أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

بنك‮ ‬HSBC‮ ‬يحول نشاطه من بريطانيا والولايات المتحدة إلي الصين


إعداد - أيمن عزام
 
يعزام بنك HSBC العودة إلي الصين بعد خروجه من هونج كونج في التسعينيات من القرن الماضي، حيث أعلن أنه سينقل مقره الرئيسي من لندن إلي الصين، وسط دلائل علي تحول الثقل الاقتصادي من الغرب إلي الشرق، وتكشف هذه الخطوة عن أن البنك الذي يحتل المرتبة الثالثة عالمياً من حيث حجم الأصول سيتجه بعد استقراره في بريطانيا والولايات المتحدة ما يربو علي عقدين كاملين للعودة إلي أصوله الآسيوية، خصوصا الصين. ويسعي البنك لتأدية أدواره التمويلية لخدمة المقاولين الذين تتزايد أعدادهم وتتعاظم أنشطتهم في الصين، مثلما قام في السابق بتمويل رجال الأعمال في هونج كونج في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ويبدو أن البنك مرشح لتحقيق النجاح الذي يتمناه بفضل الانتعاش الحالي في صفقات الاستحواذ والإقبال علي إبرام الصفقات بالين وليس بالدولار، كما أنه يستهدف التحول ليصبح واحدا من أكبر بنوك الاستثمار في الصين.

 
 
واختار مسئولون كبار في البنك نقل مكاتبهم من لندن إلي الصين، فقد قام مايكل جوجيجان، المدير التنفيذي للبنك، بنقل مكتبه من منطقة كاناري وورف المالية في لندن إلي هونج كونج، مبررا هذه الخطوة بأنه يرغب في أن يكون قريبا من الأحداث الاقتصادية الساخنة الجارية هناك.
 
واتخذ مسئولون كبار آخرون خطوات مماثلة، منهم بول ثورستون الذي تم تعيينه الشهر الحالي كمدير لقسم التجزئة المصرفية وإدارة الثروة.
 
ويعكس هذا الاتجاه المتزايد لدي مسئولين كبار في البنك رغبتهم في تجنب مواصلة البنك مسلسل خسائره التي تفاقمت خلال العقد الماضي، عندما تراجعت قيمة أسهمه بمقدارالثلث، وهو ما جعله يخسر السباق لمصلحة بنوك منافسة مثل بنك ستاندر تشارترد. ويواجه البنك كذلك منافسة شرسة في الصين، حيث خسر الكثير من الصفقات الكبيرة لمصلحة بنوك أجنبية منافسة.
 
وتكبد البنك خسائر تقدر بنحو 50 مليار دولار، بسبب تصاعد قروضه المتعثرة في الولايات المتحدة.
 
ويري ستيفن هاين، المحلل المصرفي لدي بنك مورجان استانلي في لندن، أن الصين يمكنها توفير فرص نمو جيدة لكن هذه الفرص لن تكون كبيرة بالقدر الكافي طالما ظلت الصين تفتقد التحرر الاقتصادي، مشيراً إلي أن المنافسة هناك ستكون حادة بسبب زيادة عدد البنوك الأجنبية التي تستهدف القارة الآسيوية بحثا عن فرص نمو أفضل، علاوة علي أن الجهود التي بذلتها البنوك المحلية بغرض تطوير امكانياتها ستزيد من قوتها التنافسية للدرجة التي لا يمكن معها الاستهانة بقدراتها.
 
وتتماثل أهداف بنك HSBC مع تلك الخاصة بمؤسسات وشركات أخري سعت لاستهداف الصين سعيا وراء المكسب الوفير، منها شركة ماكدونالد التي فتحت منافذ تابعة لها هناك في شهر أغسطس الماضي. وحققت الأخيرة مبيعات كبيرة هناك، بل وتتوقع مضاعفة فروعها لأكثر من ألفي متجر خلال السنوات الأربع المقبلة.
 
وبلغت معدلات النمو في الصين نحو %10 سنويا في المتوسط خلال العقد الماضي، في ظل توقعات بمواصلة الانتعاش خلال الفترة المقبلة، ويري البنك أن التدفقات التجارية للصين ستصل إلي 5 تريليونات دولار بحلول عام 2015، مما يعني تحقيقها معدلات نمو تقدر بنحو %13 وستتم تسوية الكثير من صفقات الصين التجارية مع الدول الأخري باليوان.
 
وسيحظي بنك HSBC بوضعية أفضل في الصين تتيح له توسيع مشاركته في المشروعات المقومة باليوان، استنادا لكونه أول كيان أجنبي يحصل علي ترخيص في الصين، علاوة علي أنه أول البنوك التي نجحت في تسوية صفقات تجارية مقومة باليوان العام الماضي، وأول بنك عالمي يتمكن من استكمال صفقات مقومة باليوان في ست قارات كان آخرها الصفقة التي أبرمها في البرازيل الشهر الماضي.
 
وبينما يتصدر البنك سوق السندات في الدول الآسيوية المطلة علي المحيط الهادي فإنه يتذيل القائمة في مجال ترتيب إصدارات السندات، فقد فاز بنك ستاندر تشارترد بصفقة ترتيب إصدارات شركة ماكدونالدز من السندات، وقام بنك جولدمان ساكس بترتيب سندات أكبر حجما مقومة باليوان بعد توليه ترتيب سندات صدرت عن شركة كاتربلر الأمريكية العملاقة لإنتاج المعدات. واحتل البنك مركزا متأخرا العام الحالي بعد نحو 20 شركة صينية محلية وبنوك UBS وجولدمان ساكس وديوتش بنك من حيث حجم إصدارات السندات في البر الصيني، ويتأخر البنك كذلك في سوق الطرح الأولي للأسهم، التي شهدت استحواذ بنوك محلية مثل CICC وبنوك عالمية منافسة مثل جولدمان ومورجان ستانلي UBS علي غالبية الصفقات المربحة.
 
ومن المتوقع تصاعد المنافسة فيما بين البنوك الأجنبية في الصين طالما واصلت الأخيرة مسيرة تطورها، لكنه يتعين الوضع في الاعتبار أن الصين ستسعي في هذه الأثناء للتأكد من حيازة البنوك المحلية الصينية علي النصيب الأوفر من الصفقات.
 
ويتوقع محللون لدي بنك جولدمان ساكس صعود حصة البنوك الأجنبية في السوق الصينية خلال السنوات الـ40 المقبلة إلي 10 من %2 حالياً. وعلي الرغم من ضآلة هذه النسبة فإنها ستصل إلي ما يربو علي 80 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة