سيـــاســة

أزمة بنقابة الصحفيين حول أموال مشروع الاسكان في‮ »‬6‮ ‬أكتوبر‮«‬



تفجرت أزمة داخل نقابة الصحفيين بسبب اقتطاع جزء من المبالغ المسددة من حاجزي مشروع مدينة الصحفيين بـ6 أكتوبر، لسداد الأقساط المتأخرة علي قطعة أرض نادي الصحفيين بالتجمع الأول في مدينة نصر.

 
 مكرم محمد أحمد
وأكدت مصادر مطلعة أن النقابة انفقت ما يزيد علي 6 ملايين جنيه لسداد أقساط وفوائد متأخرة لأرض مدينة نصر- وذلك من خلال دفعات الحجز الخاصة بمدينة 6 أكتوبر، والتي أعلن عنها النقيب في برنامجه الانتخابي العام الماضي.

وتشهد النقابة تحركات من قبل بعض الصحفيين حاجزي الوحدات للكشف عن مصير أموالهم التي سددوها، وفي سياق متصل أرسل مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين خطاباً إلي الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، يطلب فيه المساعدة في سداد عجز موازنة النقابة بمبلغ 10 ملايين جنيه.

وكشف يحيي قلاش، عضو مجلس نقابة الصحفيين المستقيل، عن قيام النقابة باستقطاع جزء من المبالغ المسددة من حاجزي الوحدات بمدينة الصحفيين بـ6 أكتوبر لتغطية تأخر سداد أقساط أرض نادي مدينة نصر البالغة مساحتها 12 فداناً، لاسيما أن أرض النادي كانت معرضة للنزع من النقابة، بسبب تأخر الأخيرة في دفع الأقساط، وتراكم الفوائد حتي وصل المبلغ إلي 6 ملايين جنيه، لافتاً إلي أن هذا القرار اتخذ بشكل فردي دون العرض علي مجلس النقابة أو الحصول علي موافقته.

وأشار قلاش إلي أن النقابة تسحب أموالاً علي المكشوف عندما تواجه أي مشكلة مالية لتعالج الأزمات بأزمات أكبر، وهو ما ظهر في طلب المنحة الذي تقدم به نقيب الصحفيين إلي رئيس الوزراء.

وأوضح هشام يونس، أمين صندوق التكافل بنقابة الصحفيين، أن النقيب مكرم محمد أحمد ومحمد خراجة أمين الصندوق، وحاتم زكريا السكرتير العام، والمستشار القانوني للنقابة حضروا أحد اجتماعات مجلس إدارة صندوق التكافل لطلب سداد الأقساط المتراكمة علي أرض النادي بمدينة نصر من أموال الصندوق، وكان المبلغ المطلوب 6 ملايين جنيه.

وأوضح يونس أن هذا الطلب قوبل بالرفض من جميع أعضاء مجلس إدارة صندوق التكافل لضخامة الأقساط المتراكمة بفوائدها، وأيضاً لأن أموال الصندوق تنفق في ثلاث حالات فقط وهي الوفاة والمعاش والعجز الكلي للصحفي، مشيراً إلي أن أعضاء مجلس إدارة صندوق التكافل لا يملكون رفاهية التفريط في أموال الصحفيين المشاركين في عضوية الصندوق والذين انتخبوهم ومنحوهم الثقة الكاملة.

فيما نفي محمد خراجة، أمين صندوق النقابة، قيام النقيب بصحبة أمين الصندوق والسكرتير العام بتقديم طلب لصندوق التكافل لتسديد الأقساط المتأخرة علي أرض النادي بمدينة نصر، مؤكداً أن النقابة قامت بسداد الأقساط المتأخرة واستردت أرض النادي، لافتاً إلي أن أموال 1829 صحفياً، من الحاجزين للوحدات، جميعها في حسابات بالبنك الأهلي وبالبنك العقاري بإجمالي 7.5 مليون جنيه.

ورحب »خراجة« بمن لديه أي اعتراضات أو تحفظات من الحاجزين، ويريد أن يستعلم عن مصير الأموال بأن يأتي للنقابة ويستعلم عن الحسابات بالبنوك.

ووصف »خراجة« الاتهامات الموجهة للنقابة بالمغرضة، موضحاً أن المجلس الحالي هو المجلس الوحيد الذي لم يسحب أموالاً علي المكشوف، بعكس المجلس السابق الذي كان خراجة عضواً فيه، والذي طلب مبلغ 10 ملايين جنيه من الحكومة لتغطية عجز النقابة الناتج عن سحبها علي المكشوف خلال عهد النقيب جلال عارف، معللاً طلب نقيب الصحفيين من رئيس الوزراء تغطية عجز النقابة بـ10 ملايين جنيه بأن النقابة تصرف سنوياً نصف مليون جنيه للعلاج، وإيرادات النقابة لا تكفي احتياجات المنضمين لمشروع العلاج والتي تتزايد باستمرار.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة