غالباً ما تستخدم ناقل أوتوماتيكي، في ظل كونها سيارة »ليست رياضية«... بجانب استخدام محرك وقود 95، بينما تستخدم المحركات الأخري وقود 92.

 
وجاء تركيز »فولكس فاجن« العالمية لصناعة محرك Tsi ، وناقل الحركة اليدوي للسيارة »سوبيرب« نابعاً من نيتها إنتاج سيارات لا تنافس بعض إنتاجات »VW « مثل »باسات«.

 
وباختبار »سكودا سوبيرب Tsi « لعام 2011، فإن العلامة التجارية التشيكية ركزت سياستها علي تصميم هيكل خارجي، ينتمي إلي شريحة السيارات »السيدان« العائلية الفاخرة، وتم بناء هيكل »سوبيرب« علي قاعدة عجلات طويلة لتوفير قدر كبير من المساحة الداخلية والخارجية، حيث يقدر طول »سوبيرب« بـ4 أمتار و838 سنتيمتراً، وعرضها يبلغ متراً و817 سنتيمتراً، وارتفاعها مناسب جداً بمقدار متر و462 سنتيمتراً، أما عن وزن »سوبيرب«، فيبلغ 2045 كيلوجراماً.

 
وجاء الهيكل الخارجي بخطوط انسيابية طويلة وجانبية تزداد عن غطاء المحرك لتعطي مظهراً أكثر جدية وهجومية، مقارنة بالأجيال الثلاثة السابقة للسيارة.

 
ومقدمة السيارة مكونة من شبكة أمامية مطلية باللون الأسود، وبها زخارف بالألومنيوم بلونه الفضي.. ويتوسطها العلامة التجارية التشيكية »سكودا« وعلي جوانب المقدمة تظهر مصابيح »سوبيرب«، التي تعمل بصورة نشطة بتقنية »AFS «، التي تحرك الإضاءة أوتوماتيكياً تجاه عجلة القيادة لتوفير رؤية ليلية أفضل، والمساهمة في كشف وإنارة الأجزاء علي الطريق مع انحناءات السيارة للجانبين.

 
وتعمل الكشافات الأمامية بالزينون الثنائي »Bi Xenon «، ومزودة بكاسحات مياه مع إمكانية تنظيفها تلقائياً.
 
والمصابيح الأمامية مدعمة بإضاءة الشبورة الزينون، فضلاً عن مجسات المطر »max dot .
 
وجهزت »سكودا« السيارة »superb Tsi « بزجاج أمامي شديد الانحناء ليزيد من انسيابيتها، فضلاً عن تجهيزها بالزجاج الأمامي والخلفي والجانبي الملون والستائر الخلفية لتوفير أكبر قدر من الراحة والحماية من اشعة الشمس.
 
أما عن مرايا »سوبيرب«، فهي تعمل كهربائياً وقابلة للطي الأوتوماتيكي وملصقة بها إشارات ومجسات للمطر.
 
وتم تجهيز »superb « بجنوط رياضية قياس 17 بوصة وعجلات عريضة تزيد من اتزانها وثباتها، فضلاً عن المساهمة في اعطائها مظهراً جمالياً.
 
أما عن خلفية »سوبيرب«، فتتكون من مصابيح ثنائية مقسمة إلي قسمين أحدهما في جوانب الخلفية، والآخر ملتصق مع غطاء مساحة التخزين الخلفية، وتوفر »superb « مساحة تخزين كبيرة، قدرها 565 سنتيمتراً.
 
وباختبار محرك سوبيرب »superb Tsi « المصنوع من إنتاج مجموعة »فولكس فاجن« العالمية، والمكون من أربع اسطوانات سعة 1400 سي سي، ويعمل بتقنيتين بشاحن التوربيني »Turbo « والشحن الفائق، ويولد هذا المحرك المطور رغم صغر حجمه نسبياً، مقارنة بحجم السيارة قوة حصانية قدرها 122 حصاناً بأقل استهلاك للوقود، ومع دورات محرك منخفضة.
 
ويولد »Tsi « عزماً قدره 200 نيوتن متر مع معدل دوران منخفض جداً ابتداءً من 1500 دورة.
 
وسجل المحرك سرعة قصوي قدرها 200 كيلومتر في الساعة، وباستهلاك منخفض قدره 6.6 لتر لاجتياز 100 كيلو متر في الساعة.
 
أما عن تسارع »Tsi «، فسجل 10 ثوان للوصول إلي سرعة كيلو متر في الساعة من الثبات.
 
وتم تجهيز »TSI « ليعمل بأقل انبعاثات للحفاظ علي البيئة، وبجميع المعايير الأوروبية، والمحرك »TSI « مدعم بناقل حركة يدوي سداسي السرعات.
 
أما عن أنظمة التعليق داخل سوبيرب »superb «، فإن السيارة تعمل بالدفع الأمامي وأنظمة الثبات في التحكم الديناميكي »ESP «، ومدعم بالفرامل المانعة للانزلاق »ABS « و»EBD « و»BAS «، فضلاً عن نظام التحكم في الثبات »TSA «، الذي يستخدم في حالة القيادة الرياضية أو جر مركبة أخري.
 
بجانب أن »سوبيرب« تعمل بنظام تحديد التحكم في السرعة المناسبة لناقل الحركة اليدوي مع مراعاة الاقتصاد في استهلاك الوقود، وتنبيه السائق علي الشاشة الأمامية، بجانب مثبت السرعة ونظام مراقبة ضغط الإطار.
 
أما عن داخل السيارة »سكودا superb Tsi « موديل 2011، فإنها مجهزة بمقاعد واسعة وبمساند للرأس يتم التحكم فيها يدوياً.
 
وقد وفرت »superb « قدراً كبيراً من الراحة خلال اختبار قيادتها، خاصة في ظل تركيز »سكودا« العالمية، علي توفير مساحات واسعة للأرجل سواء للسائق أو الركاب في الخلف. وتحتوي »سوبيرب 2011« علي فرش داخلي وأرضيات مصنوعة من النسيج.
 
أما عن عجلة القيادة، فإنها تحتوي علي مقصورة متناسقة ومزودة بشاشة »led « بأضواء خافتة تضم راديو ومشغلاً 6 اسطوانات مدمجة CD تعمل باللمس، بجانب تجهيزها بنظام تكييف الهواء الذكي المطور، الذي يخدم منطقتين، حيث يمكن للركاب التحكم في درجة الحرارة المناسبة علي حدة.
 
وتحتوي المقصورة علي صندوق تخزين في »التابلوه« بإمكانية وجود مبرد، فضلاً عن الصندوق الواقع خلف ناقل الحركة والمزود بمساند للركاب بالأمام، ويوفر شاشة عرض الساعة، ودرجة الحرارة للركاب بالخلف.
 
وتحتوي سوبيرب »superb «، علي شاشة مركزية تعتمد علي حاسب آلي الرحلات »كمبيوتر« يضم 160 وظيفة مختلفة لتوفير جميع البيانات اللازمة التي يحتاجها السائق. كما أنها مجهزة بنظام مثبت سرعة ونظام للاستشعار للمساعدة في »ركن« السيارة وتفادي الأجسام الصلبة، بجانب التجهيزات الأخري الخاصة بإمكانية استخدام الهاتف علي الطريق بالبلوتوث، والاتصال الصوتي داخل السيارة، وتخزين جميع البيانات للتعرف علي سائقها.
 
وتحتوي »superb « علي باقة من التجهيزات التلقيدية مثل القفل المركزي للأبواب والمزود بالتحكم عن بعد عن طريق المفتاح القابل للطي، وإمكانية تركيب الزجاج الملون الذي يعمل كهربائياً في الأمام والخلف، والستائر اليدوية الحاجزة لإضاءة الشمس، بالإضافة إلي السماعات السطحية في جميع الأبعاد، بخلاف أحزمة الأمان النشطة، والضوء التحذيري لتذكير السائق، بالإضافة إلي طفايات الحريق الموضوعة تحت مقاعد السائق.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة